آخر الأخبار
  إعلان صادر عن المعهد القضائي - أسماء   إقرار نظام عمل لجنة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب   هذا ما ستشهده سماء المملكة يوم الاربعاء المقبل   أمـن الدولة تمهل متهمين 10 أيام لتسليم أنفسهم - أسـماء   د.الحوراني يستقبل في عمان الاهلية الرئيس التنفيذي للبنك الأردني الكويتي   ناشر وكالة جراءة نيوز المحامي سامر برهم يبارك لسعادة الاخ صالح العرموطي بفوزه الكاسح وحصوله على أعلى عدد اصوات في المملكة   ناشر وكالة جراءة نيوز المحامي سامر برهم يبارك لسعادة النائب أحمد الصفدي فوزه المستحق   قرار حكومي غير سار للمدخنيين في الاردن   التربية تحدد موعد امتحان التكميلي للتوجيهي   إقرار نظام مكافحة الحشرات والقوارض في عمَّان   جمعية الصرافين: طلب قوي على الدينار   بيان صادر عن وزارة الخارجية   الأعيان ينعون زميلهم الأسبق طراد الفايز   هكذا بلغ سعر ليرة الذهب في الأردن اليوم الخميس   قمر الذرة يزين سماء الأردن الأسبوع المقبل   قرارات جديدة لمجلس الوزراء اليوم الخميس   الخدمات الطبية: الأحد المقبل عطلة رسمية   89 نائبًا جديدًا تحت القبة .. و49 يعودون للعبدلي (أسماء)   تنظيم الطاقة: لا احتساب للفاقد الكهربائي على الفواتير   عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع أكاديمية رؤيا للتدريب الإعلامي لتقديم دورات ودبلومات معتمدة

2% من المتزوجات و3% من الرجال أجروا فحصا للكشف عن الإيدز

{clean_title}
أظهر مسح السكان والصحة الأسرية 2023 (JPFHS)، أن مستوى المعرفة حول الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) في الأردن أقل بكثير بين الشابات منه بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عامًا (9% و 22% على التوالي).
 

وأوضحت نتائج المسح الذي يعتبر المسح الثامن للسكان والصحة الأسرية الذي يتم إجراؤه في الأردن، أن 2% من السيدات المتزوجات و3% من الرجال أجروا فحصا للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية.

وأشارت دائرة الإحصاءات العامة في وقت سابق أن فئة الشباب تشكل خمس سكان المملكة، حيث بلغت نسبة الشباب من الذكور 20.2 بالمئة، والإناث بنسبة 19.5 بالمئة.

وبلغ حجم عينة المسح 20,054 أسرة، تمت مقابلة 19,809 أسرة، وكان معدل استجابة بلغ 98%، كما تمت مقابلة 13,020 سيدة مؤهلة لإجراء المقابلات الفردية؛ تم الانتهاء من المقابلات مع 12,595 سيدة، بمعدل استجابة بلغ 97%. وجرى اختيار 6,506 رجال لاستمارة الرجل تتراوح أعمارهم بين 15-59 وتمت مقابلة 5,873 بنجاح، بمعدل استجابة بلغ 90%.
 

مدير دائرة الإحصاءات العامة حيدر فريحات، قال إن هذا المسح يهدف إلى توفير بيانات شاملة ومعلومات حديثة عن مستويات الإنجاب والزواج وتفضيلات الإنجاب ومعرفة استخدام وسائل تنظيم الأسرة وممارسات الرضاعة الطبيعية والتغذية ووفيات الأطفال وصحة الأم والطفل والوعي والسلوك فيما يتعلق بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، وأخيراً العنف الأسري الذي تواجهه السيدات.
 

يشار إلى أنه جرى جمع البيانات الخاصة بالمسح خلال الفترة من شهر كانون ثاني 2023 إلى حزيران 2023، وجرى تمويل المسح من قبل الحكومة والوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، وصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، وبرنامج الأغذية العالمي (WFP).

وأصيب قرابة 1.3 مليون شخص بالفيروس في العام الماضي، أي أقل بقرابة 100 ألف شخص عن العام السابق. ويقل هذا العدد بنسبة 60% عن الذروة المسجلة في 1995، عندما أصيب 3.3 مليون شخص بفيروس نقص المناعة البشرية.