آخر الأخبار
  جامعة البلقاء التطبيقية توضح أسباب إلغاء حفل تخريج كلية عجلون وتكشف تفاصيل الفوضى   القبول الموحد: بدء تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية   أمانة عمّان تنفذ تحويلات مرورية في شارع زهران مساء الخميس   حظر الرحلات المدرسية إلى الملاهي وأماكن السيول والسباحة والأحراج   إرادة ملكية بتعيين القاضي الضمور رئيسًا للنيابة العامة   الملك ينعم على طاقم التحكيم المونديالي بوسام التميز   من الخميس حتى الاحد .. إيقاف الانظمة والخدمات المرتبطة بدائرة الأراضي والمساحة   قرار صادر عن الطيب بشأن دوام 6 مكاتب تابعة لمديرية أحوال وجوازات العاصمة يوم السبت   مطالبات بإعادة النظر في "الملكية العقارية"   تفاصيل ضبط موظف بوزارة الزراعة خلال تلقيه "رشوة" من أحد مراجعي الوزارة   العيسوي يلتقي فعاليات شعبية   مساعدات اللاجئين السوريين خارج المخيمات في الأردن معلقة منذ نيسان   ترامب يراهن على إفلاس إيران .. "يملك العديد من أدوات الضغط "   ضبط 5 اعتداءات كبيرة على المياه في ام الرصاص   ترفيعات قضائية واسعة (اسماء)   امام مدير الشرطة السياحية .. مطعم (لبناني) يتحول لنادي ليلي ويحرم اهالي خلدا النوم   607 تخصصات متاحة في القبول الموحد للبكالوريوس و206 للدبلوم   الأشغال تنهي أعمال صيانة طريق المغطس   الجيش يفتح باب التجنيد للذكور الناجحين بالتوجيهي   الديات يكشف أبرز تعديلات الإدارة المحلية .. كف يد الحكومة عن حل مجالس البلديات
عـاجـل :

دراسة تكشف عن خطورة شرب الكحول بشكل يومي!

Thursday
{clean_title}
كشف بحث حديث أن تناول كمية صغيرة من الكحول يوميًا قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم بنسبة تصل إلى 50%. وأظهرت الدراسة المنشورة في BMJ Global Health أن شرب 9 غرامات من الكحول يوميًا—وهي كمية تزيد قليلًا عن وحدة كحولية واحدة قياسية—قد يرفع احتمال تشخيص هذا المرض المميت المحتمل بشكل كبير.

تشير بيانات مؤسسة سرطان الفم في المملكة المتحدة إلى أنه تم تشخيص 10,825 حالة جديدة العام الماضي، وأسفر المرض عن 3,637 وفاة، أي أكثر من مجموع وفيات سرطان عنق الرحم والخصية معًا، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

قاد الدراسة الدكتور شارايو ماتري من قسم علم الأوبئة الجزيئية والجينومية السكانية في مركز أبحاث السرطان بولاية ماهاراشترا في الهند، بهدف دراسة العلاقة بين سرطان الفم واستهلاك الكحول. وقارن الباحثون بين 1,803 حالات مؤكدة من سرطان بطانة الفم و1,903 أشخاص أختيروا عشوائيًا من دون المرض كعينة ضابطة، في خمسة مراكز مختلفة بين 2010 و2021.

النتائج الرئيسية
وكان معظم المشاركين بين 35 و54 عامًا، مع نسبة كبيرة من الحالات (حوالي 46%) بين 25 و45 عامًا.

وأظهرت الدراسة أن شرب الكحول—حتى بكميات صغيرة—كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بسرطان الفم، مع زيادة الخطر للأشخاص الذين يفضلون المشروبات المحلية التقليدية. مقارنةً بمن لم يشربوا الكحول، ارتفع الخطر بنسبة 68% لمن يشربون الكحول بشكل عام، 72% لمن يشربون المشروبات الكحولية المعروفة عالميًا، و87% لمن يشربون المشروبات المحلية.

حتى أقل من 2 غرام يوميًا من البيرة كان مرتبطًا بارتفاع خطر الإصابة، فيما كانت الكمية اليومية البالغة 9 غرامات—أي ما يعادل مشروبًا واحدًا—ترتبط بزيادة الخطر بنسبة نحو 50%.