آخر الأخبار
  الخارجية: وفاة 6 أردنيين كانوا يؤدون مناسك الحج اليوم إثر إصابتهم بضربات شمس   الأوقاف: لا وفيات بين حجاج البعثة الأردنية الرسمية   شركة البوتاس العربية تهنئ جلالة الملك والملكة وولي العهد والأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك   47.2 أعلى درجة حرارة تسجلها المملكة السبت   وصول 45 شاحنة مساعدات سيرها الأردن إلى قطاع غزة عشية عيد الأضحى   "الإفتاء الاردنية" توضح حكم التكبير الجماعي بالعيد ووقته   الفيصلي سيحوّل مبناه إلى اللون الأزرق   الوجهة المقبلة لنجمي الأردن التعمري والنعيمات   تحذيرات هامة صادر عن "الارصاد الجوية" بخصوص الموجة الحارة   حالة الطقس حتى الثلاثاء .. وتحذيرات هامة   الحكومة تحذر المواطنيين من الموجة الحارة التي تؤثر على المملكة   "الافتاء الاردنية" توضح بخصوص السن المعتبر لأضحية العيد من الضأن   تعرف على أسعار الذهب في المملكة اليوم السبت   الملك يتبادل التهاني بحلول عيد الأضحى مع قادة البحرين وعمان والكويت   "عيد منتصف الشهر" يحرم محلات الحلويات من الزبائن   لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟   طبيب أردني يحذر : الطقس الحار يؤدي للسكتات الدماغية والوفاة   تطورات الموجة الحارة وحالة الطقس   بيان صادر عن شركة الكهرباء الوطنية   تنويه حكومي هام للعاملين في الأردن

حصة الضمان من توزيعات الشركات لا تعادل نفقاته التأمينية لشهر واحد

{clean_title}
 أكد خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، أن إجمالي حصة الضمان من توزيعات الشركات لا يكاد يعادل قيمة فاتورة نفقات الضمان التأمينية لشهر واحد فقط بما فيها فاتورة التقاعد.

وقال الصبيحي في منشور له عبر فيسبوك، إن عدد من المتابعين من متقاعدي الضمان وغيرهم، تواصلوا معه حصول صندوق استثمار أموال الضمان على 157 مليون دينار من توزيعات الشركات التي يمتلك فيها الضمان 1% فأكثر وعددها 49 شركة، متسائلين لماذا لا تنعكس هذه الأرباح على المتقاعدين بزيادات مجزية وتحسين للرواتب المتدنية؟.

وبين، أن التوزيعات جيدة للعام الحالي وقد بلغت 160 مليون دينار من كافة الشركات التي يساهم فيها الضمان بصرف النظر عن نسبة مساهمته في كل منها، علماً بأن 33% من هذا المبلغ جاء من شركة واحدة هي شركة الفوسفات الأردنية التي بلغت حصة الضمان من توزيعاتها 53.4 مليون دينار.

لكن ما يجب معرفته هو أن إجمالي حصة الضمان من توزيعات الشركات لا يكاد يعادل قيمة فاتورة نفقات الضمان التأمينية لشهر واحد فقط بما فيها فاتورة التقاعد.!

وأضاف أن قيمة ملكية الضمان في رأسمال الشركات المساهمة العامة المُدرجة في سوق عمان المالي تبلغ حوالي 2.1 مليار دينار وتُشكّل حوالي 12.5% من قيمة السوق.