آخر الأخبار
  الصحة توضح حول مرض حمى النيل الغربي .. تفاصيل   16 إصابة بحوادث مرورية خلال 24 ساعة   مهم للأردنيين حول قراءة عدادات المياه للهواء وارتفاع قيمة الفاتورة الشهرية   العدوان: تعليمات لضبط عمل المزارع الخاصة تحدد مسؤولية الحوادث   أمانة عمان تنذر عمال وطن وموظفين بالفصل - أسماء   بدء تأثير كتلة حارة نسبيًا تستمر حتى نهاية الأسبوع   تعليق المساعدات الغذائية لـ100 ألف لاجئ بالمملكة   الأردن: العثور على بقايا جثة شاب داخل كيس   توقعات بخفض أسعار الفائدة .. ورئيس الفدرالي الأمريكي يصرح!   "الإحتلال" يعترف بخسارته الكثير من الدبابات بقطاع غزة   الأردني الكويتي يشارك في منتدى" 1001STARS "   الشاعرة جمانة الطراونة تشارك في مهرجان جرش 2024   الشاعرة اللبنانية لوركا سبيتي تشارك في مهرجان جرش 2024   الحكومة: إجراءات إدارية فورية وقضائية سيتم اتخاذها لكل موظف أظهر خللا في عمله   الصفدي: الأردن ملتزم بتوفير حياة لائقة للاجئين   هام بخصوص إستبدال عدادات المياه في عمان   الكشف عن سبب الإزدحام المروري على طريق المطار   إنسكاب باطون يخلق إزدحاما مروريا خانقا في طريق المطار   إنخفاض الدخل السياحي في 6 اشهر إلى 2.3 مليار دينار   الأردن.. 24 مليون حركة دفع عبر محافظ إلكترونية في 6 أشهر

رسميا .. اتهام شركة نستله بالقتل في قضية تلوث بكتيري

{clean_title}
أعلنت شركة "نستله" بفرعها الفرنسي الجمعة توجيه القضاء المحلي اتهامات إليها في تحقيق بشأن تلوث منتجات بيتزا من ماركة بويتوني التابعة للمجموعة العملاقة ببكتيريا الإشريكية القولونية، يُشتبه في أنه تسبب بوفاة طفلين، في فضيحة ألحقت أذى كبيراً بسوق البيتزا المجمدة.

كما يُشتبه في أن منتجات البيتزا الملوثة هذه تسببت في أمراض لعشرات الأطفال، مع مخاوف من تبعات خطرة تشمل تلف الكلى على سبيل المثال.

ووُجّه الاتهام إلى شركة تابعة لـ"نستله" تدير مصنعاً في كودري شمال فرنسا حيث تُصنع البيتزا، وشركة "نستله فرنسا" في "الثاني من تموز (يوليو) والرابع منه على التوالي"، وفق بيان للشركة.

وقالت ناطقة باسم "نستله فرنسا" إن التهم تشمل "القتل غير العمد، والتسبب بإصابات بصورة غير متعمدة، والخداع".

وتعذّر اتصال وكالة فرانس برس الجمعة بالنيابة العامة في باريس للحصول على تعليق منها.

ومن سان جان دو لوز، قالت جنيفر، والدة الطفلة إيليا البالغة حالياً خمس سنوات، إنها "مرتاحة للغاية" لهذا الاتهام، مشيرة إلى أنها "تتطلع" إلى المحاكمة.

وأضافت "أريد أن تُدان بويتوني، لقد ناضلتُ من أجل أن يكون لابنتي مستقبل في حال إصابتها بمشكلات في الكلى لاحقاً".

وأوضحت لوكالة فرانس برس الجمعة أن ابنتها كانت "من بين الأطفال الـ15 الأكثر تضرراً"، ودخلت المستشفى لفترة تقرب من ثلاثة أسابيع.

وقال المحامي بيار ديبويسون الذي يمثل حوالى ستين من الضحايا إن "هذه خطوة حاسمة في فهم أصول هذه المأساة. العائلات الكثيرة التي أمثّلها كانت تنتظر ذلك بفارغ الصبر".

وأضاف "لا يسعنا إلا أن نأمل بأن يؤدي القرار الاتهامي بحق شركة نستله إلى تشجيع مجموعات الأغذية الزراعية الكبيرة بقوة على تعزيز الضوابط الداخلية بشكل كبير من أجل ضمان سلامة الأغذية للمستهلكين".

وعلّق فرانسوا لافورغ، محامي جمعية "فودووتش فرانس" Foodwatch France المدافعة عن المستهلكين، قائلاً "القضاء الجنائي يتقدم أخيراً في هذه القضية ذات التبعات المأسوية، ونأمل في أن يساعد ذلك في تحديد كل المسؤوليات، مهما كانت".

وأوضحت ناطقة باسم شركة "نستله فرنسا" لوكالة فرانس برس، أنه بالتوازي مع الإجراءات القانونية، "جرى التوصل إلى اتفاق تعويض مع نحو ستين عائلة وما زالت المناقشات جارية مع آخرين".

وأضافت "يهدف هذا النهج الودي إلى تقديم الدعم الفوري للعائلات".

 

** بيع المصنع

وجرى تنبيه السلطات الفرنسية في شباط (فبراير) 2022 بزيادة في حالات الفشل الكلوي لدى الأطفال، بسبب تلوث ببكتيريا الإشريكية القولونية.

وكان معظم الأطفال المعنيين مصابين بمتلازمة انحلال الدم اليوريمي (HUS)، والتي تؤدي عادة إلى فشل كلوي حاد ومشكلات دموية خطيرة، مع احتمال الإصابة بالغيبوبة أو الوفاة.

وسرعان ما أثبتت السلطات الصحية وجود صلة بين هذه الحالات واستهلاك الأطفال للبيتزا. وكانت شركة نستله سحبت منتجاتها من نوع "فريش آب" Fraîch'Up وأغلقت خطي الإنتاج في مصنعها الواقع في شمال فرنسا.

واعتبرت الشركة الفرنسية التابعة لمجموعة نستله الرائدة عالمياً في الصناعات الغذائية أن "تلوث الدقيق" قد يكون التفسير "الأرجح" لوجود البكتيريا في البيتزا التي تنتجها. وبحسب السلطات المحلية، أبرزت عمليات التفتيش الصحية "وجود قوارض" و"نقصا في الصيانة والتنظيف في مناطق التصنيع".

وألحقت الفضيحة ضرراً دائماً بصورة "نستله" ومنتجاتها من البيتزا المجمدة.

وبعد مرور عام على هذه القضية، أعلنت "نستله" إغلاقاً دائماً لهذا المصنع الذي كان أعيد تشغيله جزئياً لبضعة أشهر، بسبب انخفاض المبيعات.

وأعادت الشركة بيع الموقع في شباط (فبراير) 2024 لشركة "إيتالبيتزا" Italpizza الإيطالية التي أوضحت أنها تريد استئناف الإنتاج في خريف 2024.