آخر الأخبار
  هل أسواق اللحوم في المملكة محتكرة من تاجر واحد؟ الحكومة تجيب وتوضح ..   الخارجية عن فيديو أردني فاقد الذاكرة في اليمن: ليس أردنيًا   الحكومة: السَلطة رفاهية والخيار ليس أساسيا   خبيرة أفاعي أردنية: "الحنيش أسود بس قلبه أبيض"   العموش يتفقد سير العمل في مشروع إنشاء مدرسة الكمشة الأساسية المختلطة.   القوات المسلحة: تنفيذ 8 إنزالات جوية مشتركة مع دول شقيقة وصديقة / صور   هل سترتفع أسعار الخبز في الاردن؟ الحكومة تحسم ..   هذا ما حدث صباح اليوم في أحد شوارع الجبل الابيض   هل سيعود السوريين في الأردن لبلادهم؟ المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تتحدث ..   الخصاونة : راض عن اشتباك حكومتي مع الشارع ولا أهتم بحملة المواقف   87 مليون رسالة قصيرة العام الماضي بالأردن   هذا هو ترتيب الدول العربية التي تعاني من "السمنة" .. والاردن بالمرتبة الثامنة   3550 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل الاثنين   ارتفاع ملحوظ على أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء   مستشفى الجامعة الاردنية عن دوام رمضان: من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية بعد الظهر   "عمدة عمان" يتحدث بخصوص البسطات في شوارع العاصمة   درجات الحرارة في المملكة اليوم تقفز لتكون أعلى من المعدل   الأعلى سعراً منذ بداية العام.. كم بلغ سعر الليرة الذهب في الأردن ؟   88.7 % من المغتربين الأردنيين يطالبون بمراكز اقتراع بالسفارات   الشيخة ادانا ناصر صباح الأحمد الصباح رئيساً لمجلس إدارة البنك الأردني الكويتي

"خبير تأمينات" يوضح كيفية تخفيض نسبة الخصم على الراتب التقاعدي المبكر

{clean_title}
قال خبير التأمينات موسى الصبيحي إن الكثير من متقاعدي المبكر يعتقدون أن مؤسسة الضمان الاجتماعي تتوقف عن اقتطاع نسبة الخصم من راتب التقاعد المبكر عند إكمال صاحبه سن الستين للذكر وسن الخامسة والخمسين للأنثى، وهذا اعتقاد خاطىء، لأن قانون الضمان الاجتماعي لم ينص على إيقاف نسبة الخصم من الراتب التقاعدي المبكر عند إكمال السن المذكورة.
 
وأضاف الصبيحي، إيقاف الخصم من الراتب المبكر عند إكمال صاحبه سن الـ 60 أو صاحبته سن الـ 55 يحتاج إلى نص صريح في القانون وهذا غير موجود حالياً، ولذا فإن على المواطننين الذين يروا ضرورة أن يتم إيقاف الخصم بتركيز جهدهم في المطالبة بتضمين ذلك في قانون الضمان بنص واضح وصريح، وذلك في أول تعديل قادم على القانون.
 
وبين الصبيحي في منشور له على "فيسبوك"، ان نظام المنافع التأمينية الصادر بموجب قانون الضمان يتيح لصاحب راتب التقاعد المبكر فرصة تخفيض نسبة الخصم من راتبه التقاعدي من خلال العودة إلى العمل، وكلما زادت مدة عودته إلى العمل قلّت نسبة الخصم من راتبه المبكر عندما يُعاد احتساب راتبه عند إكماله سن الستين أو إكمالها سن الخامسة والخمسين، لافتًا انه في حال كان صاحب راتب التقاعد المبكر قد عاد إلى العمل المشمول بالضمان قبل اكماله السن المذكورة، فإن نسبة الخصم من راتبه التقاعدي المبكر في هذه الحالة تقِل بحسب عدد سنوات اشتراكه اللاحق.
 

وختم الصبيحي منشوره بمثالٍ يوضح ما قاله:

"صاحب راتب تقاعد مبكر كان قد تقاعد على سن 47 وتم الخصم من راتبه نسبة 16% ثم عاد الى العمل لمدة (6) سنوات قبل اكماله سن الستين فكم تصبح نسبة الخصم من راتبه المبكر عند إكماله سن الستين.؟!
الجواب:
عند إعادة احتساب راتبه عند سن الستين تضاف الست سنوات التي عاد فيها إلى العمل المشمول بالضمان الى سِنّهِ عند تقاعده الأول أي تضاف ست سنوات إلى سن 47 فيصبح السن 53 وتؤخذ نسبة الخصم من راتبه المقابلة لهذه السن وفقاً للجدول رقم (5) الملحق بقانون الضمان وهي 8% ، أي يعاد احتساب راتبه وتصبح نسبة الخصم منه 8% بدلاً من 16% كما كان في السابق.