آخر الأخبار
  الصفدي: الفلسطينيون في غزة لا يموتون من "القنابل فقط" بل من المجاعة ونقص الأدوية   اردوغان واصفاً نتنياهو: هتلر عصرنا   الصفدي: إسرائيل لا تريد لأونروا الاستمرار لأنها تريد قتل الأمل بحل قضية اللاجئين   اللواء الحنيطي: تزويد سلاح الجو بأحدث طائرات وأجهزة ومعدات للدفاع عن سماء الأردن   الحموري: كأردنيون لنا أن نعتز ونفاخر الأمم بهذه الجهود العظيمة التي لا يفتأُ يبذلها جلالة الملك   الجيش ينفذ إنزالًا جويًا لمساعدات غذائية في جنوب قطاع غزة   العرب ينفقون 1.7 مليار دينار في الأردن خلال 8 أشهر   الأردن يتجهز لأضخم مسح إحصائي للسكان في 2025   دعوات لوقف إطلاق النار في لبنان لمدة 21 يوماً .. وتحذيرات من إندلاع "حرب شاملة"   ولي العهد للأميرة سلمى: فخور بطموحك وعطائك   نعي وفاة 3 أطباء أردنيين   السكجي يكشف عن ظهور "مذنب شهير" في سماء الأردن وفي هذا الموعد!   ذوو طلبة من منطقة الاشرفية يناشدون وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة   الملكة تهنئ الأميرة سلمى في عيد ميلادها   برنامج الأغذية يحتاج 3.9 مليون دولار لدعم التغذية المدرسية في الأردن   تأكيد أردني على تسريع تنفيذ المدينة الاقتصادية مع العراق   الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة   هل تعتمد الهيئة المستقلة تطبيق سند في الإنتخابات المقبلة ؟   بنك الإسكان ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني البنك الرئيسية   ‎منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم

دراسة: معدلات قصر النظر العالمية تصل إلى 40٪ عام 2050

{clean_title}
يتوقع تحليل شامل جديد نُشر في المجلة البريطانية لطب العيون أن واحدا من كل ثلاثة أطفال ومراهقين في جميع أنحاء العالم يعاني حاليا من قصر النظر، ومن المتوقع أن يتجاوز عدد الحالات العالمية 740 مليونا بحلول عام 2050.

أصبحت هذه الحالة، التي تؤثر على القدرة على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، مصدر قلق متزايد للصحة العامة، وخاصة في جنوب شرق آسيا.

راجعت الدراسة بيانات من 276 دراسة بحثية وتقارير حكومية شملت أكثر من 5.4 مليون طفل ومراهق في 50 دولة.

وتكشف النتائج عن ارتفاع كبير في انتشار قصر النظر، والذي تضاعف أكثر من ثلاثة أضعاف منذ عام 1990، وبحلول عام 2023، كان حوالي 36٪ من الأطفال والمراهقين مصابين بقصر النظر، مقارنة بـ 24٪ في عام 1990، حيث شهد المراهقون أكبر زيادة.

ارتبطت عوامل مثل الجنس الأنثوي، والإقامة في شرق آسيا أو المناطق الحضرية، ومستويات التعليم العالي بارتفاع معدلات قصر النظر، و كان لدى الأطفال في شرق آسيا أعلى معدل انتشار بنسبة 35٪، وكانت المعدلات أعلى في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل مقارنة بالدول الأكثر ثراءً.

بالنظر إلى المستقبل، يتوقع الباحثون أنه بحلول عام 2050، ستصل معدلات قصر النظر العالمية إلى 40٪، مدفوعة إلى حد كبير بآسيا، حيث من المتوقع أن يتأثر ما يصل إلى 69٪ من الشباب.

وتتوقع الدراسة أيضا أن تواجه الفتيات والمراهقات أعلى خطر، بمعدلات أعلى بكثير من الأولاد والأطفال الأصغر سنا.

ويشير الباحثون إلى أن جائحة كوفيد-19 ربما ساهمت في ارتفاع حالات الإصابة، حيث تشير الأدلة إلى أن زيادة وقت الشاشة وانخفاض النشاط في الهواء الطلق يؤديان إلى تسريع تدهور الرؤية.

ويشير مؤلفو الدراسة إلى أن "الارتفاع السريع في قصر النظر، وخاصة في شرق آسيا، يمكن أن يعزى إلى زيادة متطلبات التعليم والتحضر".

قصر النظر بين الأطفال والمراهقين سيتجاوز 740 مليون عام 2050

على النقيض من ذلك، قد ترتبط المعدلات المنخفضة في السكان الأفارقة بالتعليم الرسمي في وقت لاحق والتعرض الأقل للأنشطة القريبة.

وتدعو الدراسة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة، بما في ذلك الاستراتيجيات الوقائية مثل تعزيز النشاط في الهواء الطلق وتقليل وقت الشاشة للأطفال والمراهقين، لمعالجة العبء العالمي المتزايد لقصر النظر.