آخر الأخبار
  أجواء صيفية عادية فوق المرتفعات والسهول وحارة في باقي مناطق المملكة   إسبانيا تهزم إنجلترا وتتوج بكأس أوروبا للمرة الرابعة بتاريخها   متى سيحل مجلس النواب التاسع عشر؟ النائب عمر العياصرة يجيب ..   قوة خاصة صهيونية حاولت التسلل لرفح داخل شاحنة مساعدات .. وكمين القسام كان بإنتظارهم   وزير صهيوني يتوعد حماس بحرب ستستمر لسنوات! تفاصيل   الملك: اشعر بصدمة وغضب شديدين بسبب المحاولة الشنيعة لاغتيال الرئيس الامريكي السابق ترمب   هل عرض رئيس الوزراء الفلسطيني على مسلحي الضفة رواتب شهرية مقابل تسليم اسلحتهم؟   إعلان هام صادر عن "الهيئة المستقلة للانتخاب" بشأن مخالفات دعائية انتخابية   الوزير الاسبق الهنداوي: الله يسترنا من تاليها   تمديد فترة التقدم لعطاء القطار الخفيف بين عمان والزرقاء وصولاً لمطار الملكة علياء الدولي   تسريب الحديث الذي دار بين ترامب وعناصر أمنه الخاص لحظة محاولة اغـتيالـه   جندي احتياط إسرائيلي: مرهقون ونبحث عن مقاتلين في فيسبوك   قطع التيار الكهربائي غداً الاثنين عن هذه المناطق - أسماء   البادية الوسطى: مداهمة منزل أحد تجّار المخدرات وهذا ما كان يخبئه / صور   الأردن.. طقس صيفي معتدل خلال الأيام المقبلة   العمل: 30 وحدة وفرعا إنتاجيا تُشغل 9200 أردني   انخفاض قيمة الحوالات بالدينار الأردني   الأمن العام للأردنيين: حزام الأمان ليس ديكورا   الحكومة: نعمل على تجديد مذكرة استيراد النفط من العراق   الامن العام : اندلاع حريق في بناية بعمان وتحويل حركة السير

هذا ما ستشهده سماء المملكة السبت القادم

{clean_title}
في ظاهرة فلكية نادرة، يزين بدر حزيران او بدر الفراولة سماء الأردن والمنطقة العربية صباح ومساء يوم السبت القادم، حيث يكتمل بدر الفراولة الوردي الساعة 4:10 فجر يوم السبت 22 حزيران 2024 بتوقيت الاردن وتستمر مشاهدة غروب هذا البدر حتى الساعة 5:21 صباح السبت في الأفق المستوي في اتجاه الغرب وبزاوية 236 درجة وكذلك شروقه الساعة 8:35 مساء يوم السبت في اتجاه الشرق وبزاوية 121 درجة مع الأفق حيث يظهر قريبا مع الأفق بلونه البرتقالي الجميل وفق رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي.

وقال السكجي في بيان إن "هذه الظاهرة نادرة وهي أن بدر الفراولة قريب من الناحية الزمنية من الانقلاب الصيفي تقريبا، وهذا البدر يكون عكس الشمس في شروقه وغروبه، حيث انه يشرق عند غروب الشمس، ويغرب عندما تشرق الشمس، وكذلك عندما تكون الشمس في أدنى مستوياتها، يكون البدر في أعلى مستوياته."

وتابع " بسبب ان هذا البدر يكون منخفض جدًا في مداره، فسيظهر أكبر من أي وقت مضى، وهذا ما يسمى "وهم القمر" وخاصة عند غروبه صباحا او شروقه مساء. لا تفوّت فرصة مشاهدة هذا القمر المنخفض والكبير والذي يشبه الشمس البرتقالية لبضع ساعات ثمينة، وهذه دعوة لهواة التصوير لالتقاط صور أيقونية لهذا البدر في مناطق الأردن وخاصة المناطق السياحية والأثرية والمدن وبين البنايات وفوق المآذن والمعالم الأخرى.".

وأضاف أن بدر الفراولة او بدر الميد يتزامن مع الانقلاب الصيفي والتي هي ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 20 عام تقريبا، حيث ان لحظة الانقلاب الصيفي تحدث يوم الخميس 20 حزيران الساعة 11:50 م حسب توقيت الاردن وهذا ما تشير إليه تقاليد الويكا وتقاليد العصور الوسطى الأنجلوساكسونية إلى البدر المكتمل الأقرب إلى الانقلاب الصيفي باسم قمر الميد.

علما انه يُطلق على بدر حزيران اسم بدر الفراولة، في حين أن الفراولة هي بالتأكيد ذات لون وردي محمر وهي مستديرة الشكل، فإن أصل اسم "بدر الفراولة" لا علاقة له بلون القمر أو مظهره، على الرغم من الصور المثيرة التي يظهر القمر عادةً باللون الأحمر او البرتقالي عندما يكون قريبًا من الأفق والسبب مرتبط بفيزياء الغلاف الجوي، لأن أشعة الشمس تمر عبر الطبقات الأكثر كثافة في الغلاف الجوي.