آخر الأخبار
  الأردن .. التربية تعلن نتيجة الاجتماع حول امتحان الرياضيات   تفاصيل جديدة بوفاة فتاة عشرينية بعد سقوطها من الطابق السادس في عبدون   تصريح أمني بخصوص "فيديو متداول" لجريمة قتل   النائب المحامي صالح العرموطي يحذر من إحالات واسعة للتقاعد المبكر .. ويسأل: هل رضخت الحكومة لصندوق النقد الدولي؟   تفاصيل تقشعر لها الأبدان .. مجرم الكرك طعن والدته 40 طعنة بـ "الموس" وفر هارباً   "يواجه الحبس 3 سنوات وغرامة بقيمة 20 ألف دينار" .. تفاصيل جديدة حول مصور فيديو دهس شارع الأردن   الاتحاد الأردني: مباراة النشامى وفلسطين ستكون على الأراضي الفلسطينية   تمويل "قياسي" أمريكي للأردن خلال عام 2025 بقيمة 2.1 مليار دولار   الرواشدة يطالب بإعدام تجار ومروجي المخدرات   قرارات هامة صادرة عن رئاسة الوزراء   تفاصيل حالة الطقس حتى السبت .. وكتلة حارة في طريقها للمملكة   خبير أردني: لا أمان وظيفي بنظام الموارد البشرية الجديد   %78 من الأردنيين متفهمون لمحنة اللاجئين   هل تشمل بلاغات العطل الرسمية القطاع الخاص؟ اتحاد العمال يجيب ..   مسؤول أوروبي: الأردن نجح في تجاوز أزمات متعددة   الملاح يكشف عن دخول فريقي شتوتغارت والالماني وفالنسيا الاسباني بمفوضات من أجل ضم التعمري   تصريح أمني بخصوص قاتل والدته في الكرك   الأردن .. 47.20 دينار غرام الذهب بالأسواق المحلية   توضيح حكومي بشأن العطلة الرسمية لموظفي القطاع الخاص   مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية ومجموعة التعليم السويسري (SEG)

منح العلامة الكاملة لـ3 أسئلة غامضة بالتوجيهي بمصر .. هل تفعلها الأردن

{clean_title}
قررت وزارة التربية والتعليم في مصر، منح العلامة الكاملة لطلبة الثانوية العامة في 3 أسئلة بعد ورود شكاوى عليها من الطلبة وأولياء أمورهم والمختصون في هذا الجانب.

وحرصا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية على تحقيق مبدأ الشفافية واطلاع الطلاب على تفاصيل ما أثير حول امتحان شهادة إتمام الثانوية العامة ٢٠٢٤ في مادة الفيزياء، عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المصري، اليوم الاثنين، اجتماعا مع اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة بحضور الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج والمشرف على اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق الأسئلة ونموذج الإجابة لكل امتحان مادةً قبل التصحيح والدكتورة أحلام الباز المشرف على اللجان الفنية وتقدير الدرجات لامتحانات شهادة اتمام الثانوية العامة، وذلك لاستعراض نتيجة التقرير الذي أعدته اللجنة حول مدى مطابقة أسئلة امتحان مادة الفيزياء للمواصفات الفنية.

وقد طالب الدكتور رضا حجازي اللجنة الفنية منذ إصدار توجيهاته لها بسرعة إعداد تقرير كامل حول مدى صعوبة امتحان مادة الفيزياء ومطابقة الأسئلة للمواصفات، بالنظر بعين الأعتبار لمصلحة الطلاب فى المقام الأول.

وقد خلص تقرير اللجنة الفنية إلى النتائج التالية:

الامتحان مطابق للمواصفات الفنية وتدرج مستوى الصعوبة (٣٠٪؜ للمستويات العقلية البسيطة و٤٠٪؜ للمستويات العقلية المتوسطة و٣٠٪؜ للمستويات العقلية العليا).
٩٠٪؜ من أسئلة الامتحان تم تناولها بنفس الأفكار في امتحانات نهاية العام السابقة (دور أول – دور ثاني) خلال أعوام (٢٠٢١ – ٢٠٢٢ – ٢٠٢٣)، كما تم تناولها في النماذج الاسترشادية.
وجود ملاحظات على صياغة أجزاء من السؤال رقم ٦ (نموذج أ) والسؤال رقم ٣٣ (نموذج أ) والسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) والسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) والسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) محل شكوى الطلاب.
وبناء على مراجعة دقيقة للجنة الفنية المختصة، قرر الدكتور رضا حجازي اتخاذ الإجراءات التالية:

منح الدرجة الكاملة للسؤال ٦ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
منح الدرجة الكاملة للسؤال ٣٣ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
منح الدرجة الكاملة للسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
اعتبار الاجابات (أ – د) للسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) صحيحة مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
اعتبار الاجابات (أ – ب) صحيحين للسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
مساءلة اللجنة المسئولة عن مراجعة ورق أسئلة الامتحان قبل الطباعة.
الإعلان عن نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني.


وطالب وزير التربية والتعليم الطلاب بالتركيز على الامتحانات المقبلة، مؤكدا أن الوزارة تضع مصلحة الطالب نصب أعينها، ولذلك تقوم لجنة فنية متخصصة مشكلة من مجموعة من الخبراء بمراجعة أسئلة الامتحان ونموذج الإجابة عقب امتحان كل مادة قبل بدء التصحيح لبحث أي شكاوى للطلاب وتيسير الأمور عليهم.

وفي الأردن، احتج طلاب وأهالي على سؤال في مادة الرياضيات الورقة الاولى، معتبرين انه مأخوذ من المنهاج المصري، ودعوا إلى إلغاء السؤال واحتساب العلامة الكاملة للطلاب.

وبدورها، قالت وزارة التربية والتعليم: انه تم احالة ما اثير حول امتحانات الرياضيات / الورقة الاولى الى لجان المشرفين التي من المقرر ان تجتمع الثلاثاء.

واضافت الوزارة:إن اللجنة ستناقش الاسئلة والاجابات النموذجية للتوافق على رأي واحد، وسنعتمد القرار الذي فيه مصلحة الطالب.

وقال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة: إن الوزارة تهتم بكافة الملاحظات والآراء التي ترد إليها من الميدان سواء من الطلبة والأساتذة المعلمين في القطاعين العام والخاص وأصحاب الخبرة والاختصاص ايضا.

وأكد في تصريحات صحفية، أن الوزارة قررت بعد ما أثير حول امتحان الرياضيات/الورقة الأولي إحالة الموضوع إلى لجان المشرفين التي من المقرر أن تجتمع بعد غد الثلاثاء عقب انتهاء امتحان الرياضيات/الورقة الثانية، حيث ستناقش الأسئلة والإجابات النموذجية ويتم التوافق على رأي واحد، مشيراً الى أن الوزارة ستكون مع القرار الذي فيه مصلحة الطالب فيما يخص القرارات الفنية حيث سنحدد القرار الذي فيه مصلحة الطالب ونوافق عليه.

وقال إنه من المبكر أن نحكم على مصير الامتحان قبل الاستماع إلى قرار اللجان الفنية، مؤكدا في الوقت ذاته أن ما يحكم سهولة أو صعوبة الامتحانات ليست الآراء والانطباعات التي نسمعها يومياً سواء نتقف أو نختلف معها بل هي نسبة النجاح العام في المباحث، وايضاً نسب الإجابة الصحيحة عن السؤال الواحد في ذلك الامتحان.