آخر الأخبار
  الساكت: المشاركة في الانتخابات تعني أن نكون شركاء في صنع القرار   فصل التيار الكهربائي عن مناطق في ثلاث محافظات الخميس   خسوف جزئي للقمر يشاهد من سماء الأردن في هذا الموعد   الحبس والغرامة لمن استولى على هوية آخر أو انتحل شخصيته للإقتراع   الأردن يعزي المغرب بضحايا الفيضانات   عمان الأهلية تشارك بالمؤتمر الدولي السابع لجمعية أطباء الأمراض النفسية الأردنية   والد الشهيد الجازي: دم ابني ليس أغلى من دماء الفلسطينيين   الأحوال المدنية: تمديد دوام الاثنين للسادسة   مستقلة الانتخاب: تسجيل 7 شكاوى عنف انتخابي   توقعات باستقرار التضخم بالأردن العام الحالي عند 2.1%   إغلاق جسر الملك حسين مجددا أمام حركة السفر والشحن   سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية   طقس معتدل حتى الخميس   الخارجية :حادثة معبر الكرامة عمل فردي .. وندين العنف واستهداف المدنيين   المعابر الفلسطينيّة توضح حول إعادة فتح معبر الكرامة الإثنين   قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد الموافق للثَّامن من أيلول 2024م   "الداخلية" تكشف عن نتائج التحقيقات الأوليّة لحادثة إطلاق النار في الجانب الآخر لجسر الملك حسين   الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على عدد من القضاة - اسماء   الأمن العام: بدء نشر القوة الأمنية في المحافظات لتأمين الانتخابات   "المستقلة للإنتخاب" توضح حول كيفية الاقتراع

هذه هي سيناريوهات الرد الايراني .. وموعده المتوقع غداً الاثنين

{clean_title}
نقل موقع "أكسيوس" الأميركي توقعات -لمصادر أميركية وإسرائيلية- بأن تنفذ إيران هجوما يستهدف الاحتلال الإسرائيلي بدءا من غد الاثنين، ويتزامن ذلك مع زيارة قائد عسكري أميركي إلى المنطقة لتعبئة تحالف من أجل الدفاع عن الاحتلال.

وتعهد القادة الإيرانيون وقادة حزب الله اللبناني بالانتقام من الاحتلال عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في العاصمة طهران، ومقتل القيادي في حزب الله فؤاد شكر في هجوم استهدف ضاحية بيروت الجنوبية.

وذكر موقع "أكسيوس" أن 3 مسؤولين أميركيين وإسرائيليين قالوا إنهم يتوقعون أن تهاجم إيران إسرائيل في وقت قريب، وقد يكون ذلك بدءا من غد الاثنين.

وأشار إلى أن الإدارة الأميركية تتوقع أن يكون الرد الإيراني مشابها للهجوم الذي نفذته طهران واستهدف إسرائيل بصواريخ ومسيرات في 13 نيسان الماضي، لكنه قد يكون أكبر نطاقا وقد يشمل عمليات من حزب الله في لبنان.

وأشار الموقع إلى أن المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين لا يعلمون ما إذا كانت إيران وحزب الله سيشنّان هجوما منسقا أو يعملان بشكل منفصل.

وأضافوا أنهم يعتقدون أن كلا من إيران وحزب الله لا يزالان يعملان على إنهاء خططهما العسكرية والموافقة عليها على المستوى السياسي.

وفي نيويورك، توقع متحدث باسم ممثلية إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة أن يغير حزب الله "حدود هجومه" على إسرائيل.

وأوضح المتحدث لشبكة "سي بي إس" الأميركية أن حزب الله يلتزم حتى الآن بحدود معينة في عملياته العسكرية ويعطي الأولوية للمواقع العسكرية، ولكنه قد يختار أهدافا أوسع وأعمق، وقد لا تقتصر هجماته على الأهداف والوسائل العسكرية وحدها.

تحرك أميركي

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في وقت سابق تحريك حاملة الطائرات أبراهام لينكولن إلى شرق البحر المتوسط ونشر سرب من طائرات "إف 22" المقاتلة لتنضم إلى حاملة الطائرات روزفلت المتموضعة بالمحيط الهندي قرب بحر العرب، وعدد من المدمرات المنتشرة قبالة سواحل إسرائيل.

ونقل "أكسيوس" عن مسؤول أميركي قوله إن إعلان واشنطن تعزيز وجودها العسكري في المنطقة كان على أمل أن يساعد ذلك في ردع إيران وحزب الله والتأثير على خططهما العسكرية.

سيناريو إسرائيلي

من جانب آخر، قالت وسائل إعلام عبرية إن السلطات تعتقد أن التعرض لهجوم مشترك أو منفصل من حزب الله وإيران ووكلائهما أمر حتمي، وأكدت أنها تدرس جميع الخيارات على اعتبار أن الهجمات قد تكون "شاملة ومميتة".

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن السلطات الأمنية والسياسية كثفت مشاوراتها مع الولايات المتحدة حول كيفية الرد على الهجمات المحتملة ضد إسرائيل، ولفتت إلى أن المسؤولين ناقشوا خيار التحرك أولا والقيام بـ"هجوم وقائي".

وأضافت الصحيفة العبرية أنه طُلب من الوزارات "الاستعداد لكل السيناريوهات التي قد تتطور إلى حرب على 5 جبهات سيتم فيها ضرب آلاف النقاط".

وأشارت إلى أن مسؤولي الأمن الإسرائيليين يتوقعون أن حزب الله يستعد لهجوم كبير "لن يقتصر على الأهداف العسكرية" فقط.

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعا الطاقم الوزاري الأمني المصغر إلى اجتماع -اليوم الأحد- لتقييم الموقف الأمني.

وأكد نتنياهو أن إسرائيل متأهبة دفاعيا وهجوميا لكل سيناريو، وأشار إلى أنهم يخوضون حربا متعددة الجبهات ضد "محور الشر" الذي تقوده إيران.