آخر الأخبار
  الملك وبايدن يبحثان هاتفيا المستجدات الخطيرة في غزة   مسؤول إسرائيلي ينتقد هاريس حول تصريحاتها عن غزة: "فوجئنا بتغير نبرتها"   أسيرة إسرائيلية سابقة نادمة لأنها لم تقتل نتنياهو   لازريني: اكتشاف فيروس شلل الأطفال في غزة تطور خطير في رحلة البؤس التي لا تنتهي   أمسية مميزة بصوت هبة طوجي والموسيقار أسامة الرحباني على الساحة الرئيسية في جرش   جوقة سراج والفرقة الجورجية يبهران جمهور جرش في الساحة الرئيسية   وزيرة الثقافة الأردنية تفتتح جناح السفارات في مهرجان جرش الثقافي 2024 وتشيد بجناح المملكة العربية السعودية   مهرجان جرش يفتتح برنامجه الثقافي باستعادة إرث محمود درويش   افتتاح البرنامج الثقافي لاتحاد الكتاب والادباء الاردنيين في مهرجان جرش"38".   كم يبلغ عدد متقاعدي الضمان الاجتماعي في الأردن؟   إدارج موقع أم الجمال الأثري على لائحة التراث العالمي   "الأمانة" تطرح عطاء مشروع عمان مدينة ذكية الحزمة الأولى   قطر تسلم الأردن 7 مقطورات لإرسالها إلى غزة   أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وحارة نسبيا غدا   النجار تشيد بمشاركة سفارات الدول العربية في مهرجان جرش   انطلاق فعاليات بشاير جرش للمواهب الشابة بنسخته 11   حضور جماهيري قوي يعزز فعاليات مهرجان جرش في يومه الثاني..صور   ترامب: إذا اغتالتني إيران .. يجب محوها عن وجه الأرض   "الاحتلال" يكشف تفاصيل تحريره لخمس جثث من مواطنيه بخانيونس   ترمب يُطالب بإنهاء الحرب على غزة بسرعة

١لماذا يمتثل البنك المركزي الأردني لقرارات الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة؟

{clean_title}
يبرر البنك المركزي الأردني لجوئه الى رفع أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية للمحافظة على الاستقرار النقدي في المملكة.
يُمثل الاستقرار النقدي هدف وجوهر عمل البنك المركزي، وسعياً لاحتواء الضغوط التضخمية المُتوقعة.
وخلال الثلاثة عشر شهرا الماضية رفع البنك المركزي سعر الفائدة ٩ مرات بعد لجوء الفيدرالي الأمريكي إلى رفع سعر الفائدة؛ وكان آخرها يوم أمس الخميس برفع سعر الفائدة بمقدار ٢٥ نقطة أساس.
وكان محافظ البنك المركزي عادل شركش قال في وقت سايق أن لا حل أمام البنك المركزي الا رفع سعر الفائدة للمحافظة على السياسة النقدية في المملكة.
وأضاف انه لا يوجد سلاح أقوى من رفع الفائدة للحفاظ على استقرار الدينار
وقال شركس إن الحفاظ على الاستقرار النقدي أمر صعب المنال، ولن يتأتى بقرارات شعبوية وسياسية، وإنما بقرارات حصيفة تؤخذ بشكل مستقل.

وأضاف أن البنك المركزي لا يتعامل مع الأحداث العالمية بعشوائية، وإنما بشكل ملاصق لسياسات الاستقرار النقدي المتبعة من دون تردد.

وأوضح أن اللجوء إلى رفع أسعار الفائدة بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفعها، يأتي للحفاظ على جاذبية الدينار الاردني أمام الدولار، مشيرا إلى أن قرار تثبيت سعر الدينار أمام الدولار المتخذ منذ عام 1995 ما زال يخدم الاقتصاد الأردني.

ولفت إلى أن سعر صرف الدينار أمام الدولار عادل ويوازن العرض والطلب، لافتا النظر إلى أنه لا يوجد سوق سوداء للصرف في الأردن.

وشدد شركس على أهمية رفع أسعار الفائدة تجاوبا مع قرارات الفيدرالي الأمريكي، قائلا:” القناعة تقول إنه لا يوجد أي سلاح يدافع عن سعر الصرف إلا أسعار الفائدة