آخر الأخبار
  حماس تفاجئ الاحتلال .. وإدارة بايدن تحاول ابتزاز "حماس"   الدفاع المدني يتعامل مع عدد من الحرائق في مناطق متفرقة من المملكة   الفنانة الأردنية جولييت عواد عن المقاومة: تقدم اداء وصمود أسطوري   الشاكر : هذه هي درجات الحرارة المتوقعة يومي الجمعة والسبت في عمان وإربد والبحر الميت والعقبة   "يانغو بلاي" يصل لأرض النشامى   أخلاقيات الذكاء الاصطناعي: انفجار رقمي بطابع مسؤول   زين تُتيح لمُشتركيها محتوى رياضي وترفيهي رقمي بالتعاون مع منصة "TOD"   الأردن يـنفذ إنزالين جويين لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية   خطط أمنية ومرورية خلال عطلة العيد   هذا ما تم ضبطه في الرصيفة .. كان يجهز للتوزيع لمطاعم المنطقة!   قرار صادر عن "المركزي الاردني" بخصوص اسعار الفائدة   تحديد موعد صلاة عيد الأضحى وأماكن المصليات   تفاصيل حالة الطقس حتى الاحد   الأرصاد تنصح المواطنين ببدء زيارات العيد بساعات المساء والليل   توضـيح صادر عن "نقيب الاطباء" بخصوص رفع أجور الأطباء 60%   هل يجوز صوم يوم عرفة منفردا ؟ .. الإفتاء الأردنية تجيب   هل يوجد معتقلين سياسيين في الاردن؟ الحكومة تجيب ..   "الارصاد" تكشف عن حالة الطقس خلال عطلة عيد الاضحى   هل ستؤثر "موجة الحر" على المطاعم خلال العيد؟ عمر عواد يجيب ..   تحذيرات هامة للسائقين بخصوص حالة الطقس

الإفتاء الاردنية تتحدث حول العزائم الرمضانية بالتقسيط

{clean_title}
قالت دائرة الإفتاء العام الأردنية إن الإسلام حث على صلة الأرحام وعلى إطعام الطعام، وبخاصة في شهر رمضان المبارك بقوله تعالى في آياته "ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا”. فيما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من فطر صائما فله مثل أجره”.


لكن الله تبارك وتعالى لا يكلف نفسا إلا ما تستطيعه ومن ليس لديه قدرة على إطعام الطعام فليس مطالبا بذلك.

ووضحت دائرة الإفتاء أنه لا ينبغي لغير المقتدر أن يستدين أو يحمل نفسه ما لا تطيق؛ بتكلف الولائم والعزائم بل قد يحرم ذلك إذا كانت الاستدانة أو التقسيط للوليمة سيسبب تقتيرا على أهل بيته في النفقة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: "كفى بالمرء إثما أن يضيع من يعول”. وكذلك تحرم إن كانت للتباهي أو التفاخر فهذا مما نهى الله عنه، وعليه فلا ينبغي لأحد أن يستدين لفعل وليمة. ولكن من فعل مثل ذلك ولم يقتر على عياله ولا قصد التباهي فلا يكون ذلك حراما والله أعلم.

جاء ذلك ردا على إعلان صادر عن شركة تقسيط بالتعاون مع أحد المطاعم الكبرى، حول إمكانية تقسيط ولائم شهر رمضان المبارك "بسعر الكاش”، بحيث يكون تحصيل الأقساط على مدار 3 شهور، فيما فوجئ بهذا الإعلان رواد منصات التواصل الاجتماعي في الأردن، لا سيما وأن المواطنين لم يعتادوا على تقسيط الولائم.