آخر الأخبار
  السعود يشكر امين عمان الشواربة على جهوده بتطوير مدينة عمان وخاصة تنظيم حي الطفايلة   أساتذة من جامعة فيينا الطبية يحاضرون في عمان الأهلية   هل أسواق اللحوم في المملكة محتكرة من تاجر واحد؟ الحكومة تجيب وتوضح ..   الخارجية عن فيديو أردني فاقد الذاكرة في اليمن: ليس أردنيًا   الحكومة: السَلطة رفاهية والخيار ليس أساسيا   خبيرة أفاعي أردنية: "الحنيش أسود بس قلبه أبيض"   العموش يتفقد سير العمل في مشروع إنشاء مدرسة الكمشة الأساسية المختلطة.   القوات المسلحة: تنفيذ 8 إنزالات جوية مشتركة مع دول شقيقة وصديقة / صور   هل سترتفع أسعار الخبز في الاردن؟ الحكومة تحسم ..   هذا ما حدث صباح اليوم في أحد شوارع الجبل الابيض   هل سيعود السوريين في الأردن لبلادهم؟ المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تتحدث ..   الخصاونة : راض عن اشتباك حكومتي مع الشارع ولا أهتم بحملة المواقف   87 مليون رسالة قصيرة العام الماضي بالأردن   هذا هو ترتيب الدول العربية التي تعاني من "السمنة" .. والاردن بالمرتبة الثامنة   3550 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل الاثنين   ارتفاع ملحوظ على أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء   مستشفى الجامعة الاردنية عن دوام رمضان: من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية بعد الظهر   "عمدة عمان" يتحدث بخصوص البسطات في شوارع العاصمة   درجات الحرارة في المملكة اليوم تقفز لتكون أعلى من المعدل   الأعلى سعراً منذ بداية العام.. كم بلغ سعر الليرة الذهب في الأردن ؟

طبيب يحذر مرضى القلب من سماع أخبار الزلازل

{clean_title}
حذر طبيب مصري مرضى القلب من سماع أخبار الزلازل، مؤكداً أنها تتسبب في تفاقم حالتهم المرضية.

وأوضح الدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب، أن سماع أخبار الوفيات والزلازل والبراكين تؤدي إلى ارتفاع الضغط النفسي والعصبي لدى تلك الفئة من المرضى.

وقال ظريف، خلال لقائه أمس مع الإعلامي المصري أحمد موسى في برنامج «على مسؤوليتي» على شاشة قناة «صدى البلد»، إن تلك النوعية من الأخبار المأساوية تشكّل عوامل مؤثرة في أمراض القلب.

وأضاف أن الإنسان عندما يسمع أخباراً سلبية تتضاعف الأمراض التي لديه مثل السكر والضغط، واصفاً ذلك بـ«القشة التي تقصم ظهر البعير».

كان أحد الأطباء قد أطلق تحذيراً مشابهاً منذ نحو سنة، متناولاً أثر وقوع الهزات الأرضية في صحة مرضى القلب.

وبيَّن الدكتور أسامة عبد العزيز، أستاذ القلب بكلية طب القصر العيني في مصر، أن تكرار وقوع الهزات الأرضية قد يضاعف عدد المصابين بأمراض القلب والشرايين.

وقال عبد العزيز، في تصريح صحفي نشرته «رويترز»، إن الهزات الأرضية التي ظهرت في مصر منذ نحو عشر سنوات أصابت المواطنين بالذعر والتخوف من تكرارها، مؤكداً أن ذلك انعكس على طريقة استقبالهم لها.

وأضاف أن الذعر له تأثيرات سلبية خاصة على القلب والدورة الدموية، موضحاً أنه يزيد ضربات القلب بصورة سريعة ومفاجئة، ما يؤدي إلى ارتفاع الضغط عشوائياً.

واستعرض تقرير سابق لموقع «Medical news today» الطبي أبرز الأضرار الصحية والمخاطر المحتملة بعد وقوع الزلازل، موضحاً أن الكثيرين قد يتعرضون لاضطرابات نفسية بعد معايشة الزلزال.

وكشف عن أهم الأسباب المؤدية إلى تلك الاضطرابات، وهي فقدان الأحبة وصدمة الحادث المفاجئ، مؤكداً أنها تجعل المرضى تحت وطأة اضطراب ما بعد الصدمة، إضافة إلى المشكلات النفسية الأخرى كالقلق والاكتئاب.