آخر الأخبار
  بمناسبة يوم مدينة عمان .. اضاءة مبنى امانة عمان بألوان العلم الأردني   الأردن يعلق على مشاركة الولايات المتحدة بالإنزال الجوي الأردني   هذا ما أسقطته الطائرات الأمريكية فوق غزة خلال الإنزال الجوي   "زعيم المعارضة": في هذه الحالة ستكون اسرائيل خانت معارضيها   5 انزالات جوية أردنية أمريكية مشتركة على قطاع غزة   البوتاس العربية" تموّل إنشاء مركز صحي غور المزرعة الشامل بالشراكة مع جمعية البنوك الأردنية   40-20 قرشاً سعر كيلو البطاطا بالسوق المركزي   الأردن: مستويات غير مسبوقة لنسبة تغطية الصادرات الصناعية لإجمالي المستوردات   وزارة العدل: 14 ألف جلسة محاكمة عن بعد في الأردن الشهر الماضي   تخفيفاً على المواطنيين وبمناسبة شهر رمضان الكريم .. قرار صادر عن "بلدية السلط"   تفاصيل حالة الطقس غداً الاحد   العيسوي يلتقي وفدا من متقاعدي سلاح الجو الملكي   "طقس العرب" يكشف عن سبب عدم تساقط الثلوج حتى الان في المملكة   اعلان هام من امانة عمان بشأن تجديد رخص المهن والإعلانات   تصريح من "الخارجية" الاردنية بخصوص حريق بنغلاديش   9 من كل 10 أسر لاجئة في الأردن تعاني من الديون   البنك الدولي يتحدث عما انجزه الاردن خلال الستة شهور الماضية   كم بلغ عدد المعتمرين الاردنيين منذ تموز؟ روبين يجيب ..   تشاركية لتطوير الرعاية الصحية بين "تمريض "عمان الاهلية ومستشفى الاستقلال   أرتفاع أسعار الذهب 70 قرشا في الأردن السبت

%95 نسبة الإنجاز بمشروع الباص السريع بين عمان والزرقاء

{clean_title}
بلغت نسبة الإنجاز الكلية في مشروع حافلات التردد السريع "الباص السريع"، بين مدينتي عمان والزرقاء نحو 95%، وفقًا لوزير الأشغال العامة والإسكان، ماهر أبو السمن، خلال جولة ميدانية.

وشدد أبو السمن على ضرورة استكمال الأعمال الرئيسية في المشروع قبل نهاية العام الحالي، تمهيدًا لتسليم المشروع للمشغل للبدء بالتشغيل التجريبي من خلال الربط مع مشروع الباص السريع داخل عمان.

وأكد أبو السمن أن تشغيل الحافلات بين عمان والزرقاء سيكون في مطلع آذار من عام 2024 كتجربة تشغيل تجريبية، مما سيسهم في تطوير قطاع النقل ويؤسس لتجربة ومفهوم جديدين في النقل بين الزرقاء وعمان.
وبلغت كلفة المشروع نحو 140 مليون دينار بتمويل من صندوق استثمار أموال الضمان، وهو مقسم إلى 4 مراحل، بطول إجمالي 20 كم.

وتشمل الأعمال في المشروع توسيع وإعادة إنشاء للطريق الذي يخدم المركبات بثلاثة مسارات في الاتجاهين (كحد أدنى)، مع وجود مسربين في المنتصف لخدمة حافلات التردد السريع، إلى جانب إنشاء جسور وأنفاق جديدة بالكامل، ورفع مستوى الخدمة في التقاطعات، وتركيب جسور للمشاة، وإقامة جدران استنادية، وإنشاء منشآت لتصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، بالإضافة إلى أعمال الإنارة وتعزيز سلامة المرور.