آخر الأخبار
  هذا ما حدث في احدى ملاهي الرصيفة   حرب غزة وقلة السيولة يضعفان مشتريات الأردنيين من المخابز   عودة اشتداد الموجة الحارة على الأردن الثلاثاء والأربعاء   تحذيرات من الأرصاد الجوية بالأردن   الدفاع المدني : 6 أعراض للاصابة بضربة الشمس   السعودية تكشف أسباب الانقطاع المتكرر للكهرباء عن مخيم حجاج البعثة الأردنية   وائل الدحدوح يؤدي فريضة الحج نيابة عن زوجته   حقائق صادمة عن جيش الاحتلال تكشفها وزارة الدفاع "الإسرائيلية" .. تفاصيل   الدفاع المدني يخمد حريق أتى على مساحات واسعة في منطقة الصفصافة بعجلون   بيان صادر عن "وزارة الاوقاف" بخصوص حجاج اردنيين غير نظاميين كانوا مفقودين   ارتفاع عدد الوفيات والمفقودين بين الحجاج الأردنيين   مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة المجالي   هذا ما ستشهده سماء المملكة السبت القادم   آخر تطورات الموجة الحارة السائدة على المملكة .. تفاصيل   رسالة من "الامن العام" للأردنيين بخصوص مواقع حظائر بيع الاضاحي   عودة التيار الكهربائي بخيام البعثة الأردنية في الحج   مفوض الأونروا: حرب صامتة تجري بالضفة الغربية   الكشف عن حالة الطقس حتى الاربعاء   التربية الاردنية تنعى موظفين توفيا خلال الحج   (كابيتال إنتليجنس) ترفع درجة التصنيف الائتماني للأردن

المرض X يهدد العالم بوباء جديد .. وخبراء الصحة العالمية يحذرون!

{clean_title}
أطلق خبراء الصحة العالمية أجراس الإنذار حول خطر وشيك لظهور وباء جديد، ربما يكون ناتجاً عن مرض X غير المعروف حتى الآن.

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فقد حذر باتير بيرديكليتشيف، مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في روسيا، من أن ظهور وباء جديد هو مسألة وقت فقط.

وأرجع بيرديكليتشيف هذا الخطر إلى وجود عدد هائل من الفيروسات والبكتيريا في العالم، والتي تمتلك القدرة على التحور والتكيف، مما يجعلها مرشحة لأن تصبح مسببات لأمراض جديدة. وأشار إلى أن شرط تحول أي من هذه العوامل الممرضة إلى وباء، يعتمد على قدرتها على الانتقال بين البشر بفعالية، خاصة في ظل غياب المناعة، خصوصاً على مستوى المجتمع.

وأردف باتير بيرديكليتشيف بقوله إنه يصعب التنبؤ بموعد ومكان حدوث مثل هذا الوباء، مشيراً إلى أنه مع ذلك، فإن هذا الوباء يمثل تهديداً حقيقياً، وأن ظهوره مسألة وقت فحسب. وأضاف أن المهمة الأساسية التي يتفق عليها جميع علماء وخبراء الأوبئة في العالم، تتمثل في الاستعداد لمواجهة المرض المسمى X.

وفي وقت سابق، شدد تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، على أهمية الاستعداد لمثل هذا السيناريو، من خلال تطوير خطط وبرامج مسبقة لمواجهة المرض X. حيث جاءت تصريحات غيبريسوس تزامناً مع إعلان منظمة الصحة العالمية عن قرارات تاريخية أظهرت رغبة الدول الأعضاء في حماية شعوبها والعالم، من المخاطر المشتركة لحالات الطوارئ الصحية العامة والأوبئة المستقبلية.


ونوهت التقارير إلى أنه تم تمديد مهلة التوصل إلى الاتفاقية حتى اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في العام المقبل، للتوصل إلى اتفاق بشأن اتفاقية عالمية تاريخية تهدف إلى التعامل بكفاءة مع الأوبئة التي قد نواجهها مستقبلاً. وأضافت أن العام يواجه خطراً حقيقياً لظهور وباء جديد، ولذلك يجب علينا الاستعداد والتكاتف لمواجهة هذا التهديد العالمي، مؤكدة أن كل دولة ومجتمع لها دور حاسم في تعزيز أنظمة الرعاية الصحية والوقائية، للحد من انتشار أي وباء جديد.