آخر الأخبار
  والد الشهيد الجازي: دم ابني ليس أغلى من دماء الفلسطينيين   الأحوال المدنية: تمديد دوام الاثنين للسادسة   مستقلة الانتخاب: تسجيل 7 شكاوى عنف انتخابي   توقعات باستقرار التضخم بالأردن العام الحالي عند 2.1%   إغلاق جسر الملك حسين مجددا أمام حركة السفر والشحن   سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية   طقس معتدل حتى الخميس   الخارجية :حادثة معبر الكرامة عمل فردي .. وندين العنف واستهداف المدنيين   المعابر الفلسطينيّة توضح حول إعادة فتح معبر الكرامة الإثنين   قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد الموافق للثَّامن من أيلول 2024م   "الداخلية" تكشف عن نتائج التحقيقات الأوليّة لحادثة إطلاق النار في الجانب الآخر لجسر الملك حسين   الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على عدد من القضاة - اسماء   الأمن العام: بدء نشر القوة الأمنية في المحافظات لتأمين الانتخابات   "المستقلة للإنتخاب" توضح حول كيفية الاقتراع   تنويه هام صادر عن "إدارة ترخيص السواقين والمركبات" بخصوص يومي الاثنين والاربعاء   هل يستطيع "جيش الاحتلال" السيطرة على الإنتفاضة الثالثة في حال إندلاعها؟   في الذاكرة: المساعده يكرم موظف جمارك رفض رشوة وضبط أكبر عملية لتهريب الذهب   بنك الإسكان داعم لمشروع "دار نعمة" في محافظتي جرش والعقبة   إيعاز وتوجيه صادر عن وزير الداخلية مازن الفراية للحكام الاداريين   إعلام عبري يكشف هوية منفذ عملية الجسر: ماهر الجازي

اختتام "سيمبوزيومي" الرسم والنحت الدوليين ضمن جرش 38

{clean_title}

أكدت وزيرة الثقافة هيفاء النجار على دور الجامعة الأردنية، في حمل رسالة الوطن الأردني والأمة العربية من خلال دورها العلمي والبحثي الأكاديمي في مختلف صنوف العلوم، وكذلك دورها في الاهتمام ورعاية الإبداع والفن والثقافة.
جاء ذلك خلال حضورها حفل اختتام سيمبوزيوم الرسم الدولي، وسيمبوزيوم النحت الدولي في موسمه الأول، والذي رعاه رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات في فضاءات كلية الفنون والتصميم بالجامعة.
ولفتت النجار في حفل الختام الذي حضره المدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي وسفير دولة الكويت في الأردن حمد المري وضيفة المهرجان وزيرة الثقافة المصرية السابقة الدكتورة نيفين الكيلاني، إلى إعادة موضعة مهرجان جرش للثقافة والفنون كمهرجان ثقافي فني من الطراز الأول والذي جاء هذان "السيمبوزيومان" ضمن برامجه بدورته الـ38، مشيرة إلى أن الأعمال الفنية النحتية الـ12 التي نفذها فنانون من أهم النحاتين الأردنيين والعرب والأجانب في العالم من الحجر الأردني الذي يحظى بجمالية أردنية استثنائية.
وأبدت إعجابها بأعمال النحاتين المشاركين، مثمنة جهودهم ومشاركتهم في السيمبوزيوم، ومبينة أن هذه المنحوتات سيقدمها المهرجان إلى المحافظات الأردنية بما تحمله من سياقات القيم الأردنية وفهمنا لأهمية الحجر وكيفية التعامل معه كما نتعامل مع الأرض.
وحول سيمبوزيوم الرسم الدولي الذي أقيم بمشاركة فنانين تشكيليين أردنيين وعرب، ثمنت جهود التشكيليين المشاركين وإبداعاتهم الفنية، لافتة إلى أن كل ريع سيمبوزيوم الرسم سيذهب لدعم أهلنا في قطاع غزة.
وقال الدكتور عبيدات في الحفل، إن هؤلاء المبدعين المشاركين من نحاتين وتشكيليين يوحدوننا وخصوصا المشاركين من الدول العربية الشقيقة الذين قدموا بعضا من إبداعاتهم، ورسموا ونحتوا ليقدموا فنا حضاريا محملا بالأمل والقوة والاستمرارية بالرغم من الدمار الذي تعيشه بعض أجزاء وطننا العربي.
وفي مستهل الحفل، ألقى رئيس اللجنة المؤقتة لرابطة الفنانين التشكيليين عضو هيئة التدريس في الكلية الدكتور إبراهيم الخطيب، كلمة ثمن فيها دعم وزارة الثقافة ومهرجان جرش ورعاية الجامعة، لافتا إلى الجهد الذي بذله النحاتون المشاركون لإنجاز 12 منحوتة بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية.
كما ثمن جهود الفنانين التشكيليين المشاركين في سيمبوزيوم الرسم والذي سيخصص ريع بيع لوحاته دعما للأهل في قطاع غزة.
وجالت النجار وعبيدات والضيوف والفنانون المشاركون والحضور على أعمال سيمبوزيوم النحت الـ12 ولوحات سيمبوزيوم الرسم، واستمعوا إلى شرح عن الأعمال من النحاتين والرسامين التشكيليين المشاركين.
ويشار إلى أنه شارك في سيمبوزيوم النحت كل من الدكتور كرام النمري ومرام حسن وديالا دغليس ومحمد الهزايمة وحمزة بني عطا وشادي غوانمة وعمرو أبو غربية من الأردن وعصام جميل من السعودية وأحمد موسى وإسلام علام من مصر وجنان زنجر من تركيا وأنطونيو فيغو من اسبانيا ومارتن شوسلر من المانيا وبيرتا شورتيز من سويسرا .
فيما شارك في سيمبوزيوم الرسم من الأردن كل من خيري حرز الله وأنور حدادين ومحمد العامري ورولا حمدي ومحمد العمر ومحمد بكر وحسني أبو كريم وغاندي الجيباوي ودلندا الحسن وفاتن الداوود ونور ملحم ومنال نشاشومها دويب وياسمين أبو زيد ومؤمن نباهنة ورائد قطناني وربى راجح وأسامة منصور وسمير نعواس وماهر الشعيبي ومازن جرار وعماد ابو حشيش وعلي المدلل ومنذر العتوم ومحمد ذيابات، ومن العراق جعفر طاعون
ومن الكويت عبدالعزيز التميمي ومن تونس مراد حرباوي ومحمد بن حمودة ومن الجزائر مراد عبدالاوي ومن المغرب خالد بكاي وفؤاد شردودي.