آخر الأخبار
  الصحة توضح حول مرض حمى النيل الغربي .. تفاصيل   16 إصابة بحوادث مرورية خلال 24 ساعة   مهم للأردنيين حول قراءة عدادات المياه للهواء وارتفاع قيمة الفاتورة الشهرية   العدوان: تعليمات لضبط عمل المزارع الخاصة تحدد مسؤولية الحوادث   أمانة عمان تنذر عمال وطن وموظفين بالفصل - أسماء   بدء تأثير كتلة حارة نسبيًا تستمر حتى نهاية الأسبوع   تعليق المساعدات الغذائية لـ100 ألف لاجئ بالمملكة   الأردن: العثور على بقايا جثة شاب داخل كيس   توقعات بخفض أسعار الفائدة .. ورئيس الفدرالي الأمريكي يصرح!   "الإحتلال" يعترف بخسارته الكثير من الدبابات بقطاع غزة   الأردني الكويتي يشارك في منتدى" 1001STARS "   الشاعرة جمانة الطراونة تشارك في مهرجان جرش 2024   الشاعرة اللبنانية لوركا سبيتي تشارك في مهرجان جرش 2024   الحكومة: إجراءات إدارية فورية وقضائية سيتم اتخاذها لكل موظف أظهر خللا في عمله   الصفدي: الأردن ملتزم بتوفير حياة لائقة للاجئين   هام بخصوص إستبدال عدادات المياه في عمان   الكشف عن سبب الإزدحام المروري على طريق المطار   إنسكاب باطون يخلق إزدحاما مروريا خانقا في طريق المطار   إنخفاض الدخل السياحي في 6 اشهر إلى 2.3 مليار دينار   الأردن.. 24 مليون حركة دفع عبر محافظ إلكترونية في 6 أشهر

ما حكم استدانة ثمن الاضحية؟

{clean_title}
أوضحت دائرة الإفتاء العام أنه يجوز شراء الأضحية بالتقسيط أو استدانة ثمنها؛ ولكن لا يستحب ذلك؛ لأن الفقراء غير مطالبين بالأضحية.

وأجازت دائرة الإفتاء توكيل الغير بذبح الأضحية سواء كان شخص أو جمعية خيرية شريطة أن يلتزم الوكيل بشروط الأضحية من حيث السلامة من العيوب والعمر، ووقت الذبح والتوزيع وضرورة الذبح على الطريقة الإسلامية، إضافة إلى التأكد ممن يقوم بالذبح بحيث لا تكون مؤسسات وهمية أو أشخاصا وهميين.

كما أجازت دائرة الإفتاء بتوكيل الغير بذبح الأضحية في غير بلد المضحي.

وتابعت دائرة الإفتاء "بيع الأضاحي الموصوفة بالصّفات المحددة جائز في الفقه الإسلاميّ، وأن توكيل البائع بذبح الأضحية فالأصل فيه الجواز؛ لأنّ الوكيل يقوم مقام الموكل في تحصيل مقصوده، ويجب تعيين الأضاحي ليستلم كل مضحّ أضحيته بعينها، ولذلك يجب على الجمعيات والشركات مراعاة ذلك ووضع آلية معينة تضمن عدم وقوع الخلط بين الأضاحي، ليستلم كل مضحّ أضحيته بعينها.

ودعت دائرة الإفتاء الجمعيات الخيرية التي تقبل التوكيل بالتضحية بإحسان العمل والالتزام بالشروط الشرعية في أعمالها.