آخر الأخبار
  الصحة توضح حول مرض حمى النيل الغربي .. تفاصيل   16 إصابة بحوادث مرورية خلال 24 ساعة   مهم للأردنيين حول قراءة عدادات المياه للهواء وارتفاع قيمة الفاتورة الشهرية   العدوان: تعليمات لضبط عمل المزارع الخاصة تحدد مسؤولية الحوادث   أمانة عمان تنذر عمال وطن وموظفين بالفصل - أسماء   بدء تأثير كتلة حارة نسبيًا تستمر حتى نهاية الأسبوع   تعليق المساعدات الغذائية لـ100 ألف لاجئ بالمملكة   الأردن: العثور على بقايا جثة شاب داخل كيس   توقعات بخفض أسعار الفائدة .. ورئيس الفدرالي الأمريكي يصرح!   "الإحتلال" يعترف بخسارته الكثير من الدبابات بقطاع غزة   الأردني الكويتي يشارك في منتدى" 1001STARS "   الشاعرة جمانة الطراونة تشارك في مهرجان جرش 2024   الشاعرة اللبنانية لوركا سبيتي تشارك في مهرجان جرش 2024   الحكومة: إجراءات إدارية فورية وقضائية سيتم اتخاذها لكل موظف أظهر خللا في عمله   الصفدي: الأردن ملتزم بتوفير حياة لائقة للاجئين   هام بخصوص إستبدال عدادات المياه في عمان   الكشف عن سبب الإزدحام المروري على طريق المطار   إنسكاب باطون يخلق إزدحاما مروريا خانقا في طريق المطار   إنخفاض الدخل السياحي في 6 اشهر إلى 2.3 مليار دينار   الأردن.. 24 مليون حركة دفع عبر محافظ إلكترونية في 6 أشهر

الاستثمارات الأجنبية في إسرائيل تنخفض بقرابة 56% في الربع الأول من 2024

{clean_title}
انخفضت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في إسرائيل خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 55.8% مقارنة بالربع السابق، وبلغت 1.1 مليار دولار فقط، مما يشير إلى انخفاض حاد مقارنة بمتوسط ربع سنوي بلغ 4.8 مليار دولار في السنوات الأربع الماضية، وذلك بحسب بيانات إحصائية وتقارير إعلامية إسرائيلية اطلعت عليها "المملكة".

ويمثل هذا الرقم أحد أسوأ أعوام إسرائيل من حيث الاستثمارات الأجنبية والذي تراجعت به قيمة الاستثمارات الأجنبية لأقل مستوى منذ الربع الأخير من عام 2021.

استثمارات تفر للخارج

وإلى جانب انخفاض الاستثمارات الأجنبية الواردة، كانت هناك قفزة في استثمارات الإسرائيليين في الخارج، فقد ارتفعت بقرابة 30% من مستوى 2.2 مليار دولار في الربع الأول من عام 2023 إلى مستوى 2.9 مليار دولار في الربع الأخير من العام نفسه، وأضيفت إلى القفزة في الربع الأول من عام 2024 بنسبة 25% إلى 3.6 مليار شيكل، وهذا يعني أن الإسرائيليين يبحثون أيضا عن أسواق بديلة خارج إسرائيل.

"يرى مراقبون أن هذه الحالة في إسرائيل تعكس حالة القلق الكبيرة داخل الأوساط الاستثمارية في إسرائيل بسبب استمرار الحرب على غزة وتوسع العمليات العسكرية، إضافة إلى سياسة الحكومة التي تسببت بأضرار وخسائر اقتصادية فادحة وأدت إلى عزل إسرائيل عن المجتمع الدولي، وإبعاد الشركات والحد من التعرض لإسرائيل والاستثمار فيها"، وفق التقارير الاقتصادية الإسرائيلية.

خسائر ضخمة

إن النفقات المباشرة وغير المباشرة للحرب على غزة قد تصل إلى 270 مليار شيكل (72.56 مليار دولار) بحلول نهاية العام الحالي، "على افتراض أن شدة القتال سوف تنخفض تدريجيا، وأن الجبهة الشمالية مع حزب الله لن تشتعل في حرب حقيقية" وفقا لتوقعات أعدها بنك إسرائيل.

وتشكل هذه النفقات قرابة 10% من الناتج المحلي الإجمالي في إسرائيل، ما قد يتسبب في أزمة اقتصادية حادة ويدفع الاقتصاد الإسرائيلي إلى الهاوية من حيث فقدان السيطرة على ميزانية الحكومة، وتخفيض التصنيف الائتماني، وارتفاع أسعار الفائدة، وارتفاع التضخم، وتقليص الخدمات الحكومية، وزيادة الضرائب المباشرة وغير المباشرة.