آخر الأخبار
  عامر شفيع يترشح للانتخابات النيابية   إعلان صادر عن "الملكية الاردنية للطيران" بإستئناف رحلات الطيران لبيروت بهذا الموعد   مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الخلايلة   إستشهاد مراسل الجزيرة اسماعيل الغول والمصور رامي الريفي بقصف إسرائيلي   خليل الحية: هنية لم يتواجد في مكان سري عند اغتياله   الأردن يعزي الهند   إتصال هاتفي بين الصفدي ووزير الخارجية الامريكي .. وهذا ما دار بينهما   قرار برفع أسعار المحروقات خلال الشهر القادم   أول تعليق من الحكومة الامريكية بشأن الهجوم على هنية   الهيئة الملكية لشؤون القدس تشارك اتحاد الكتاب بعرض فيلم وثائقي عن الوصاية الهاشمية في جرش"38"   عيسى السقار يحول حفله في "جرش" إلى مهرجان تضامني   الأردن أرسل 53 طائرة و2,857 شاحنة مساعدات إلى غزة   التربية توضح بشأن قرار تأنيث مدارس في لواء ماركا   ارتفاع كبير على أسعار الذهب في الاردن   دفعة جديدة من قرض الإسكان العسكري - أسماء   قرارات صادرة عن وزير التربية والتعليم عزمي محافظة   خطة مرورية بمحيط الجامعات الأردنية   مستقلة الإنتخاب تبدأ بدراسة طلبات الترشح للانتخابات النيابية   الأردن: اغتيال هنية جريمة تصعيدية ستدفع باتجاه المزيد من التوتر   العمل تدعو للاستفادة من مزايا البرنامج الوطني للتشغيل

أين ستنتشر مقاتلات F-16 المهداة لأوكرانيا وأين ستخزن صواريخها؟

{clean_title}
قال المعلق العسكري سيرغي فالتشينكو، إن أحد الأخبار الرئيسية على هامش قمة الناتو في واشنطن، كان التأكيد على أن دول الناتو تقوم على قدم وساق بنقل مقاتلات F-16 إلى أوكرانيا.

ووفقا له، على الأغلب سيتم نشر مقاتلات "إف-16" الأوكرانية على أراضي بعض دول الناتو.

صواريخ "إسكندر" الروسية تواصل تدمير المطارات الأوكرانية المجهزة لاستقبال مقاتلات "إف 16"

من جانبه، قال فلاديمير زيلينسكي خلال وجوده في واشنطن إنه يتوقع استلام أكثر من 120 طائرة من طراز إف-16، رغم أنه حصل حتى الآن على نصف هذا العدد، وهو كذلك رقم غير صغير - عمليا سربين قتاليين.

من جانبها ذكرت مجلة National Interest، أن هولندا والدنمارك باشرتا بعملية نقل طائرات F-16 إلى المطارات الأوكرانية. قدمت هولندا 24 طائرة، من بينها 11 طائرة باتت موجودة بالفعل في قاعدة فيستيتي الجوية في رومانيا، ومن غير المستبعد أن تنطلق هذه الطائرات الأوكرانية من هناك لقصف شبه جزيرة القرم.

وأشارت المجلة إلى أن الدنمارك تبرعت بـ 19 طائرة والنرويج 6 لصالح القوات الأوكرانية. ويرى الخبير العسكري ألكسندر زيموفسكي، أن هذه الطائرات الخمسين "ستدخل القتال في الفترة من يوليو- أغسطس إلى نهاية العام الحالي".

وستقدم بلجيكا 30 طائرة أخرى، لكن عملية تسليمها ستمتد حتى عام 2028، ومن المعروف بشكل موثوق أن "عدة مقاتلات من سلاح الجو البلجيكي ستسلم لأوكرانيا بحلول نهاية عام 2024".

ومن المعروف أن عدد الطياريين الأوكرانيين الذين أنجزوا دورة تدريبية كاملة على الطيران على طائرات F-16، يبلغ 25 طيارا وتم اعتبارهم صالحين لقيادتها، ويبقى مجهولا حتى الآن من سيقود الطائرات المتبقية. من الممكن أن يرتدي طيارو الناتو المتقاعدون الزي العسكري الأوكراني ويطيروا لقصف الأراضي الروسية.

وأشار الخبير زيموفسكي، إلى أنه تم تخصيص لأوكرانيا حتى الآن عدة آلاف من صواريخ جو-جو وصواريخ جو-أرض، التي تستطيع F-16 حملها، ومن بينها AIM-9 Sidewinder وAIM-120 AMRAAM وAGM-88 وقنابل JDAM-Extended Range. والجزء الرئيسي من هذه الترسانة موجود في المراكز اللوجستية العسكرية في بولندا وسلوفاكيا ورومانيا على الحدود مع أوكرانيا. من الناحية الفنية، يمكن قصف جميع مطارات دول الناتو التي يمكن أن تتمركز فيها الطائرات الأوكرانية وجميع مستودعات صواريخها هناك، بصواريخ كينجال وكاليبر وX-101 الروسية. لقد امتنعت روسيا حتى الآن عن اتخاذ مثل هذه الخطوات، لكن لاحقا قد يتغير الوضع بشكل وقد تصبح هذه المطارات هدفا مشروعا لضربات الجيش الروسي.

وفقا للخبير العسكري أليكسي سوكونكين، أحد هذه الأهداف على الأغلب سيكون قاعدة فيستيتي الجوية الرومانية رقم 86، حيث تم تدريب الطيارين الأوكرانيين، وحيث تتمركز أولى المقاتلات "الأوكرانية" من طراز F-16.