آخر الأخبار
  العيسوي يلتقي وفدا من أبناء قبيلة بني حسن   معادلة جديدة لاحتساب رواتب العاملين في القطاع الحكومي في الأردن   الكواليت يكشف عن أسعار الاضاحي البلدية والمستوردة   إستخدموا فيها العصي والحجارة وسلاح ناري .. مشاجرة عائلية شارك فيها أكثر من 20 شخصاً بالرصيفة   توضيح حكومي هام بخصوص تصريحات منسوبة لوزير المالية   طبيب أمريكي عالق داخل القطاع يصرح بشأن "الوضع الصحي" بعد إغلاق كافة المعابر   تفاصيل حالة الطقس حتى منتصف الاسبوع الحالي   3.07 مليار دينار دُفعت عبر "كليك" خلال 4 اشهر   العياصرة: إعلان البحرين غير حاسم وسار على الحافة   كم يشكل نسبة السياح العرب من السياح في الأردن؟ بيانات حكومية تجيب ..   توجه حكومي لإعادة هيكلة وزارة التربية .. تفاصيل   خطة اوروبية لأعادة اللاجئين السوريين .. و8 دول تؤيد الخطة   بيان حول الإجازة بدون راتب لموظفي القطاع العام   الأمن يحذر الأردنيين   شكاوى من تضاعف أسعار الليمون في الأسواق المحلية   الأعلى تاريخيا .. هكذا بلغ سعر ليرة الذهب في الاردن اليوم   تلامس الـ 41 درجة في مناطق .. استمرار الأجواء الحارة لهذا الموعد   النقل: 13 حافلة نقل عمومي بجرش منتهية الترخيص منذ اكثر من 5 سنوات   عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار   أسعار الخضار والفواكه السبت في السوق المركزي

الفلكية الأردنية: أقمار ستارلينك ظهرت بسماء الأردن السبت

{clean_title}
ظهرت في سماء الأردن عند الساعة 8:40 من مساء السبت، منظومة ستارلينك 158 (G6-55)؛ أو ما يسمى الإنترنت الفضائي وهي تابعة لشركة سبيس اكس، حيث رصدتها الجمعية الفلكية الأردنية فوق سماء العالوك شمالي عمّان على شكل نقاط مضيئة.

وحسب الرصد الأرضي، كانت هذه النقاط تزيد عن 20 قمرا اصطناعيا، واستمرت بضع دقائق، حيث إن هذه المنظومة عبارة عن قطار من الأقمار الصناعية أطلقت على متن صاروخ فالكون 9 من الولايات المتحدة الأميركية قبل أيام، وعددها 24 قمرا اصطناعيا، ودخلت المجال الفضائي من الغرب باتجاه الشرق وبزاوية ارتفاع 10 درجات وارتفعت في السماء حتى زاوية 70 درجة.

 

وقال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، إن من المقرر أن تعود هذه المنظومة للظهور مساء الأحد عند الساعة 8:43 بتوقيت الأردن، حيث تدخل المجال الفضائي من جهة الشمال الغربي بزاوية ارتفاع 10 درجات متجهة نحو الجنوب الغربي بزاوية ارتفاع 30 درجة.، وتستمر في مدارها حول الأرض.

سبيس اكس أطلقت نحو 4900 قمر اصطناعي من المنظومة ستارلينك حتى الآن منها 4500 قمر اصطناعي عامل، وحصلت الشركة على موافقة لنشر 12000 قمر اصطناعي وتقدمت بطلب للحصول على إذن لإطلاق 30000 قمر إضافي علاوة على ذلك.

واعترضت جهات فلكية على هذا الكم الهائل من الأقمار، حيث يزيد من تلوث الفضاء بالمخلفات بالإضافة إلى إعاقة رصد السماء والتشويش على أبحاث علوم الفلك والكوزمولوجيا، وفق السكجي.