آخر الأخبار
  حقيقة فرض 50 ديناراً على المغادرين عبر الحدود   قرار حكومي بتعطيل المسيحيين في جميع الوزارات والدوائر الرسمية   الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية لمساعدات بمشاركة دولية شمال غزة   وزير سياحة أسبق يدقّ ناقوس الخطر ويطالب "الخصاونة" بتدخل عاجل - تفاصيل   وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين - أسماء   محافظة: الأردنيون يحبون العطل كثيرا   نصراوين : الحكومة يجب أن تستقيل في هذه الحالة   فصل التيار الكهربائي عن هذه المناطق غداً الاربعاء - أسماء   وفد عُماني من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يزورعمان الأهلية لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي   الخريشة : الأردن قائم على الديمقراطية منذ 100 عام   بعد الكشف عن مقابر جماعية .. "وزارة الخارجية" تدين وتستنكر   تصريح أمني بخصوص المطلوب سعود عبيد مخلف الغياث   هل عُوقب أي أردني بسبب تضامنه مع غزة؟ الناطق بإسم الحكومة يجيب ..   هل عُوقب أي أردني بسبب تضامنه مع غزة؟ المبيضين يجيب ..   وفد طلابي من "حقوق" عمان الاهلية يزور اللجنة القانونية النيابية   %85 من معاملات بيع الأراضي في عمّان أُنجزت إلكترونيا خلال يومين   ضبط مركبة تسير بسرعة 195 على طريق المطار   (الحساسية) تزيد زيارات المرضى لأقسام الطوارئ بالأردن   رأس المال في قطاع الثروة الحيوانية يقدر بمليار دينار   انخفاض سعر الذهب نصف دينار في السق المحلي

اختفاء ظل الكعبة أول ظاهرة فلكية ستشهدها السعودية الأحد

{clean_title}
ستشهد سماء مكة المكرمة الأحد المقبل 28 مايو 2023 الموافق لـ 8 ذي القعدة عام 1444 هـ ، أول ظاهرة فلكية لهذا العام، وهي تتكرر مرتين في السنة عندما تكون الشمس متعامدة مع الكعبة المشرفة، مما يتسبب في اختفاء ظل الكعبة المشرفة، ومن المقرر أن تشهد السعودية هذه الظاهرة في تمام الساعة 12:18 ظهراً بدوره أوضح عالم الفلك ملهم هندي عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر أن الظاهرة ستجعل مواطني غرب أستراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا وشرق البرازيل وشمال شرق الولايات المتحدة وكندا قادرين على تحديد اتجاه القبلة عن طريق تحديد اتجاه الشمس في اللحظة الرأسية أو عكس اتجاه الظل في اللحظة الرأسية.

وفي وقت سابق أوضح ماجد أبو زهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة.. بأن ظاهرة تعامد الشمس تحدث نتيجة لموقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان. فأثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال مايو الجاري. واسترسل موضحا أن من أهم استخدامات الظاهرة حساب محيط الكرة الأرضية بطريقة غير رقمية، وذلك باستخدام بعض الطرق البسيطة في علم الهندسة.

وفقاً لعالم الفلك ملهم هندي ستكون لحظة التعامد بأقصى ارتفاع لها 90 درجة تقريبا وسيختفي ظل الكعبة تماماً وظلال جميع المباني في مكة المكرمة وفقا لما ذكر الفلكي ملهم هندي

الجدير بالذكر أنه في عام 2022 اختفى ظل الكعبة مرتين، المرة الأولى يوم السبت الموافق 28 مايو 2022، والمرة الثانية يوم 15 يوليو الجمعة ، وهذه الظاهرة تحدث غالبًا في شهري مايو ويوليو. العام وهو ناتج عن حركة الشمس الاستوائية بين خط الاستواء وكوكبة السرطان.