آخر الأخبار
  تعليق المساعدات الغذائية لـ100 ألف لاجئ بالمملكة   الأردن: العثور على بقايا جثة شاب داخل كيس   توقعات بخفض أسعار الفائدة .. ورئيس الفدرالي الأمريكي يصرح!   "الإحتلال" يعترف بخسارته الكثير من الدبابات بقطاع غزة   الأردني الكويتي يشارك في منتدى" 1001STARS "   الشاعرة جمانة الطراونة تشارك في مهرجان جرش 2024   الشاعرة اللبنانية لوركا سبيتي تشارك في مهرجان جرش 2024   الحكومة: إجراءات إدارية فورية وقضائية سيتم اتخاذها لكل موظف أظهر خللا في عمله   الصفدي: الأردن ملتزم بتوفير حياة لائقة للاجئين   هام بخصوص إستبدال عدادات المياه في عمان   الكشف عن سبب الإزدحام المروري على طريق المطار   إنسكاب باطون يخلق إزدحاما مروريا خانقا في طريق المطار   إنخفاض الدخل السياحي في 6 اشهر إلى 2.3 مليار دينار   الأردن.. 24 مليون حركة دفع عبر محافظ إلكترونية في 6 أشهر   الاردن .. عقوبة هذه المخالفة حبس شهرين و غرامة 300 دينار   إعلان صادر عن الخدمات الطبية الملكية   التربية توضح حول تصحيح الامتحانات وموعد نتائج التوجيهي   تنقلات قضائية واسعة - اسماء   إعلان أسماء المشاركين في "بشاير جرش" للمواهب الشابة بنسخته 11   بنك الإسكان يطلق برنامج "Iskan Youth" لفئة الشباب من 18-25 عاماً

جسم فضائي يعبر سماء المملكة اليوم في هذه الساعة

{clean_title}
تزين محطة الفضاء الدولية ISS سماء الاردن اليوم الاربعاء 10 تموز 2024 لتعبر الساعة 8:47:52 م الى 8:58:32 م بتوقيت الأردن وفق رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي.



وقال السكجي في بيان إن محطة الفضاء الدولية ستبدأ رحلتها من الجنوب الغربي بزاوية 235 درجة، حيث تصل إلى أقصى ارتفاع جهة الشمال الغربي بزاوية 317 درجة ويكون قدرها في هذه اللحظة حوالي -2.7 وتغرب جهة الشمال الغربي بزاوية 40 درجة وتكون المسافة بين محطة الفضاء الدولية ومدينة عمان لحظة شروقها حوالي 2326 كيلومتر وعند أقصى ارتفاع 539 كيلومتر وعند غروبها 2338 كيلومتر.

ودعا عشاق السماء والتصوير الفلكي والمهتمين متابعة المحطة عند "أقصى ارتفاع" حوالي الساعة 8:53:11 م، أي قبيل كوكبة الدب الأكبر ( بنات نعش الكبرى) والتي ستكون في طريقها نحو كوكبة الدب الأصغر".

ولفت أن الرؤيا ستكون واضحة حسب معطيات الرصد الفلكي المعياري، في شمال مدينة عمان، أما المناطق الأخرى في الأردن فيكون فيها تباين، منوها أن رؤيتها بالعين المجردة سهلة، وكذلك يمكن تصويرها باستخدم الكاميرا والتلسكوبات وكذلك كاميرات الهواتف المحمولة.

وأشار أن عبور محطة الفضاء الدولية هو حدث متكرر وتشاهد في أوقات مختلفة في العديد من دول العالم، ولكن صفاء الجو يلعب دورا كبيرا في مشاهدتها والاستمتاع برصدها وتصويرها وخاصة من المناطق البعيدة عن التلوث الضوئي وخاصة الاماكن السياحية في الأردن مثل وادي رم وقصور الصحراء والاماكن الريفية والصحراوية المختلفة من شمال الى جنوب المملكة.

علما أن محطة الفضاء الدولية إنجازًا بشريا رائعًا للفيزياء والهندسة والتكنولوجيا والتعاون، وهي أكبر جسم فضائي من صنع الإنسان، حيث يبلغ طولها حوالي 108 متر أي بحجم ملعب كرة قدم تقريبا، وتدور حول الأرض كل 93 دقيقة تقريبا، منذ 25 سنة و 7 شهور و8 أيام حتى تاريخه، وهي عبارة عن مختبر كبير في الفضاء، يعمل هذا المختبر الفريد كمركز لأبحاث الجاذبية الصغرى وبيئة الفضاء حيث يتم تعزيز البحث العلمي والتقدم التكنولوجي والتعاون الدولي.