آخر الأخبار
  منخفض خماسيني يؤثر على الأردن   وفقا للحسابات الفلكية .. كم تبقى على عيد الأضحى ؟   رياديو أورنج الأردن يطلعون على الخبرات والتجارب الريادية والتكنولوجية العالمية فيVivaTech2024   زين تحتفي بعيد الاستقلال الـ 78 في عمان والعقبة   تعرف على سعر غرام الذهب في الاردن اليوم   وفاة عشريني غرقا في قناة الملك عبد الله   بنك الإسكان يطلق Iskan Young لعملائه من (7-17) عاماً   إيقاف ضخ المياه عن مناطق في المملكة اليوم- أسماء   خبير تأمينات يكشف عن مدى استقلال "الضمان" عن الحكومة ؟   طلبة الشامل يؤدون الورقة الثانية اليوم   طقس دافئ اليوم وحار نسبياً غدًا   ابو عبيدة : أوقعنا جميع افراد القوة بين قتيل وجريح واسير   نتنياهو يعلق على فيديو لجندي يدعو إلى التمرد   ولي العهد يبارك للحسين إربد   الحسين إربد بطلا للدوري الأردني لأول مرة في تاريخه   الملك ينعم على مؤسسات وشخصيات بأوسمة بعيد الاستقلال   الملك يصل قصر الحسينية لرعاية احتفال ذكرى الاستقلال   الشواربة: الأمانة قطعت شوطًا كبيرًا بمنظومة البنية التحتية والنقل العام   والدة امين عام حزب الله حسن نصر الله في ذمة الله   الاردنيون على موعد مع عطلة رسمية طويلة

خبير مياه مصري: ارتفاع منسوب بحيرة فيكتوريا

{clean_title}
قال خبير المياه المصري الدكتور عباس شراقي إن ارتفاع منسوب بحيرة فيكتوريا يقترب من تحقيق رقم قياسي، مبينا أن زيادة الأمطار في المنطقة الاستوائية تعقبها زيادة على الهضبة الإثيوبية.

وأفاد شراقي بأن "حالة الأمطار حاليا على المنطقة الاستوائية (بحيرة فيكتوريا) يسجل معدلات مرتفعة كما حدث في الموسم الماضي الأصغر (أكتوبر- ديسمبر 2023) موسم الأمطار الحالي (مارس - مايو 2024) هو الرئيسي، وتمتد المنطقة الاستوائية نهر النيل بحوالي 15% من الايراد السنوي".

وقال: "بلغ منسوب بحيرة فيكتوريا 1136.79 م، وباقي 2 سم فقط للوصول إلى الرقم القياسي السابق 1136.81 م في 17 مايو 2020"، مشيرا إلى أن "كل سنتيمتر زيادة في منسوب بحيرة فيكتوريا يقابله 690 مليون م3 نظرا لاتساع مساحة سطح البحيرة 69 ألف كم2، ومتوسط عمق 40م، وهي أكبر بحيرة في أفريقيا وثاني أكبر بحيرات العالم".

وأضاف: "من المتوقع أن يتعدى ذلك المنسوب خاصة وأن موسم الأمطار مازال مستمرا حتى نهاية مايو القادم، ويأتي ذلك وفقا للتنبؤات السابقة لمركز تنبؤ المناخ IGAD وتطبيقاته لشرق أفريقيا (ICPAC)"، مبينا أن "زيادة الأمطار في المنطقة الاستوائية غالبا ما يعقبه زيادة أيضا على الهضبة الاثيوبية التي تساهم بحوالى 85% من إيراد نهر النيل السنوي، من خلال 3 أنهار رئيسية النيل الأزرق، نهر السوباط ونهر عطبرة".