آخر الأخبار
  1317 حالة اسعاف و119 انقاذ في اول ايام العيد   المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة /2: نستقبل قرابة 1500 حالة يوميا   هل يجوز الجمع بين عضوية مجالس "الضمان" ومجالس "الشركات"؟   9 دول عربية وإسلامية تبدأ عيدها اليوم   الأردن على موعد مع قمر الفراولة السبت المقبل   استمرار للطقس الحار في معظم المناطق لليوم الاثنين   أمانة عمّان: إزالة 133 حظيرة أضاحي غير معتمدة   المستقلة للانتخاب: 19268 طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية   الافتاء توضح آخر موعد لجواز الأضحية   بايدن يصدر بيانا بمناسبة عيد الأضحى والحرب على غزة   رقيب إطفائي ينقذ حياة طفل رضيع تناول جرعة زائدة من الدواء في اربد   التربية تنعى معلمين اثنين وافتهما المنية أثناء تأدية فريضة الحج   هل شطبت مخالفات السير عن الاردنيين ؟ الرحامنة يوضح   الخارجية": ارتفاع وفيات الحجاج الأردنيين إلى 14 والمفقودين 17 حاجًا   الدفاع المدني يخمد حريق أعشاب جافة تقدر مساحته بـ (٧٠) دونم في منطقة بيرين   الأردنيون على موعد مع أجواء حارة وجافة طوال أيام العيد - تفاصيل   الارصاد : تخف قليلا شدة الموجة الحارة مع اول ايام عيد الاضحى المبارك   بلديات ومؤسسات تعلن عن خططها لتقديم خدماتها خلال العيد   وزير الزراعة يكشف سبب إرتفاع أسعار الأضاحي   الملك يهنئ بعيد الأضحى المبارك

اليابان.. إجراءات صارمة لزيادة معدل المواليد

{clean_title}
قالت وزارة الصحة اليابانية، اليوم الأربعاء، إن معدل الولادات انخفض إلى مستوى قياسي "خطر" للسنة الـ8 على التوالي، حيث نشرت الوزارة بيانات أظهرت أن معدلات الولادات في اليابان، أي معدل عدد الأطفال المتوقع أن تنجبهم أي امرأة خلال حياتها، بلغ 1.20 العام الماضي، وهو أدنى بكثير عن معدل 2.1 الضروري لتكاثر السكان.

تراجع الإنجاب

 

وتراجع المعدل مقارنة بالرقم المسجل في 2022، وهو 1.26 للسنة الثامنة على التوالي، ليتراجع المعدل في البلد الذي يعد 124 مليون نسمة.

 

وقالت مسؤولة بوزارة الصحة مكلفة البيانات لوكالة فرانس برس إن "التراجع المستمر في معدل الولادات يعني أننا أمام وضع خطر".

 

أضافت أن "عوامل مختلفة مثل عدم الاستقرار الاقتصادي وصعوبة التوفيق بين العمل وتربية الأطفال" قد تقف وراء انخفاض المعدلات.

 

وتراجع الولادات نمط شائع في الدول المتطورة، ولا يزال المعدل في اليابان يفوق مثيله في كوريا الجنوبية المجاورة، التي تسجل أدنى معدل ولادات في العالم وهو 0.72.

 

لكن بوجود أكبر عدد من المعمرين في العالم بعد موناكو، تسعى اليابان جاهدة لإيجاد سبل لتشجيع طفرة المواليد وتجنب أزمة ديموغرافية تلوح في الأفق.

 

وأقر البرلمان، الأربعاء، تعديلات قانونية لتوفير مزيد من الدعم المالي للآباء، وتحسين الوصول إلى خدمات رعاية الأطفال، وزيادة مزايا إجازة الأبوة.

وهذا أحدث مسعى حكومي لزيادة معدل الولادات، القضية التي سلط رئيس الوزراء فوميو كيشيدا الضوء عليها، باعتبارها خطراً ملحاً على المجتمع الياباني.

ومن بين المبادرات اليابانية لرفع نسبة الولادات تطبيق مواعدة على الانترنت طورته حكومة مدينة طوكيو، سيتم إطلاقه هذا الصيف.

وسيُطلب من المستخدمين تقديم وثائق تثبت عزوبيتهم قانونياً والتوقيع على وثيقة تفيد باستعدادهم للزواج.

والكشف عن الدخل أمر شائع في تطبيقات المواعدة اليابانية، لكن طوكيو ستطلب شهادة ضريبية لإثبات الراتب السنوي لمقدم الطلب.

وسيتعين إجراء مقابلة لتأكيد هوية المستخدم، في إطار عملية التسجيل في التطبيق الخاضع للتشغيل التجريبي المجاني منذ أواخر العام الماضي.