آخر الأخبار
  الوفد القانوني الأردني: سياسات "إسرائيل" وممارساتها تنتهك كل القوانين   بيان صادر عن السفارة الاردنية للأردنيين المقيمين والزائرين لمصر .. تفاصيل   القيمة السوقية للتعمري تصل لـ7 مليون يورو ويزن النعيمات لـ1.8 مليون يورو .. تفاصيل   الصفدي لمحكمة العدل الدولية: لا سلام ما لم يزل الاحتلال   من هو ممثل الاردن امام "العدل الدولية" مايكل وود؟   العيسوي يقدم واجب العزاء لعشيرة الجرادات   منتجات أردنية بدأت التدفق الى السوق القطري .. تفاصيل   هذا ما سيحدث لحالة الطقس ليل غداً الجمعة .. تفاصيل   تسيّر طائرات تحمل مساعدات انسانية وطبية جديدة / صور   وظائف شاغرة لدى وزارات ومؤسسات حكومية - أسماء   إعلان هام صادر عن المؤسسة الاستهلاكية المدنية - تفاصيل   بيان من "دائرة الافتاء" بخصوص بداية شهر رمضان   هل تحقق الحكومة الاردنية ارباحاً من "موسم الحج"؟ الخلايلة يجيب ..   السفيرة الرافعي تقدم أوراق اعتمادها للحاكمة العامة لكندا   تنويه هام من حلويات حبيبة   إلغاء مديرية الاعلام والاتصال بأمانة عمان   63 مليون من البنك الدولي لقطاع الكهرباء بالأردن   وزير الاوقاف: لا نحقق أرباحاً من الحج   ضبط 3 صقور جارحة في الكرك   الخصاونة: الأردن حقق نجاحا استثنائيا

هل يحتاج زيت القير إلى تغيير؟ وما هي وظيفته للسيارة؟

{clean_title}
جميعنا نعلم بمصطلح "القير" و"قير السيارة" و"ناقل الحركة" وأهميته القصوى في السيارة إذ أنه يعمل على تغيير السرعة أوتوماتيكيا بدلًا من السائق، ويحتوي القير على زيت يُسمى "زيت القير" والذي يهمله الكثير من الأشخاص ولا يعلمون وظيفة زيت القير ولا بأهمية تغيير زيت القير.

ما هي وظيفة زيت القير للسيارة؟

زيوت السيارة بشكل عام تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على السيارة وزيادة عمرها الافتراضي، كما وتعمل الزيوت على خفض درجة حرارة السيارة وأجزاءها الداخلية وحمايتها من الصدأ والتآكل.

أما بالنسبة لزيت القير وعلى عكس الشائع بأنه لا يتم تغييره أبدًا بل يُضاف الزيت كلما نقص مخزون زيت القير فإن على أصحاب السيارات تبديل زيت القير باستمرار وذلك لأهميته في المحافظة على أجزاء القير الداخلية من الاحتكاك وبالتالي حماية القير والأجزاء الأخرى من أي خلل ممكن أن يحدث. إذًا تكمن مهمته الأساسية في المحافظة على القير ومساعدته في أداء وظائفه على أكمل وجه.


كيف أعرف أن زيت القير يحتاج إلى تغيير؟

بدايةً ينبغي عليك الاطلاع على كُتيب الإرشادات الذي يأتي مع سيارتك والاطلاع على النصائح حول تبديل زيت القير. إليك بعض الحالات التي يجب عليك فيها تغيير زيت القير الخاص بسيارتك:


1. ظروف القيادة:

إن الظروف التي تقود فيها سيارتك تلعب دورًا كبيرًا في تحديد موعد وفترات تغيير زيت القير لسيارتك، فلو كنت تقود سيارتك على طرق موحلة وفي ظروف صعبة فمن الأفضل أن تغير زيت القير كلما قدت السيارة لمسافة تبدأ من 30000 إلى 50000 ميل. أما في الظروف العادية فإن مدة تبديل زيت القير تزيد كل 60000 إلى 80000 ميل.



2. المسافة المقطوعة:


بشكل عام يُنصح بتغيير زيت القير عند قطع مسافة 60000 كم، لكن إذا كنت تقود سيارتك لمسافات طويلة ويوميًا فإن هذه المدة ستقل لتصل إلى 40000 كم. ولا تنسَ أن تغير فلتر الزيت أيضًا لأنك ستجد أن هناك الكثير من التراكمات عليه والتي من شأنها أن تضعف من فعالية وظيفة الزيت والقير بشكل عام.

3. تغيير زيت القير العادي:


إن عملية تغيير زيت القير العادي تختلف عن تغيير زيت القير الأتوماتيكي ويُنصح بتغييره بين الحين والآخر وعدم الانتظار عليه طويلًا. وتتم عملية تغيير زيت القير العادي عن طريق إزالة لترًا من زيت القير كل أسبوع واستبداله بزيت جديد وقم بهذه العملية على مدار أسابيع متتالية.


هذه العملية تعمل على حماية القير والسيارة وذلك لأن السيارة قد تتعرض لبعض المشاكل إن شُغلت بزيت قير جديد كليًا.


كيف يمكنك الكشف عن زيت القير في السيارة؟


في بعض المركبات هناك مقياس لمعاينة مستوى الزيت في ناقل الحركة اليدوي. لكن إن لم يكن هنالك مقياس فيمكن فحص مستوى زيت القير والحالة من خلال فتحة التعبئة. عادة ما يكون ناقل الحركة اليدوي له قابسان: أحدهما لملء زيت القير والآخر لتصريف الزيت.

كما ويستطيع الميكانيكي إزالة قابس التعبئة وفحص مستوى وظروف زيت القير من خلال فتحة التعبئة. عادة يجب أن يكون زيت التروس مستويًا مع فتحة التعبئة وإن كان أٌل من ذلك فيجب أن يتم تعبئته. و إذا كان زيت التروس يبدو متسخًا أو يحتوي على جسيمات معدنية أو نجارة فيجب تغييره.