آخر الأخبار
  بيان ختامي عقب اجتماع مدريد يدعو إلى تنفيذ حل الدولتين "بشكل موثوق ودائم"   الدفاع المدني ينقذ شخص تعرض للسقوط في محمية الموجب   انخفاض عدد الشيكات المرتجعة في الأردن   الأردن والنرويج يؤكدان ضرورة إتمام صفقة تبادل تفضي لوقف دائم لإطلاق النار في غزة   المعايطة: 36% النسبة العلمية الواقعية للمشاركة بالانتخابات النيابية   المملكة على موعد مع أول شتوة .. تفاصيل   الأردن يدين اقتحام رئيس الحكومة ووزير المالية الإسرائيليين للأغوار الفلسطينية المحتلة   مشاجرة تودي لطعن شاب في شارع المدينة .. تفاصيل   إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات من المخدرات قادمة من سوريا   الأردن في المجموعة الأعلى في مؤشر الأمن السيبراني   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي بوفاة عشيرتي الفايز وآل ياخول   ضبط 150 ألف حبّة مخدِّرة أُخفيت بثلاجة حافظة   تفاصيل رفع ضريبة المركبات الكهربائية   الخزاعي: "منظرون وهواة" من لم يتوقعوا النتائج   ما سبب تعديل ضريبتي السيارات والدخان في الاردن؟ الحكومة تجيب ..   الحكومة: المركبات دون الـ 10 آلاف دينار لن تتأثر بالضريبة الخاصة   توضيح حكومي بخصوص رفع أسعار الدخان والمعسل   إعلان هام صادر عن "الحسين للسرطان" حول علاج جديد   تفاصيل القرار الحكومي حول مركبات البنزين والكهربائية   وزير الصحة يعلق على الزيادة الملحوظة بنسب الاصابة بالسرطان في الاردن منذ عام 2015

الأولى من نوعها .. الأردن يطلق مبادرة لدعم مبتوري الأطراف في غزة

{clean_title}
بناء على التوجيهات الملكية السامية وبتوجيه وإشراف مباشر من القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية ومديرية الخدمات الطبية الملكية تم إطلاق مبادرة "استعادة أمل" اليوم والتي تعد الأولى من نوعها في الأردن لدعم مبتوري الأطراف في قطاع غزة.

وبتوجيه من جلالة الملك عبدالله الثاني بضرورة إيجاد حل لارتفاع إصابات مبتوري الأطراف في غزة، فقد اتفقت الخدمات الطبية الملكية مع شركتين توفران تقنية جديدة رائدة، يمكن أن تسمح بتركيب طرف اصطناعي فعال خلال ساعة واحدة فقط، وهذا يعني أن الشخص مبتور الطرف يمكن أن يتحول لشخص قادر على مساعدة نفسه والاخرين.

ووفق إيجاز قدم اليوم في مركز التأهيل الملكي في مدينة الحسين الطبية، فإن هذه المبادرة هي الأولى من نوعها بالأردن، إذ تم تجهيز عيادتين متنقلتين بجميع المعدات اللازمة، لتركيب الأطراف الاصطناعية الجديدة كون المصابين في غزة غير قادرين على مغادرة القطاع، وسيتم الحاقهما بطاقم طبي مختص إلى المستشفيات الميدانية العسكرية الأردنية في غزة، لتركيب أكبر عدد ممكن من الأطراف الاصطناعية لمبتوري الأطراف هناك.

وفيما يتعلق بتكلفة الطرف الاصطناعي الذي سيتم تركيبه للمبتورين في هذه المبادرة، فإن التكلفة التقديرية لتركيب طرف اصطناعي للشخص الواحد تبلغ حوالي 1400 دولار، حيث ستقوم الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية بشراء الأطراف الاصطناعية مباشرة من الشركات، وتزويد العيادات المتنقلة بها.

ومع ارتفاع عدد إصابات الحرب في غزة إلى مستويات مروعة، فإن عدد عمليات بتر الأطراف المنقذة للحياة التي تم اجراؤها حتى الان مروعا، ويتجاوز قدرات مستشفيات غزة، حيث أن العدد المتوقع لمبتوري الأطراف في القطاع بسبب الحرب يزيد عن 15 ألف شخص.

ويحتاج مبتوري الأطراف عادة إلى إجراء 10-12 زيارة إلى مركز الأطراف الاصطناعية، قبل أن يتم تزويدهم بأطراف اصطناعية يمكنهم استخدامها وظيفيا بشكل منتظم، حيث تستغرق هذه العملية من 3 إلى 4 أشهر، بشرط أن يتمكن المرضى من الوصول لمراكز الأطراف الاصطناعية.

وكان فريق طبي أردني من المركز الوطني لتأهيل إصابات البتر في مدينة الحسين الطبية، تلقى التدريب اللازم لتركيب هذه الأطراف الاصطناعية الجديدة على مبتوري الأطراف، إذ تمكنوا من تركيب أطراف اصطناعية لطفل من غزة يعاني من بتر ثلاثي، حتى استطاع المشي في يوم واحد.

وسيتم توثيق عمليات تركيب الأطراف في السجلات الطبية الإلكترونية من خلال برنامج "حكيم"، وستسمح الاستشارات الإلكترونية عن بعد مع أخصائي التأهيل في الأردن بالمتابعة المناسبة للمصابين.