آخر الأخبار
  هنية: منفتحين مع أي مبادرة تؤمن أسس موقفنا في مفاوضات وقف إطلاق النار   أول تعليق رسمي سعودي على عدد الحجاج المتوفين   جيروزاليم بوست: هل تكون موازنة 2025 برميل بارود يفجر المجتمع الإسرائيلي؟   الأردن يرحب بقرار أرمينيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية   بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية بخصوص الحجاج المتوفيين والمفقودين   "المستقلة للانتخاب" نشر القرارات المتعلقة بالاعتراضات على جداول الناخبين الأولية السبت   ٢١ ألف زيارة للنزلاء يسرتها مراكز الإصلاح والتأهيل خلال أيام العيد   بلديات جرش ترفع 2000 طن من النفايات خلال عطلة العيد   الصبيحي: 60 ألف متقاعدة ضمان في الاردن   إصدار مذكرات توقيف بحق عدد من المشتبه بهم بقضية سفر أردنيين لأداء الحج خارج إطار البعثة   وزير الاوقاف الخلايلة يكشف: هذا ما حدث .. والإجهاد الحراري كان وراء الوفيات   ارتفاع أسعار النفط عالميا الجمعة   رواندا .. 96% من البالغين يستخدمون خدمات الدفع وإرسال الأموال هاتفيا   1278 حريقاً في الأردن خلال عيد الاضحى   الأرصاد: تراجع تأثير الكتلة الحارة اعتبارا الجمعة وانحسارها السبت   كتائب القسام: دمرنا دبابة ميركافاه بشكل كامل وقتلنا طاقمها   الصفدي: إسرائيل باتت دولة منبوذة لارتكابها جرائم حرب   الأردن المانح الأكبر للأونروا   قائد فرقة غزة السابق: من غير المرجح أن تستسلم حماس   البنك الأردني الكويتي يطلق حملة جوائز حسابات التوفير لعملائه

حصة الضمان من توزيعات الشركات لا تعادل نفقاته التأمينية لشهر واحد

{clean_title}
 أكد خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، أن إجمالي حصة الضمان من توزيعات الشركات لا يكاد يعادل قيمة فاتورة نفقات الضمان التأمينية لشهر واحد فقط بما فيها فاتورة التقاعد.

وقال الصبيحي في منشور له عبر فيسبوك، إن عدد من المتابعين من متقاعدي الضمان وغيرهم، تواصلوا معه حصول صندوق استثمار أموال الضمان على 157 مليون دينار من توزيعات الشركات التي يمتلك فيها الضمان 1% فأكثر وعددها 49 شركة، متسائلين لماذا لا تنعكس هذه الأرباح على المتقاعدين بزيادات مجزية وتحسين للرواتب المتدنية؟.

وبين، أن التوزيعات جيدة للعام الحالي وقد بلغت 160 مليون دينار من كافة الشركات التي يساهم فيها الضمان بصرف النظر عن نسبة مساهمته في كل منها، علماً بأن 33% من هذا المبلغ جاء من شركة واحدة هي شركة الفوسفات الأردنية التي بلغت حصة الضمان من توزيعاتها 53.4 مليون دينار.

لكن ما يجب معرفته هو أن إجمالي حصة الضمان من توزيعات الشركات لا يكاد يعادل قيمة فاتورة نفقات الضمان التأمينية لشهر واحد فقط بما فيها فاتورة التقاعد.!

وأضاف أن قيمة ملكية الضمان في رأسمال الشركات المساهمة العامة المُدرجة في سوق عمان المالي تبلغ حوالي 2.1 مليار دينار وتُشكّل حوالي 12.5% من قيمة السوق.