آخر الأخبار
  أربع وفيات وإصابتين بحادث مروري بلواء الازرق   شخص يقتل والده ويدفن جثّته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد   كان يلعب الغولف .. حادثة إطلاق نار على مقربة من ترامب   بعد محاولة لاغتيال رئيس جمهورية جزر القمر .. الخارجية تصدر بياناً   ولي العهد يهنئ بمناسبة المولد النبوي   الملكة: اللهم ندعوك الرحمة لعبادك والفرج القريب   الملك في المولد النبوي: نسأل الله الخير والطمأنينة على الأمتين   الدفاع المدني يحرّر يد طفلة علقت في ماكينة فرم لحوم   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة الحنيطي وآل السمكري   إرادة ملكية بـ الدكتور عبد الناصر أبو البصل والدكتور محمد الخطيب   مصدر: رئيس الوزراء المكلف سيبدأ مشاورات مع أحزاب ممثلة في مجلس النواب   الرئيس المكلف بلقاوي من خريبة السوق والده ولد فيها قبل 103 أعوام   الرئيس المكلف الدكتور جعفر حسان : الحكومة ستعمل بكل طاقتها   تحذيـر أمني بشأن الحالة الجوية التي ستشهدها المملكة خلال اليومين القادمين   خبير صحي أردني يعلق على رفع أسعار الدخان في الاردن   الأردن .. إعلان تجنيد صادر عن القوات المسلحة   الأردن .. من هو رئيس الوزراء الجديد جعفر حسان؟   إعلان هام صادر عن "المؤسسة المدنية" بخصوص دوام يوم غداً الاثنين   إرادة ملكية بـ علاء البطاينة بتعينه كمدير مكتب جلالة الملك   إعلان هام صادر عن "دائرة الاراضي": جائزة مقدارها 5 آلاف دينار

كيف تبدأ تداول الذهب وتحقق النجاح في ذلك؟

{clean_title}


واحد من أكثر الأنشطة المالية شهرة منذ القديم من الأزل هو تداول الذهب، فهو الملاذ الآمن الذي يلجأ إليه الكثير من المستثمرين حول العالم خصوصًا في الأوقات الاقتصادية الصعبة، حيث يصمد وبقوة أمام كافة التحديات السياسية والاقتصادية، مما يجعله خيارًا جذابًا للكثير من المستثمرين في مختلف أنحاء العالم.


لكن على الجانب الآخر، تحقيق النجاح في هذا المجال يتطلب فهم عميق للسوق، واستراتيجيات فعالة لإدارة المخاطر، ومعرفة بكافة التفاصيل المتعلقة بخفايا تداول الذهب، وفي التقرير التالي سنعرفك على كيف تبدأ بتداول الذهب، والاستثمار فيه؟

كيف تبدأ تداول الذهب وتحقق النجاح في ذلك؟ أفهم سوق الذهب جيدًا

الذهب ليس فقط معدن ثمينًا يتم استخدامه في صناعة المجوهرات، ولكنه أيضًا سلعة اقتصادية تمتاز بقيمة عالية بين مدراء المحافظ في الأسواق المالية، وتتمتع بقبول كبير في مختلف أنحاء العالم، لذا تجد أن سعر الذهب يتأثر بالتبعية بالعديد من العوامل الاقتصادية والجيوسياسية، مما يجعله سلعة متقلبة أحيانًا، ولكنها في المجمل إذا تم حساب الأمر على المدى البعيد سنجد أنها سلعة مستقرة نسبيًا.

أفهم العوامل المؤثرة على سعر ذهب

يتغير سعر الذهب بناءً على مجموعة من العوامل والأحداث المحيطة به، وأنت إذا أردت الاستثمار فيه أو التداول عليه ستكون بحاجة إلى فهم هذه العوامل جيدًا حتى تتمكن من التنبؤ بتوقعات السوق بناءً على هذه العوامل، ومن أبرز العوامل التي تؤثر على سعر الذهب التالي.

العرض والطلب

في الحقيقة هذا الأمر طبيعي مع أي سلعة حول العالم، وليس الذهب فقط، فإن عملية العرض والطلب التي تتم على الذهب هي ما تجعل سعره إما ينخفض أو يرتفع، فمثلًا إذا كنا نتحدث عن إقبال كبير على شراء الذهب سيؤدي هذا إلى ارتفاع سعره، بينما إذا تمت عمليات بيع كبيرة للذهب أو ركود في الطلب عليه سيؤدي هذا إلى انخفاض سعره، فهم عملية العرض والطلب جيدًا سيساعدك في استغلال الفرص بشكل جيد لصالحك.

الأحداث الاقتصادية

الذهب مرتبط ارتباط وثيقًا بالوقائع الاقتصادية التي يشهدها العالم سواء على المستوى المحلي أو العالمي، فإن أحداث مثل معدلات التضخم مثلًا يمكن أن تؤثر على تحرك سعر الذهب، فكلما حدث تضخم لجأ الناس إلى محاولة حماية أموالهم في معدن يحفظ قيمته، وطبعًا ليس هناك أفضل من الذهب لأداء هذه المهمة.

كذلك رفع الفائدة للبنوك المركزية يمكن أن يؤثر على تسعير الذهب، حيث يؤدي إلى إنخفاض الطلب عليه لأنه يجعل الأصول التي تدر عوائد، مثل السندات، أكثر جاذبية للمستثمرين مقارنة بالذهب الذي لا يدر عوائد. أيضًا ارتفاع معدلات البطالة يؤثر على تسعير الذهب، ويؤدي إلى زيادة أسعار الذهب لأن ذلك يعزز القلق الاقتصادي ويدفع المستثمرين نحو الذهب كملاذ آمن.

التوترات الجيوسياسية

الحروب والصراعات الدولية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن، خصوصًا أن العملات تتأثر كثيرًا في هذه الفترات، ويقل الثقة فيها.

سعر الدولار الأمريكي

يؤثر الدولار الأمريكي بشكل كبير على سعر الذهب بسبب العلاقة العكسية بينهما. عندما يرتفع سعر الدولار، يصبح الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى، مما يؤدي إلى انخفاض الطلب على الذهب وتراجع أسعاره. على العكس، عندما يضعف الدولار، يصبح الذهب أرخص للمشترين بالعملات الأخرى، مما يزيد من الطلب ويرفع الأسعار. بالإضافة إلى ذلك، يُنظر إلى الدولار القوي كعلامة على اقتصاد قوي، مما يقلل من الحاجة إلى الملاذات الآمنة مثل الذهب. في المقابل، يؤدي الدولار الضعيف إلى زيادة الطلب على الذهب كتحوط ضد التضخم وتدهور العملة.

التعلم والبحث

بالرغم من كافة التفاصيل المهمة السابق ذكرها إلا أنها مجرد معلومات فرعية يجب عليك وضعها في عين الاعتبار إلا أنه عندما يتعلق الأمر بالتداول الفعلي فمن أجل احترافة ستكون بحاجة إلى البحث وتعلم المزيد عن هذا السوق و متابعة مؤشرات الأسواق العالمية، وأهم الاستراتيجيات المتبعة به، فقبل البدء في تداول الذهب، من الضروري الحصول على تعليم شامل حول هذا المجال. يمكن الاستفادة من التالي.

  • الكتب: هناك العديد من الكتب المتخصصة في تداول السلع والمعادن الثمينة.

  • الدورات التدريبية: توفر منصات التعليم الإلكتروني دورات متخصصة في تداول الذهب.

  • المقالات والمواقع الإلكترونية: قراءة المقالات من مواقع مالية موثوقة سواء عربية أو أجنبية.

فهم التحليل الفني والأساسي

يعتمد التداول في البورصة بشكل عام مهما كانت طبيعة الأسهم التي ستقوم بالتداول عليه على آليتين التحليل الفني، والذي يتضمن دراسة الرسوم البيانية والأنماط السعرية لتحديد الاتجاهات المستقبلية. وكذلك التحليل الأساسي الذي يعتمد على متابعة الأخبار الاقتصادية والجيوسياسية لفهم كيفية تأثيرها على أسعار الذهب.

البحث عن وسيط تداول موثوق

في سوق التداول هناك الكثير من شركات الوساطة المالية التي ستجدها متاحة أمامك بشروط مبسطة، وسلسة، ولكن لن تكون جميعها شركات موثوقة، فهناك شركات ستكون تستحق الثقة، وأخرى شركات تداول نصابة، وأنت لكي تتعامل مع شركات التداول الموثوقة ينبغي أن تتأكد من أن هذه الشركات من قبل واحدة أو أكثر من الهيئات الرقابية المعروفة على نطاق عالمي، ولديها سمعة جيدة في السوق.

تأكد أيضًا، من أن الشركة التي ستختارها تفرض رسوم وعمولات واضحة، وصريحة، وحدد هل ستكون مناسبة لك أم لا. كما ينبغي عليك التأكد من أن الوسيط يقدم أدوات تحليلية وتقارير تساعدك في اتخاذ قرارات مدروسة أم لا، لأن الأدوات المالية التي يقدمها الوسيط لك هي التي ستساعدك في اتخاذ قرارات تداول مستنيرة.

استخدم الحساب التجريبي

قبل أن تبدأ بالتداول الفعلي، وقد تتعرض لخسائر مالية غير متوقعة حاول أن تعتمد في البداية على الحساب التجريبي الذي توفره لك شركة التداول، فهذا سيجعلك تعيش تجربة افتراضية تشبه الواقعية بشكل كبير في عالم التداول ولكن بدون حاجة للتضحية بأموالك، ستمكنك الحسابات التجريبية من التعلم والخطأ، والتعلم من جديد، وتجربة مختلف أنواع الاستراتيجيات دون أن تخسر أي أموال، لأنك داخلها تداول بأموال افتراضية.

ضع خطة تداول الذهب

من المهم تحديد ما تريد تحقيقه من وراء تداول الذهب. هل تبحث عن تحقيق أرباح قصيرة الأجل من خلال المضاربة، أم تهدف إلى الاستثمار طويل الأجل؟ تحديد الأهداف سيساعدك بشكل كبير في وضع استراتيجية تداول واضحة، وبالتالي إتخاذ قراراتك الاستثمارية بشكل مدروس.

تعلم كيفية إدارة المخاطر

إدارة المخاطر هي جزء أساسي من خطة التداول التي يجب عليك تحديدها من البداية، والالتزام بها بشكل كامل، حيث يجب أن تحدد مقدار المال الذي يمكنك تحمل خسارته دون مواجهة أي مشاكل، وهذا هو المال الذي ستقوم بالاستثمار فيه، كما ينبغي أن تحدد مقدار المال أيضًا الذي يمكنك خسارته في كل صفقة.ـ ويمكن أن يخدم تخصيص 1-2٪ من رأس المال لكل صفقة بشكل جيد في إدارة المخاطر.

أبدأ في التداول

بعد التعرف على كافة التفاصيل السابق ذكرها، ووضعها في عين الاعتبار يمكنك البدء في التداول من خلال فتح الصفقات وإدارتها، ويمكن في البداية أن تداول كميات صغيرة من الذهب حتى تكتسب المزيد من الخبرة، ولا تنسى استخدم أوامر وقف الخسارة وأوامر جني الأرباح لإدارة المخاطر وحماية رأس المال. كما يجب أن تبقى مطلعًا دائمًا على أخر مستجدات السوق سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي أو الجيوسياسي أو أي أخبار يمكن أن تؤثر بشكل أو بأخر على تسعير الذهب.

الحكم الشرعي لتداول الذهب؟ في نهاية حديثنا عن تداول الذهب، وجب التنويه إلى أن الحكم الشرعي لتداول الذهب مربوط بالتقابض لكي يكون من الجائز تداوله، فإن الشرعية هنا تعتمد على الالتزام بشروط البيع والشراء الشرعية، والتي تتمثل في التقابض الفوري، وإذا لم يتم الالتزام بهذا الشرط، فقد يكون التعامل حرامًا.

في النهاية، كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بتداول الذهب نتمنى أن تكونوا قد استفدتم.