آخر الأخبار
  دائرة الآثار تكشف تفاصيل حادثة “اقتحام مكتب الوزير” وتشكّل لجنة تحقيق   الملك يلتقي الطفل شهم في تكساس ويدعوه لحضور مباراة النشامى أمام الأرجنتين   الامير الرائد .. والرائد الامير   ولي العهد مهنئًا مصر والمغرب: تأهل مستحق يعكس قيمة وموهبة الكرة العربية   الأرصاد تكشف تفاصيل الكتلة الهوائية الحارة وتوجه نصائح للمواطنين   تفاصيل حالة الطقس في المملكة حتى الثلاثة أيام القادمة   هام للراغبين بمتابعة مباراة النشامى أمام الأرجنتين في العقبة   الصبيحي يوضِّح كيفية تعامل الضمان مع تداخل الاشتراك وإعادة الاشتراكات   علي علوان: السلامي قال لنا أن نستمتع بهذه المباراة .. وسنقدم كل ما لدينا وسنكون عند حسن ظن الجميع   رسالة من الإعلامي عثمان القريني إلى لاعبي المنتخب الأردني قبل مواجهتهم المرتقبة أمام الأرجنتين   لتعزيز حلول الدفع الرقمية في القِطاع المالي.. زين كاش والمناصير للنقل توقعان اتفاقية تعاون استراتيجية   ارتفاع الصادرات الأردنية إلى أوروبا يعكس "التنافسية والجودة"   ماذا قال مدرب “النشامى” عن لقاء الأرجنتين؟   11 حافلة تنقل شباب عجلون إلى جرش لمؤازرة منتخب النشامى أمام الأرجنتين   حوار وطني لترجمة السياسات المناخية لِواقع تنفيذي   من الرؤية إلى التنفيذ .. كيف أعاد ولي العهد صياغة ملف الشباب في الأردن   وفاة أردني وفقدان زوجته في فنزويلا جراء الزلزال   ارتياح عام بين طلبة التوجيهي لامتحان رياضيَّات الأعمال   الأردن يدين الاعتداءات الإيرانية الغاشمة على البحرين   ترجيح تثبيت أسعار المحروقات في الأردن الشهر المقبل

مطاعم سياحية ترفض دفع بدل الخدمة 10 بالمئة الى مئات العمال والسفرجية

Sunday
{clean_title}

جراءة نيوز - اخبار الاردن :

 

طلبت وزارة العمل من أصحاب المطاعم السياحية بتوزيع بدل خدمة والمقدرة بـ 10 بالمائة من المرتادين على كافة العاملين .

 

وأشار وزير العمل نضال القطامين وفق كتاب رسمي موجة إلى مجلس إدارة الجمعيات السياحية بين فيه انة أشار إلى اتفاقية العمل الجماعي والموقعة مابينكم وبين النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة بتاريخ منتصف شهر نيسان العام الحالي والتي تنص في المادة 2 يلتزم الفريق الأول بالتعميم على كافة المطاعم السياحية المنتسبة لديها والتي تتقاضي بدل الخدمة وان تقوم بتوزيعها على العاملين لديها حسب ماهو معمول به حاليا وطبقا لظروف كل مطعم سياحي 

بدورة جدد نقيب الخدمات العامة والمهن الحرة خالد أبو مرجوب من جمعية المطاعم السياحية بضرورة الالتزام بالقرار المتعلق بآلية توزيع بدل الخدمة 10% التي تدفع على الفاتورة من قبل الزبائن لصالح العاملين في الفنادق والمطاعم السياحية 

وقال رئيس النقابة خالد أبو مرجوب أن هذه الآلية في التوزيع غير عادلة وفيها اعتداء على الحقوق المكتسبة التي أقرت بموجب قانون العمل الأردني 

وأضاف أن نسبة بدل الخدمة 10% بكاملها حق مكتسب للعامل لا يجوز توزيعها دون موافقة الشريك الرئيسي عمال وموظفي القطاع وممثلهم الوحيد المتمثل بالنقابة استنادا للتصنيف المهني حسب قانون العمل الأردني ، وتابع أن نسبة التوزيع السابقة خصص 2.5 % بدل فاقد كما أن هذه النسبة هي نسبة عالية تحول بعد خصمها إلى دخل المنشآت السياحية وهذا غير عادل ويجب إعادتها للعاملين في هذه القطاعات 

وطالب أبو مرجوب الالتزام بموجب الاتفاقية الجماعية التى ووقعت في منتصف شهر نيسان وتحديد موعد مع النقابة لمناقشة وتدارس هذا القرار لإنصاف العاملين وتحسين ظروفهم المعيشية إلى جانب النظر في أوضاعهم من حيث رفع الأجور والتأمين الصحي

 


وقال نقيب العاملين في الخدمات العامة والمهن أن مطالب عمال المطاعم المشروعة بتحسين ظروف معيشتهم وأجورهم، وتوفير الأمان الاجتماعي والوظيفي لهم، كما يطالبون بتحسين ظروفهم المعيشية وخدمات التأمين الصحي والتكافل الاجتماعي.

 

 كما أن الأجور تتأثر بارتفاع الأسعار ومستوى الحياة الاجتماعية للفرد والأسرة والتي تشكل اللبنة الأولى في البناء الاجتماعي. يشار إلى أن النقابة العامة للمهن الحرة تشمل العاملين في دور التمثيل والسينما والمسرح والملاهي، والمطاعم والمقاهي والفنادق، والخدمات الاجتماعية كالجمعيات الخيرية والتعاونية وما شابه، وخدمات الأعمال الخاصة والمهن الحرة، وصالونات الحلاقة والتجميل، وغسل وكي وتنظيف الملابس، والاتصالات السلكية واللاسلكيةوقامت النقابة العاملين في الخدمات العامة والمهن مؤخرا بتوقيع ثمانية اتفاقيات مع شركات الاتصالات الكبرى والفنادق وقطاعات اخرى بقيمة حوالي 13 مليون دينار لجميع منتسبيها