آخر الأخبار
  الصحة توضح حول مرض حمى النيل الغربي .. تفاصيل   16 إصابة بحوادث مرورية خلال 24 ساعة   مهم للأردنيين حول قراءة عدادات المياه للهواء وارتفاع قيمة الفاتورة الشهرية   العدوان: تعليمات لضبط عمل المزارع الخاصة تحدد مسؤولية الحوادث   أمانة عمان تنذر عمال وطن وموظفين بالفصل - أسماء   بدء تأثير كتلة حارة نسبيًا تستمر حتى نهاية الأسبوع   تعليق المساعدات الغذائية لـ100 ألف لاجئ بالمملكة   الأردن: العثور على بقايا جثة شاب داخل كيس   توقعات بخفض أسعار الفائدة .. ورئيس الفدرالي الأمريكي يصرح!   "الإحتلال" يعترف بخسارته الكثير من الدبابات بقطاع غزة   الأردني الكويتي يشارك في منتدى" 1001STARS "   الشاعرة جمانة الطراونة تشارك في مهرجان جرش 2024   الشاعرة اللبنانية لوركا سبيتي تشارك في مهرجان جرش 2024   الحكومة: إجراءات إدارية فورية وقضائية سيتم اتخاذها لكل موظف أظهر خللا في عمله   الصفدي: الأردن ملتزم بتوفير حياة لائقة للاجئين   هام بخصوص إستبدال عدادات المياه في عمان   الكشف عن سبب الإزدحام المروري على طريق المطار   إنسكاب باطون يخلق إزدحاما مروريا خانقا في طريق المطار   إنخفاض الدخل السياحي في 6 اشهر إلى 2.3 مليار دينار   الأردن.. 24 مليون حركة دفع عبر محافظ إلكترونية في 6 أشهر

9 دول عربية وإسلامية تبدأ عيدها اليوم

{clean_title}
تحتفل تسع دول بعيد الأضحى المبارك، بينها دولتان عربيتان، الاثنين 17 حزيران / يونيو 2024، وذلك خلافًا لمعظم الدول العربية والإسلامية التي أعلنت وقفة عرفات ويوم الأضحى المبارك في اليوم السابق.

وتعود هذه الاختلافات في تحديد موعد عيد الأضحى إلى اختلاف طرق رؤية هلال شهر ذي الحجة، حيث تعتمد بعض الدول على الرؤية الشرعية، بينما تعتمد دول أخرى على الحسابات الفلكية.

أول يوم عيد احتفل معظم دول العالم العربي والإسلامي، بما في ذلك الأردن والسعودية، بعيد الأضحى المبارك الأحد الموافق 16 حزيران/يونيو 2024.

الدول التي احتفلت بعيد الأضحى الاثنين:

العالم العربي: المغرب، عُمان

آسيا: إندونيسيا، ماليزيا، بروناي، باكستان، بنغلاديش، إيران

أفريقيا: غانا

سبب الاختلاف في موعد العيد ويرجع اختلاف موعد عيد الأضحى المبارك في الدول العربية، نتيجة استطلاع هلال الشهر الهجري في يوم الـ29 من كل شهر، وفي بعض الأماكن قد يتعذر رؤيته، فيصبح الشهر الهجري 30 يومًا.

وكانت الهيئات الرسمية في سلطنة عُمان والمغرب قد أعلنت تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة المبارك الخميس 6 حزيران / يونيو 2024، وبذلك كانت غرة الشهر المبارك السبت 8 حزيران / يونيو 2024، لتخالف بذلك معظم دول العربية والإسلامية.