آخر الأخبار
  دائرة الآثار تكشف تفاصيل حادثة “اقتحام مكتب الوزير” وتشكّل لجنة تحقيق   الملك يلتقي الطفل شهم في تكساس ويدعوه لحضور مباراة النشامى أمام الأرجنتين   الامير الرائد .. والرائد الامير   ولي العهد مهنئًا مصر والمغرب: تأهل مستحق يعكس قيمة وموهبة الكرة العربية   الأرصاد تكشف تفاصيل الكتلة الهوائية الحارة وتوجه نصائح للمواطنين   تفاصيل حالة الطقس في المملكة حتى الثلاثة أيام القادمة   هام للراغبين بمتابعة مباراة النشامى أمام الأرجنتين في العقبة   الصبيحي يوضِّح كيفية تعامل الضمان مع تداخل الاشتراك وإعادة الاشتراكات   علي علوان: السلامي قال لنا أن نستمتع بهذه المباراة .. وسنقدم كل ما لدينا وسنكون عند حسن ظن الجميع   رسالة من الإعلامي عثمان القريني إلى لاعبي المنتخب الأردني قبل مواجهتهم المرتقبة أمام الأرجنتين   لتعزيز حلول الدفع الرقمية في القِطاع المالي.. زين كاش والمناصير للنقل توقعان اتفاقية تعاون استراتيجية   ارتفاع الصادرات الأردنية إلى أوروبا يعكس "التنافسية والجودة"   ماذا قال مدرب “النشامى” عن لقاء الأرجنتين؟   11 حافلة تنقل شباب عجلون إلى جرش لمؤازرة منتخب النشامى أمام الأرجنتين   حوار وطني لترجمة السياسات المناخية لِواقع تنفيذي   من الرؤية إلى التنفيذ .. كيف أعاد ولي العهد صياغة ملف الشباب في الأردن   وفاة أردني وفقدان زوجته في فنزويلا جراء الزلزال   ارتياح عام بين طلبة التوجيهي لامتحان رياضيَّات الأعمال   الأردن يدين الاعتداءات الإيرانية الغاشمة على البحرين   ترجيح تثبيت أسعار المحروقات في الأردن الشهر المقبل

الهيئة العامة لـ"الوطنية للأمن الغذائي" تبحث الخيارات لتجاوز ازمتها المالية

Sunday
{clean_title}

جراءة نيوز - اخبار الاردن :

دعا مجلس ادارة الشركة الوطنية للأمن الغذائي إلى اجتماع غير عادي للهيئة العامة الذي يترأسه رئيس هيئة الأركان المشتركة ووزير الصناعة والتجارة، لبحث الخيارات المطروحة للخروج من ازمتها المالية وتحديد مسار عملها بالمرحلة المقبلة، بحسب تصريح مصدر مسؤول لـ " العرب اليوم" .
وقال ان مجلس ادارة عقد اجتماع خلال الفترة الماضية، وبحث الخيارات المطروحة امام الشركة لتحديد مسار عـمـلها، حيث سيتم طرحها للمناقشة في اجتماع الهيئة العامة في حال انعقاده، والذي من المتوقع ان يتم قبل نهاية العم الحالي، لاتخاذ القرار المناسب.
واضاف انه تم خلال اجتماع مجلس الادارة بحث خيار تصفية الشركة، او انسحاب الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة التجارة منها، او ايجاد شريك استراتيجي لها، او التنازل لصالح القطاع الخاص ، كما تم بحث خيار استمراريتها بنفس المؤسسون شريطة دفع الحكومة الالتزامات المترتبة عليها.
والشركة الوطنية للأمن الغذائي والتموين، تأسست في 29 تموز 2007 كشركة مساهمة خاصة ، برأسمال مصرح به 750 الف دينار، بالشراكة مع القطاع الخاص والقوات المسلحة والحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة والشركة العامة الاردنية للصوامع والتموين، بهدف خلق توازن بالسوق بتوفير المواد الغذائية الأساسية، وكبح جماح ارتفاع الأسعار.
وقال المصدران الشركة تعاني من اوضاع مالية صعبة حيث تجاوزت خسائرها المليون دينار، نتيجة تخلف المؤسسون عن دفع الالتزامات المترتبة عليهم بموجب الاتفاقية الموقعة عند تأسيس الشركة بين المؤسسون.
واوضح الى انه بموجب الاتفاقية يجب ان توفر كل من وزارة الصناعة والتجارة والقوات المسلحة بضائع بقيمة 15 مليون دينار، وان تدفع وزارة الصناعة والتجارة بدل تخزين الشركة لبضائعها لدى الشركة العامة الاردنية للصوامع والتموين بموجب عقد الايجار الموقع بين الشركتين، الا انه لم يتم الالتزام بذلك.
واشار الى ان عدم التزام المؤسسون بدفع المستحقات المترتبة عليهم بموجب الاتفاقية، ادى الى تكبد الشركة خسائر مالية، ودفعها لسحب قروض من البنوك لدفع الالتزامات المترتبة عليهم ولاستمرارية عملها بالفترة الماضية.
واكد ان الشركة تعمل حاليا على تنفيذ العقود التجارية السابقة الملتزمة بها، دون ان تبرم عقود جديدة لأنها ستؤدي الى تكبدها خسائر مالية اضافية.
وتعمل الشركة على توفير عدد من السلع الغذائية وبيعها في اسواق المؤسستين المدنية والعسكرية وبعض المراكز التجارية، اللحوم الحمراء (الطازجة والمبردة)، الدجاج المجمد، الأرز، السكر، الحليب المجفف، الزيوت النباتية، الأغذية المعلبة والشاي. "العرب اليوم"