آخر الأخبار
  الخارجية :حادثة معبر الكرامة عمل فردي .. وندين العنف واستهداف المدنيين   المعابر الفلسطينيّة توضح حول إعادة فتح معبر الكرامة الإثنين   قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد الموافق للثَّامن من أيلول 2024م   "الداخلية" تكشف عن نتائج التحقيقات الأوليّة لحادثة إطلاق النار في الجانب الآخر لجسر الملك حسين   الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على عدد من القضاة - اسماء   الأمن العام: بدء نشر القوة الأمنية في المحافظات لتأمين الانتخابات   "المستقلة للإنتخاب" توضح حول كيفية الاقتراع   تنويه هام صادر عن "إدارة ترخيص السواقين والمركبات" بخصوص يومي الاثنين والاربعاء   هل يستطيع "جيش الاحتلال" السيطرة على الإنتفاضة الثالثة في حال إندلاعها؟   في الذاكرة: المساعده يكرم موظف جمارك رفض رشوة وضبط أكبر عملية لتهريب الذهب   بنك الإسكان داعم لمشروع "دار نعمة" في محافظتي جرش والعقبة   إيعاز وتوجيه صادر عن وزير الداخلية مازن الفراية للحكام الاداريين   إعلام عبري يكشف هوية منفذ عملية الجسر: ماهر الجازي   عبدالسلام الزعبي: لا علاقة في الامر على الاطلاق   الكشف عن عدد مستخدمي فيسبوك وإنستغرام في الاردن   من يتحمل مسؤولية عملية الجسر؟ الخبير العسكري ابو زيد يجيب ..   هذا ما عثرت عليه "فرق التفتيش" داخل عدة ملاحم في عمان   البنك الدولي: "تقدم مُرضٍ" لتنفيذ مشروع أردني لتحسين كفاءة المياه   وفاة الشريف حسين بن ناصر آل عون   "نتنياهو" يصف منفذ عملية الجسر بـ "المخرب الكريه"

تزويد سكان مخيم الزعتري بالكهرباء لـ6 ساعات فقط يوميا خلال فصل الصيف

{clean_title}
-يصل التيار الكهربائي إلى مخيم الزعتري للاجئين السوريين الموجود في بقعة صحراوية شمال الأردن، لمدة ست ساعات فقط خلال فصل الصيف، نزولا من تسع ساعات في المنطقة التي تستفيد من "أكبر محطة طاقة شمسية بُنيت في مخيم للاجئين في العالم".

 

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن توفر الكهرباء في مخيم الزعتري انخفض من تسع إلى ست ساعات في المتوسط يوميًا لمعظم المناطق نظرًا لتزايد حوادث انقطاع الشبكة، وتعمل المفوضية مع مقدمي الخدمات لاستعادة إمدادات الشبكة وكفاءتها، وفق قناة المملكة.

 

"انشوت العالم"

 

وقال أحد سكان المخيم، إن التيار الكهربائي يصل للمخيم عادة لمدة 9 ساعات موزعا على فترتين، الأول من الساعة 12 وحتى الساعة 17، والثانية من الساعة 19 وحتى الساعة 23، وخلال الصيف الحالي انخفضت المادة إلى 6 ساعات مع اقتطاع ساعة ونصف من كل فترة.

 

ووصف أحد السكان تأثير انخفاض عدد ساعات وصول التيار الكهربائي للمخيم خلال فصل الصيف، بقوله: "مرت علينا فترة هالشوب موت ... انشوت العالم".

 

ويعتمد مخيم الزعتري الذي يقطن فيه أكثر من 78 ألف لاجئ، على الطاقة المستدامة بشكل شبه حصرين ويستفيد محطة توليد الكهرباء تعمل على الطاقة الشمسية في مخيم الزعتري تبلغ قدرتها 12.9 ميغاواط، ومُولت بـ17.5 مليون دولار لإنشائها، وتوفر 5.5 مليون دولار سنويا.

 

عدادات ذكية

 

وتحدثت المفوضية، عن زيادة استهلاك خلال فصل الصيف، مما يؤدي إلى استهلاك الكهرباء المتاحة في وقت أقل.

 

وأشارت المفوضية إلى مواصلتها زيادة الوعي حول تكلفة وتأثير استخدام الأجهزة التي لم تُصمم شبكة الكهرباء في الزعتري لتحملها، وعزمها طرح خطة تجريبية باستخدام عدادات كهرباء ذكية في 5 آلاف مأوى اعتبارًا من شهر شباط/فبراير 2025، لإظهار الاستهلاك الفعلي لبعض الأجهزة، ومساعدة اللاجئين على اتخاذ قرارات لتجنب الاستهلاك المفرط للكهرباء.