آخر الأخبار
  محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة   "الأردنية" .. تفتح باب الترشح لعضوية إتحاد الطلبة   الحكومة: لم نرصد الساعات الماضية محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي   الذهب يواصل الصعود عالميًا   أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين   الحكومة تطرح عطاءين لشراء قرابة 200 ألف طن من القمح والشعير   صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده   الصفدي: الأردن مستعد لإرسال 500 شاحنة يوميا إلى غزة حال إزالة العقبات الإسرائيلية   كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن   العجارمة: فصل النائب المستقيل من الحزب سقطة كبيرة ومخالفة للدستور   طبيب أمراض صدرية وتنفسية يوجه نصائح هامة للأدنيين خلال العاصفة الرملية   100 طن مساعدات تدخل معبر رفح لقطاع غزة   الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة   تحذيرات أمنية هامة بشأن حالة الطقس - تفاصيل   الاردن: موظف حكومي يختلس 48 ألف دينار خلال 4 شهور عمل! تفاصيل   الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية على شمال قطاع غزة   توضيح بخصوص "مناهج الأول الثانوي" الجديدة   تفاصيل مقتل شاب على يد شقيقه الثلاثيني بسبب 10 دنانير بجنوب عمان   امريكا تطالب .. ومحمود عباس يرفض! تفاصيل   لازاريني: تجري حملة ماكرة لإنهاء أنشطة الأونروا

ظاهرة تمزيق الكتب المدرسية مستمرة رغم قرار "التربية" باستردادها

{clean_title}
مع اقتراب نهاية الفصل الدراسي الثاني، عادت ظاهرة تمزيق الكتب المدرسية الى الواجهة، بالرغم من حرص وزارة التربية والتعليم على تنفيذ خطتها لاسترداد هذه الكتب.

وتجسد هذه الظاهرة وفقاً لمن يمارسها، نوعاً من الفرحة بالانتهاء من فترة الامتحانات، وقد تكون ايضا إعلانا بانتهاء الامتحانات واحتفالا ببدء العطلة.

وكانت الوزارة في وقت سابق ألزمت الطلبة في الصفوف من الرابع وحتى العاشر الأساسي بإعادة تسليم كتبهم باستثناء كتب التمارين إلى مدارسهم، تحت طائلة تغريمهم ثمنها في حال عدم اعادتها سليمة.

وتمثل هذه السلوكيات التي تشهدها بعض باحات المدارس ظاهرة لا تخلو من الاستنكار، إذ يعد تمزيق الكتب سلوكا مستهجنا ويثير الاستياء.

وتتكرر هذه الظاهرة سنويا حيث يتجمع عدد من الطلاب داخل الصفوف أو خارجها ويبدأون بتمزيق الكتب التي تم توزيعها عليهم في بداية العام الدراسي.

يقول استاذ علم الاجتماع د. حسين الخزاعي إن هذا السلوك ليس محصوراً في الأردن فحسب، بل يشهده العديد من البلدان حول العالم، ويعكس ضرورة العمل على تعزيز الوعي والتربية الصحيحة في المدارس، وتحفيز الطلاب على الاحترام والتقدير للمعرفة والثقافة والعلم.

ويضيف بأن على الجهات المعنية والمجتمع بأسره العمل على تعزيز قيم الاحترام والتقدير للمعرفة والعلم، وتنمية الوعي الثقافي والتربوي لدى الطلاب، وإيجاد الحلول اللازمة لمثل هذه الأفعال السلبية.

أما التربوي د. اشرف عليمات فيرى أن ظاهرة تمزيق الكتب ناجمة عن الارهاق النفسي الذي يشعر به الطلبة بعد فترة طويلة من الدراسة والاستعداد للامتحانات.

ويوضح عليمات أن بعض الطلبة قد يرى في الكتب المدرسية عائقاً في حياته اليومية، خاصةً إذا كان يعاني من ضغط الدراسة، لذا يلجأ للتخلص من هذه الكتب للحصول على الراحة النفسية.

من جهتها، تشدد وزارة التربية والتعليم على استنكارها ورفضها لهذا السلوك الذي يعكس غياب الوعي والتربية الصحيحة، مؤكدةً أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكراره.

وذكرت الوزارة ان استرداد الكتب يخفض كلفة طباعة الكتب المدرسية، مقدرة قيمة الوفر بـ 20- 25 مليون دينار سنويا، في ظل ارتفاع اثمان الورق والطباعة.