آخر الأخبار
  الملك وبايدن يبحثان هاتفيا المستجدات الخطيرة في غزة   مسؤول إسرائيلي ينتقد هاريس حول تصريحاتها عن غزة: "فوجئنا بتغير نبرتها"   أسيرة إسرائيلية سابقة نادمة لأنها لم تقتل نتنياهو   لازريني: اكتشاف فيروس شلل الأطفال في غزة تطور خطير في رحلة البؤس التي لا تنتهي   أمسية مميزة بصوت هبة طوجي والموسيقار أسامة الرحباني على الساحة الرئيسية في جرش   جوقة سراج والفرقة الجورجية يبهران جمهور جرش في الساحة الرئيسية   وزيرة الثقافة الأردنية تفتتح جناح السفارات في مهرجان جرش الثقافي 2024 وتشيد بجناح المملكة العربية السعودية   مهرجان جرش يفتتح برنامجه الثقافي باستعادة إرث محمود درويش   افتتاح البرنامج الثقافي لاتحاد الكتاب والادباء الاردنيين في مهرجان جرش"38".   كم يبلغ عدد متقاعدي الضمان الاجتماعي في الأردن؟   إدارج موقع أم الجمال الأثري على لائحة التراث العالمي   "الأمانة" تطرح عطاء مشروع عمان مدينة ذكية الحزمة الأولى   قطر تسلم الأردن 7 مقطورات لإرسالها إلى غزة   أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وحارة نسبيا غدا   النجار تشيد بمشاركة سفارات الدول العربية في مهرجان جرش   انطلاق فعاليات بشاير جرش للمواهب الشابة بنسخته 11   حضور جماهيري قوي يعزز فعاليات مهرجان جرش في يومه الثاني..صور   ترامب: إذا اغتالتني إيران .. يجب محوها عن وجه الأرض   "الاحتلال" يكشف تفاصيل تحريره لخمس جثث من مواطنيه بخانيونس   ترمب يُطالب بإنهاء الحرب على غزة بسرعة

اليابان.. إجراءات صارمة لزيادة معدل المواليد

{clean_title}
قالت وزارة الصحة اليابانية، اليوم الأربعاء، إن معدل الولادات انخفض إلى مستوى قياسي "خطر" للسنة الـ8 على التوالي، حيث نشرت الوزارة بيانات أظهرت أن معدلات الولادات في اليابان، أي معدل عدد الأطفال المتوقع أن تنجبهم أي امرأة خلال حياتها، بلغ 1.20 العام الماضي، وهو أدنى بكثير عن معدل 2.1 الضروري لتكاثر السكان.

تراجع الإنجاب

 

وتراجع المعدل مقارنة بالرقم المسجل في 2022، وهو 1.26 للسنة الثامنة على التوالي، ليتراجع المعدل في البلد الذي يعد 124 مليون نسمة.

 

وقالت مسؤولة بوزارة الصحة مكلفة البيانات لوكالة فرانس برس إن "التراجع المستمر في معدل الولادات يعني أننا أمام وضع خطر".

 

أضافت أن "عوامل مختلفة مثل عدم الاستقرار الاقتصادي وصعوبة التوفيق بين العمل وتربية الأطفال" قد تقف وراء انخفاض المعدلات.

 

وتراجع الولادات نمط شائع في الدول المتطورة، ولا يزال المعدل في اليابان يفوق مثيله في كوريا الجنوبية المجاورة، التي تسجل أدنى معدل ولادات في العالم وهو 0.72.

 

لكن بوجود أكبر عدد من المعمرين في العالم بعد موناكو، تسعى اليابان جاهدة لإيجاد سبل لتشجيع طفرة المواليد وتجنب أزمة ديموغرافية تلوح في الأفق.

 

وأقر البرلمان، الأربعاء، تعديلات قانونية لتوفير مزيد من الدعم المالي للآباء، وتحسين الوصول إلى خدمات رعاية الأطفال، وزيادة مزايا إجازة الأبوة.

وهذا أحدث مسعى حكومي لزيادة معدل الولادات، القضية التي سلط رئيس الوزراء فوميو كيشيدا الضوء عليها، باعتبارها خطراً ملحاً على المجتمع الياباني.

ومن بين المبادرات اليابانية لرفع نسبة الولادات تطبيق مواعدة على الانترنت طورته حكومة مدينة طوكيو، سيتم إطلاقه هذا الصيف.

وسيُطلب من المستخدمين تقديم وثائق تثبت عزوبيتهم قانونياً والتوقيع على وثيقة تفيد باستعدادهم للزواج.

والكشف عن الدخل أمر شائع في تطبيقات المواعدة اليابانية، لكن طوكيو ستطلب شهادة ضريبية لإثبات الراتب السنوي لمقدم الطلب.

وسيتعين إجراء مقابلة لتأكيد هوية المستخدم، في إطار عملية التسجيل في التطبيق الخاضع للتشغيل التجريبي المجاني منذ أواخر العام الماضي.