آخر الأخبار
  ضغوط جمهورية وديمقراطية لعزل هيغسيث على خلفية الحرب على إيران   الأردن يعزّي سوريا بضحايا حادثة درعا .. والصفدي ينقل مواساة الملك   وزير المالية : لن يكون هناك زيادة على الضرائب في موازنة 2027   ترامب يشكك في نزاهة الانتخابات .. "هل يصدق أحد حقاً أنها كانت نزيهة؟"   ولي العهد: الحمدلله على الترفيع ومبارك لزملائي رفقاء السلاح   3 خيارات أمام آيزنكوت لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة   مجلس النواب يقر صيغة الرد على خطاب العرش السامي   خسائر فادحة بقطاع الحمضيات: 30 ألف دينار لكل مزرعة ومطالبات بتعويضات كاملة   زياد المناصير: غادرت الأردن عام 1984 ومعي 600 دولار فقط - فيديو   اتفاق أردني سوري على تأهيل الطريق الدولي وتطوير معبر جابر - نصيب   بنك الإعمار الألماني يمول الناقل الوطني بـ 16 مليون يورو   11.5 مليون دولار منحة صينية لتجهيز 100 قاعة دراسية ذكية في كل جامعة بالأردن   رئيسا الأعيان والنواب: إعطاء الأولوية للتشريعات المتعلقة بمواجهة الإرهاب والتطرف   اجتماع أمني عسكري أردني سوري في دمشق   الصفدي: علاقاتنا مع سوريا في أفضل الحالات .. والخطر ما يزال قائمًا   الملك يستقبل رئيسة وزراء جمهورية باربادوس في قصر الحسينية   الشيباني: الأردن الشريك التجاري الأول لسوريا   اتفاق لتأهيل طريق دمشق عمان ورفع كفاءة معبر نصيب وتطوير تجارة الحدود   السعودية تتيح الحج للقادمين من 75 دولة إضافية   إرادة ملكية بترفيع عدد من ضباط الجيش والأجهزة الأمنية

هام من الضمان الاجتماعي بشأن الأجور

Monday
{clean_title}
بلغ عدد المشتركين في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الذين يتقاضون الحد الأدنى للأجور المعتمد، والبالغ 290 دينارًا، حوالي 389 ألفًا و425 مشتركًا.

وأوضحت المؤسسة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم السبت، أن عدد الأردنيين ضمن هذه الفئة وصل إلى 193 ألفًا و185 مشتركًا، بنسبة 49.6 بالمئة من إجمالي المتقاضين للحد الأدنى للأجور، فيما بلغ عدد غير الأردنيين 196 ألفًا و240 مشتركًا إلزاميًا يعملون في منشآت داخل المملكة، مشكّلين ما نسبته 50.4 بالمئة.

ويُشكّل العاملون بالحد الأدنى للأجور نحو 24 بالمئة من إجمالي المشتركين الفعّالين في الضمان الاجتماعي، والبالغ عددهم نحو مليون و612 ألف مشترك.

يُذكر أن اللجنة الثلاثية لشؤون العمل قرّرت، بإجماع أطراف اللجنة الثلاثية "الحكومة وأصحاب العمل والعمال"، رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص من 260 إلى 290 دينارًا، وتطبيقه اعتبارًا من الأول من كانون الثاني الماضي، ولغاية 31 كانون الأول 2027.

وسجلت منصة "حماية" التابعة لوزارة العمل 291 شكوى عمالية، منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية آب الماضي، تتعلق بعدم التزام بعض منشآت القطاع الخاص بصرف الحد الأدنى للأجور.