آخر الأخبار
  قرار من محافظ العاصمة بخصوص 15 موقوف على اثر اعتصامات الرابية   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة الفريحات   الملك لرئيس وزراء إسبانيا: التصعيد بالمنطقة يوسع الصراع ويهدد الاستقرار   تحذير صادر عن رئيس وزراء أردني أسبق بخصوص "الأونروا"   الأمين العام للأمم المتحدة يناشد بدعم (أونروا)   الفايز: الأردن يرفض أي حلول للقضية على حسابه   هذا هو مصير تاجر مخدرات قام ببيع "الحشيش" لرجل أمن سري - تفاصيل   تراجع المؤشر الأردني لثقة المستثمر بنسبة 3.9% في الربع الأخير من 2023   الملك: الأردن يثبت دائما قدرته على النجاح بعزيمة الأردنيين وإصرارهم   الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في مأدبا (أسماء)   زين الراعي البلاتيني لمسابقة مبرمجي المستقبل العربية الثالثة عشر   مخالفات مالية واعفاءات ومكافآت بغير حق .. 41 استيضاحاً في 3 أشهر   الأراضي: توجه لإنشاء طلب إلكتروني لإعادة النظر بحق القيمة الإدارية   بعد الاتفاق الاذري الأرميني .. الاردن يرحب   السفير الكويتي يتحدث عن علاقته بلاده مع الاردن   الحنيفات: انخفاض المستوردات الزراعية 434 مليون دينار وارتفاع الصادرات 158 مليونا   الحاج توفيق: 40 الف طرد وصل الأردن في يوم واحد .. وخلافنا مع الجمارك   الملك ترافقه الملكة رانيا يزور محافظة مأدبا   القوات المسلحة ترسل 51 شاحنة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة   الخارجية ترحب بالاتفاق بين جمهوريتي أذربيجان وارمينيا

هل تحقق الحكومة الاردنية ارباحاً من "موسم الحج"؟ الخلايلة يجيب ..

{clean_title}
نفى وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، تحقيق أرباح من موسم الحج، حيث تتقاضى الوزارة على كل حاج 80 دينارا رسوم إدارية، مضيفاً أن الوزارة دعمت موسم الحج الماضي 300 ألف دينار صرفت لتحسين وزيادة راحة الحاج.

وأوضح أن الوزارة تستأجر 15 حافلة ترافق الحجاج مع وجود بعثة طبية عددها 49 ما بين طبيب وممرض محملين بأدويتهم ومعداتهم.

وأشار إلى أن بعثة الحج الأردنية من أفضل بعثات الحج لما تقدمه للحاج من خدمة، حيث تقدم الوزارة وجبتين إفطار وعشاء، مؤكداً على وجود بوفيه مفتوح بكل خيمة للحجاج الأردنيين، وخيم من نوع جديد تستخدم لأول مرة تحتوي على تكييف مركزي، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على توفير دورة مياه لكل خمسين حاج وهذا لأول مرة.

وقال إن سعر تكلفة حج هذ العام يشمل وجبات الطعام في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومنى وعرفات، ويشمل ثمن الهدي "الأضحية".

وقال الخلايلة خلال استضافته عبر التلفزيون الأردني، إن لدى وزارة الأوقاف قسيمة تبّين طريقة صرف كل دينار يدفعه الحاج وأين يذهب هذا المبلغ، سواء أجرة الحافلة وتكلفة "الفيزا" أو الرسوم على الحدود وتذكرة الطائرة وسكن منى وعرفات ومكة والمدينة المنورة، وأجرة النقل ووجبات الطعام، وثمن الهدي.ونوه إلى أن منى منطقة صغيرة ولا تتسع لحجاج العالم، وأن هناك بعض الدول تأتي بحجاجها على فترتين لتخفيف الزحام، مضيفاً أنه تم تخصيص مساحة محددة في منى "وليس لدينا خيار كبير في الخيم التي تبنى لأنها مفروضة بتعليمات معينة من الجانب السعودي".

وأشار إلى أن اختيار الوزارة مساكن في منى تبعد 650 مترا عن مكان رمي الجمرات.

وبين أن مقاطع الفيديو التي انتشرت العام الماضي في موسم الحج ليس من قبل حجاج تابعين لوزارة الأوقاف، مشيراً إلى أن منهم يحمل وثيقة زيارة واستغلها لأداء فريضة الحج وهي مخالفة وممنوعة لتعاليم الحج في السعودية، موضحاً أن عددا كبيرا منهم يأتي لخيم الحجاج الأردنيين وهذا يزيد الضغط عن المساحة.

وختم أن المساحة المقررة لنا تستوعب 12.500 حاج مع عرب 48، وأنه في حال انضمام الحجاج غير التابعين لوزارة الأوقاف يزيد الضغط ويقلل المساحة المتاحة للحاج الأردني.