آخر الأخبار
  مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024   الأردن.. الحبس 3 أشهر لبائع غاز سرق عصفوري كناري   نتائج القبول الموحد للجامعات الأردنية الأربعاء المقبل   أوقاف القدس: المستوطنون المتطرفون اقتحموا الأقصى ونفذوا جولات مشبوهة

اضطراب الشخصية النرجسية.. كيف تتعامل مع تضخم الذات ورفض النقد؟

{clean_title}
من مشكلات اضطراب الشخصية النرجسية أنه لا يدرك مدى سوء سلوكه على الآخرين، فقد يسبب لهم الأذى النفسي دون أن يشعر، وقد يفسد حياته نفسها بتصرفاته، فكيف التعامل معه؟

بدأت التسمية من الأسطورة نارسيس Narcissus شديد الجمال والوسامة، الذي فُتن بنفسه عندما كان يشرب من البحيرة ورأى انعكاسه، ليصبح الاغترار بالنفس وعدم مراعاة مشاعر الآخرين حالة عقلية تتطلب العلاج النفسي للتخلص من تأثيرات اضطراب الشخصية النرجسية على سلوك الشخص وعلاقاته بالمحيطين به، سواء في العمل أو الحياة الاجتماعية.

ما هو اضطراب الشخصية النرجسية؟ يمكن توضيح اضطراب الشخصية النرجسية narcissistic personality disorder على أنه حالة عقلية تؤثر على سلوك الشخص، وتسبب شعوره الداخلي المنزايد بالعظمة والأهمية، وتجعل لديه نمط يسعى إلى الاستحواذ على إعجاب الآخرين، رغم أنه يفتقر إلى التعاطف مع الآخر وفهم مشاعره، كما يوضح موقع nlm.

ومع محاولاته المتزايدة لإبهار المحيطين والتفاخر بإنجازاته والتضخيم منها، غالبا ما يعاني في علاقاته الاجتماعية والعملية، وكذلك يتسم بأداء ضعيف في الجانبين، وفي النهاية يؤثر سلوطه عليه وعلى المحيطين، ففي أغلب الوقت يشعر المصابون بالنرجسية بالخذلان وخيبة الأمل، وفقا لموقع مابو كلينيك، ويخفون تحت أمارات الإبهار أشكال من عدم التقدير الذاتي الحقيقي والخوف من الانتقاد.

أعراض اضطراب الشخصية النرجسية مصادفة الشخص النرجسي في العمل أو اكتشاف أن شريكك أو أحد أفراد عائلتك نرجسي، قد يبدو صعبا في البداية، لأنهم في بداية العلاقات يظهرون بكاريزما قوية ويبدوون أشخاصا مبهرين وواثقين في أنفسهم، ولكن مع مرور الوقت تشعر أنك لا تحتمل التواجد قربهم.

يوضح لنا موقع كليفلاند كلينك الأعراض التي يمكن ملاحظتها على الأشخص النرجسيين، وهي:

التقدير المبالغ فيه لذواتهم وقدراتهم، والشعور بالأهمية، مع فرض معايير عالية على أنفسهم.

التخيل أنهم يمتلكون أو يستحقون: النجاح، القوة، الذكاء، تحقيق الذات، الجمال، الحب.

اعتقادهم بالتفوق والتميز والتفرد، والتفاخر بأي عمل يقومون به.

يسعون إلى نيل الإعجاب والمجاملة، والانشغال بمعرفة ما يعتقده عنهم الآخرون، بسبب ضعف احترامهم لذاتهم.

استخدام الآخرين بوعي أو بدون وعي لأسبب ذاتية وأنانية.

الشعور المتضخم بالذات والاستحقاقية.

الغضب إذا لم يلبي المحيطين احتياجاتهم.

عدم الالتفات لمشاعر الآخرين، والاستعداد لقول أو فعل أشياء مؤذية دون مراعاة.

الاعتقاد بأن الآخرين يحسدونهم، وشعورهم أنفسهم بالحسد من نجاح كل شخص، والتقليل من إنجازاته.

التصرف بتعالي وغطرسة وازدراء للآخرين.

غالبا ما يعاني المصابون باضطراب الشخصية النرجسية من الاكتئاب.

الحساسية المفرطة تجاه النقد أو الرفض أو الفشل.

أسباب الاضطرابات النفسية النرجسية

هل يولد الشخص نرجسيا؟ من الممكن أن يكون ذلك واردا، ولكن التربية السليمة والتعامل مع الاضطراب منذ الصغر، وخاصة في فترة المراهقة، قد تجعل سمات الشخصية النرجسية أقل في مرحلة البلوغ، أما أسباب النرجسية والعوامل التي تُزيد من احتمالية الإصابة بها، فقد تكون (وفقا لموقع كليفلاند كلينك):

العوامل الوراثية إذا كان أحد الآباء مصاب باضطراب الشخصية النرجسية، أو وجود أقارب مصابين.

تجارب الطفولة السلبية من الممكن أن يساهم تعرّض الطفل للصدمة أو الرفض و الإهمال إلى تطوير سمات الشخصية النرجسية.

أسلوب التربية مثلما يؤدي الإهمال إلى النرجسية أحيانا، يساهم التدليل والحماية المفرطة للأطفال إلى تنشأة طفل نرجسي، يتوقع أن العالم يجب أن يقدم له المعاملة التي كان يحصل عليها في المنزل، ويجعله يفقد القدرة على تطوير مشاعره وتنظيمها وفهمها، ويجد صعوبة في التحكم بها إذا لم يحصل على ما يريد.

الثقافة أشارت الدراسات أن شيوع الثقافة الفردية في المجتمعات، والتشجيع على الاستقلال الشخصي، يُزيد من احتمالية الإصابة باضطراب الشخصية لنرجسية، بينما يبدو الأمر أقل وطأة في المجتمعات التي تعزز دور المجتمع وتحث على العمل الجماعي.

علاج اضطراب الشخصية النرجسية في الغالب، يتم التعامل مع الاضطرابات الشخصية بالحوار واللجوء للعلاج النفسي والمعرفي السلوكي، فلا يوجد علاج يمكنه أن يخلص الشخص من اضطراب الشخصية، ولكنه يتعلم طريقة التعامل مع مشاعره وفهم دوافع السلوك الذي يقوم به، ويعمل على تحسينه وتطويره.

ويقدم موقع مايو كلينيك وكليفلاند كلينك اقتراحات يمكنها علاج النرجسية ولا يتم تحديد العلاجات المناسبة إلا عن طريق الطبيب المختص، ومنها:

العلاج النفسي بالحوار.

العلاج المعرفي السلوكي.

العلاج الجماعي Group Therapy ويركز العلاج النفسي على التقبل والتعامل مع العلاقات الشخصية بشكل حقيقي والحفاظ عليها، والتعرف على القدرات والمهارات الحقيقية للشخص حتى يمكنه تحمل النقد والفشل، كما أنه يتعلم فهم مشاعره والتحكم بها، والتطلع إلى تحقيق أهداف واقعية.

ويمكن اللجوء إلى الأدوية- حسب رؤية الطبيب المعالج- إذا كان مُصاب اضطراب الشخصية النرجسية يعاني من حالات نفسية اخرى، كالقلق أو الاكتئاب، فيتم الاعتماد على أدوية مضادات الاكتئاب والقلق، والأدوية المضادة للذهان والصرع.

كيفية التعامل مع شخص نرجسي التعامل مع الشخص النرجسي في العلاقات الاجتماعية ولتعاملات المهنية يُعد مرهقا وينتج عنه تأثير حقيقي على الصحة العقلية للمحيطين به والمتعاملين معه بشكل مستمر، مما يعني ضرورة الاعتناء بأنفسهم، والحرص على التعامل بشكل مناسب كما ينصح موقع healthline:

ثقف نفسك يجب القراءة والتعرف على اضطراب الشخصية النرجسية ليمكنك فهم نقاط قوته وضعفه، والتعرف على مشاعره ودوافع سلوكه، ومتى يمكن التغاضي عن تصرفاته، وقبول شخصيته.

الرعاية الذاتية الحرص على تقديم الدعم الذاتي لنفسك، فقد يجعلك التعامل مع الشخص النرجسي تفقد تقديرك لذاتك، لذلك احرص على وضع حدود واضحة معه وتعزيز احترامك لنفسك، وأن تكون حازما في الدفاع عن نفسك.

الاستجابة المناسبة يمكنك أن تختار الاستجابة المناسبة لأفعاله التي تبدو مزعجة ولا تراعي مشاعرك، وفقا لاعتبارت مختلفة تتعلق بالقرابة أو العلاقة التي تجمعك به، فيمكنك أن تضع حدود وتبتعد إذا كان رئيسك في العمل، أو تتداهل تصرفاته وتقومه إذا كان طفلك، ولكن مع الأبوين والأزواج قد يكون من الأفضل توضيح مشاعرك ومدى انزعاجك أو ضيقك من الكلمات التي قالها، أو التصرف الذي قام به، من الصعب عليه أن يتفهم مشاعرك، وبكن توضيح الطريقة التي تريد أن يتم معاملتك بها، قد يغير من الأمر على المدى الطويل.

اضطراب الشخصية النرجسية

الحفاظ على هدوئك من السهل أن تستفزك تصرفات الشخص النرجسي، وتسبب لك الأذى النفسي وتضطرك إلى اتخاذ رد فعل غير سليم، لذلك احرص على أن تحافظ على هدوئك من خلال ممارسة التنفس العميق واليوجا والتأمل للتخلص من الضغط والأفكار السلبية، وقد تخطط لما تود قوله أو رد الفعل المناسب في هذا الموقف.

ابحث عن الدعم يجب أن يكون لديك نظام دعم من الأصدقاء أو الأسرة، فتجتمع بهم بعيدا عن تأثير الشخص النرجسي، وتحصل منهم على الدعم النفسي والمؤازرة التي تحتاجها، ويعيدون لك ثقتك بنفسك، وتمارس معهم أنشطة تخفف عنك العبء من التعامل مع الشخص النرجسي.

افهم أنه بحاجة للمساعدة لا يوجد مبرر للأذى والضرر الذي قد يقع عليك نتيجة التعامل مع شخص مصاب باضطراب الشخصية النرجسية، ولكن من المهم أن تفهم أنه يعاني من حالة صحية عقلية ويحتاج إلى مساعدة من معالج متخصص.

وقت الرحيل أحيانا، تبدو محاولاتك للتاقلم مع الشخص النرجسي والتعامل مع طباعه الصعبة مرهقة، وتستنفزك عاطفيا، وقد تصل الأمور إلى تعريض صحتك العقلية والجسدية للخطر، إذا تعرضت للتلاعب أو التعدي البدني والإساءة اللفظية والعاطفية، عندها لا يجب الاستمرار في العلاقة، والحرص على الحفاظ على صحتك وعدم تعريض حياتك للخطر.

نادرا، مما يعترف الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية بأنهم في حاجة لزيارة الطبيب وتلقي العلاج، ويرفضون الاعتراف بوجود مشكلة، مما يؤثر على المحيطين بهم، ولكن يجب تنبيههم الدائم لحاجتهم إلى التغيير والعلاج.