آخر الأخبار
  نتنياهو يستعد لحل مجلس الحرب   كندا تعتزم منح 5 آلاف تأشيرة لسكان غزة   الأونروا بعد مجزرة رفح: "غزة أصبحت قطعة من الجحيم"   تصريح أمني بخصوص مركبة ظهرت بفيديو تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي   بلاغ حكومي بعطلة للأردنيين بمناسبة اليوبيل الفضلي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية   70 % من الإسرائيليين يرغبون بإزاحة نتنياهو عن الحكم   بيان عاجل صادر عن الجيش المصري   المواصفات: تعليمات المركبات الكهربائيّة للحفاظ على الحقوق والاقتصاد   الملك ورئيس الوزراء النرويجي يؤكدان ضرورة وقف الكارثة في غزة   البدور للأردنيين: "لمعرفة مستقبلكم" شاهدوا لقاء ولي العهد   بيان حكومي أردني بخصوص قصف مخيم للنازحين في رفح   ماكرون يعلق عما يحدث في رفح   قرارات صادرة عن مجلس وزراء الصحة العرب   ولي العهد يوضح حول ارتداء ساعته بالمقلوب   يوم وظيفي في عمان الاهلية لكبرى الشركات المحلية والعالمية   وفيات الاثنين 27 / 5 / 2024   ولي العهد يكشف عن أصعب قرار اتخذه الملك عبدالله الثاني   توضيح هام بخصوص القرار الصادر بشأن "المركبات الكهربائية"   اللواء المتقاعد فايز الدويري عن قدرات المقاومة: تبقى صندوق اسود   بعد مجزرة رفح . جنود مصريون يطلقون النار على جنود اسرائيليين في معبر رفح

مسودة: تخفيض رسوم استيفاء عن جوازات سفر المستثمرين وعائلاتهم

{clean_title}
نشر ديوان التشريع والرأي مسودة نظام معدل لنظام رسوم جوازات السفر لسنة 2023، الهادف إلى تعزيز فرص جذب المستثمرين لإنشاء مشاريع لغايات الحصول على الجنسية الأردنيّة.

وشملت المسودة تعديلات على النظام الأصلي طالت تخفيض بعض رسوم الاستيفاء عن جواز السفر العادي الذي لا يكسب حامله الجنسية الأردنية الصادر لمدة محددة لأغراض تشجيع الاستثمار وفق المبين أدناه.

وخفض النظام المعدل رسوم إصدار جواز السفر العادي لأول مرة من 25 ألف دينار إلى 15 ألف دينار، وفق المسودة.

وأبقت المسودة على استيفاء 2500 دينار عن تجديد جواز السفر اذا كان منتهي المدة، لكنها خفضت رسوم تجديد جواز السفر إذا كان غير منتهي المدة من 5 آلاف دينار إلى 3 آلاف دينار.

وتبقى رسوم استيفاء 2500 دينار عن صرف بدل تالف وبدل فاقد للمرة الأولى، بحسب المسودة التي خفضت بالمقابل رسوم صرف جواز السفر كبدل فاقد بعد المرة الأولى من 5 آلاف دينار إلى 3 آلاف دينار.

وبموجب المسودة، تم تخفيض رسوم تجديد جواز السفر إذا قدم لدائرة الأحوال المدنية والجوازات من غير حامله، من 6 آلاف دينار إلى 3 آلاف دينار.

وتبقى رسوم استيفاء 250 دينارا عن الإضافة عليه لأي ولد من أولاد حامله ممن هم دون سن السادسة عشرة، لكن المسودة عدلت فقرة تنص على أنه يتم استيفاء رسوم "400 دينار عن إصدار جواز سفر مستقل لزوج حامل الجواز أو أحد أبنائه”، لتصبح أنه يتم استيفاء رسوم "400 دينار إصدار جواز سفر مستقل لأفراد عائلة حامل الجواز”.