آخر الأخبار
  الأردن.. براءة ثلاثيني من تهمة الاغتصاب   الهناندة: 92.2% نسبة الأسر التي يتوفر لديها وصول للإنترنت في المنزل   تعميم من البنك المركزي   حالة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر على المملكة وأجواء باردة نسبياً   عمان الأهلية تستقبل ممثلة معهد أونيل لقانون الصحة الوطني والعالمي بجامعة جورج تاون الأميركية   إذاعة جيش الاحتلال تكشف عن تفاصيل أولية للمفاوضات مع حماس حول صفقة جديدة   "تحت القصف" .. باحث فلسطيني يحصل على درجة الدكتوراة   سلوفينيا ترسل طائرة مساعدات لغزة إلى مطار ماركا العسكري   رئيس أركان إسرائيلي سابق : سنواصل العمل على عزل نتنياهو   النائب العدوان يلتقي رئيس الديوان الملكي بعد يوم من مشاركته بالمؤتمر البرلماني في الرباط.   أكاديمي من غزة: بدأنا بالجامعة الإسلامية بخيام ويمكن البدء ثانية   رساله مؤثره من دكتوره غزاوية:"نعيش مجاعة ونطلق الإنذار الأخير بين الحياة والموت"   وزير الأوقاف يفتتح مسجد فادي الحموري في عبدون   تخفيض أسعار 300 سلعة في "الاستهلاكية المدنية   صعقة كهربائية تنهي حياة ثلاثيني في عمان   فلكيًا .. هذا هو تاريخ غرة شهر رمضان 2024   البنك الدولي: قرابة مليوني مستفيد من برنامج التحويلات النقدية لمتضرري كورونا   حلقة منيرة حول قمر الأردن .. تعرفوا على الظاهرة   الاردن .. أجواء لطيفة الحرارة ومناسبة للرحلات الجمعة   ثلاثيني يقتل زوجته طعنا في لواء الرمثا

جهزوا معاطفكم .. برودة الشتاء تزور المملكة اعتباراً من ليل الأربعاء ودرجات الحرارة تقترب من الصفر

{clean_title}
توقع كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي أن تتأثر الأردن نهار الأربعاء بتبعات ثانوية لمُنخفض جوي سيتمركز بعيداً عن المملكة على شكل هبوب رياح قوية السرعة، و مع تحركه للشرق يُتوقع أن تندفع خلفه كتلة هوائية ذات درجات حرارة أبرد بكثير من المُعتاد ستهوي على إثرها درجات الحرارة لتُصبح في مستويات أقرب للشتوية لكن دون توقعات بهطولات مطرية هامة.

وفي التفاصيل تتأثر المملكة مع يوم الثلاثاء بتيارات هوائية ذات درجات حرارة ادفأ بقليل من مُعدلاتها المُعتادة، بحيث يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة في عموم المناطق وتكون أعلى بقليل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس ربيعياً مُعتدلاً بوجهٍ عام و غالباً مشمساً في أغلب المناطق بينما تكون الأجواء دافئة نسبياً في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، قد تنشط أحياناً.

وخلال ساعات الليل (الثلاثاء/الأربعاء) يكون الطقس بارداً نسبياً في أغلب مناطق المملكة خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية ومناطق السهول الشرقية.

تبعات ثانوية لمُنخفض جوي يتمركز بعيداً عن الأردن نهار الأربعاء على شكل هبوب رياح قوية

وبحسب مُخرجات النماذج العددية الحاسوبية تتأثر الأردن نهار الأربعاء بتبعات ثانوية لمُنخفض جوي يتمركز بعيداً عن المملكة، بحيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتُصبح حول إلى أقل بقليل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس بارداً نسبياً في أغلب مناطق المملكة مع ظهور السُحب المُنخفضة وتوجد احتمالية لهطول زخات محلية من الأمطار في أجزاء محدودة من أقصى شمال المملكة.

ويُتوقع أن تهُب رياح غربية نشطة السرعة على أغلب المناطق يصحبها هبات قوية إلى شديدة مع ساعات الظهيرة والعصر قد تصل الى حدود 100 كم/ساعة، مما يؤدي لتشكل موجات غُبارية في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة.

الكُتلة الهوائية الباردة تُسيطر على أجواء المملكة ليل الأربعاء/الخميس ودرجات الحرارة أقرب للشتوية

وبحسب أخر القراءات الجوية لدى كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب يُتوقع أن تسيطر الكُتلة الهوائية الباردة على أجواء المملكة مع ساعات ليل الأربعاء/الخميس حيث تنخفض درجات الحرارة الصُغرى لمستويات أقرب للشتوية، ويكون الطقس بارداً على نحو لافت في عموم مناطق المملكة، بل ويُصبح شديد البرودة ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر في المرتفعات الجبلية العالية خاصة الجنوبية (جبال الشراه)، وتكون الرياح غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة.

استمرار انسياب الهواء البارد نحو المملكة الخميس وبرودة شتوية لكن دون أمطار هامة

هذا ويستمر انسياب الهواء البارد نحو مُختلف مناطق المملكة نهار الخميس بحيث يطرأ انخفاض آخر و ملموس على درجات الحرارة وتكون أبرد من مُعتدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً في عموم مناطق المملكة وتصل درجات الحرارة العُظمى لقرابة ال10 درجات مئوية في العاصمة عمان، وتظهر كميات من الغيوم المُنخفضة مع احتمالية لهطول زخات محلية من الأمطار على مناطق محدودة من المملكة، وتكون الرياح غربية مُعتدلة السرعة قد تنشط أحياناً.

ومع ساعات ليل الخميس/الجمعة يحدث المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة الليلية ويكون الطقس بارداً بشكل لافت في مُختلف المناطق، و شديد البرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية الجنوبية (جبال الشراه) بوجهٍ عام مع اقتراب درجات الحرارة الصُغرى من الصفر المئوي في جبال الشراه بينما تكون حول ال5 درجات مئوية في بقية المناطق بما فيها العاصمة عمان، ويحتمل ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر تشكل الصقيع في بعض المناطق خاصة من جنوب المملكة.

و مع تأثيره هذه الكتلة يُوصي طقس العرب بالنصائح التالية:

ضرورة الانتباه من الأجواء غير المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام و انخفاض درجات الحرارة إلى مُستويات شتوية.

مُراعاة العودة إلى لبس الملابس الثقيلة نظراً لبرودة الأجواء.

مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

الانتباه من مخاطر تشكل الصقيع فوق المُرتفعات الجبلية العالية لاسيّما الجنوبية (جبال الشراه).