آخر الأخبار
  أجواء صيفية عادية اليوم وحارة نسبيا غدًا   مهم للأردنيين في الإمارات   الأمن يكشف عن ثلاث مخالفات رئيسية تتسبب بـ75% من الحوادث في الأردن   الأردن .. قفزة في أسعار الذهب السبت   الملك وبايدن يبحثان هاتفيا المستجدات الخطيرة في غزة   مسؤول إسرائيلي ينتقد هاريس حول تصريحاتها عن غزة: "فوجئنا بتغير نبرتها"   أسيرة إسرائيلية سابقة نادمة لأنها لم تقتل نتنياهو   لازريني: اكتشاف فيروس شلل الأطفال في غزة تطور خطير في رحلة البؤس التي لا تنتهي   أمسية مميزة بصوت هبة طوجي والموسيقار أسامة الرحباني على الساحة الرئيسية في جرش   جوقة سراج والفرقة الجورجية يبهران جمهور جرش في الساحة الرئيسية   وزيرة الثقافة الأردنية تفتتح جناح السفارات في مهرجان جرش الثقافي 2024 وتشيد بجناح المملكة العربية السعودية   مهرجان جرش يفتتح برنامجه الثقافي باستعادة إرث محمود درويش   افتتاح البرنامج الثقافي لاتحاد الكتاب والادباء الاردنيين في مهرجان جرش"38".   كم يبلغ عدد متقاعدي الضمان الاجتماعي في الأردن؟   إدارج موقع أم الجمال الأثري على لائحة التراث العالمي   "الأمانة" تطرح عطاء مشروع عمان مدينة ذكية الحزمة الأولى   قطر تسلم الأردن 7 مقطورات لإرسالها إلى غزة   أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وحارة نسبيا غدا   النجار تشيد بمشاركة سفارات الدول العربية في مهرجان جرش   انطلاق فعاليات بشاير جرش للمواهب الشابة بنسخته 11

الخير قادم.. منخفض جديد وقوي.. وعاصفة شتوية بالأفق

{clean_title}
توقع موقع "وسم" أن تتأثر المملكة بمنخفض جوي جديد، وذلك بعد العاصفة الشتوية التي أثرت الطويلة على المملكة وجلبت كميات ضخمة وغير اعتيادية من الهطولات عادلت من 60-80% من الموسم المطري كاملا في شمال ووسط البلاد.

وفي التفاصيل، قال الموقع إن تأثير بقايا الكتلة الهوائية القطبية شديدة البرودة يبقى لنهاية الأسبوع ويكون الطقس باردا جدا وغائما جزئيا مع تساقط زخات الثلج في الجبال وزخات المطر في المناطق المنخفضة خاصة شمال ووسط وشرق المملكة.

ويستقر الطقس مؤقتا بداية الأسبوع المقبل مع بقائه شديد البرودة مع حصول الصقيع في ساعات الليل والانجماد في المناطق التي شهدت تراكمات ثلجية، حيث يحتاج التراكم الثلجي عدة أيام للذوبان قي مرتفعات شمال وجنوب المملكة وقمم العاصمة.

وتدريجيا وابتداء من يوم الأربعاء المقبل (أو حول هذه الفترة) يبدأ منخفض جوي جديد مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة بالتأثير على المملكة جالبا كميات أخرى وكبيرة من الهطولات.

كما يقوم "وسم" بمراقبة موجة قطبية طويلة أو عاصفة شتوية متوقعة في نهاية شهر شباط، وسيتم إصدار التفاصيل قريبا وتباعا.

كميات هطولات تاريخية

وصلت كميات الهطولات من 30 كانون الثاني حتى 9 شباط إلى 300 ملم في غرب العاصمة عمّان في محطة خلدا، كما تجاوزت 300 -400 ملم في مناطق شمال المملكة اعتمادا على محطات وزارة الزراعة وهي كميات ضخمة جدا تعادل من 60-80% من الموسم المطري كاملا.

وأكد الموقع أنه كان من الخطأ الكبير الاستعجال وإعلان موجة الجفاف وبشكل غير علمي وتجاهلا للحالات القوية التي أثرت على المملكة سابقا، وذلك نتيجة لسوء فهم التغيرات المناخية الحاصلة بالأردن، حيث تسببت التغيرات المناخية في ارتفاع معدلات الأمطار بشكل كبير (بحدود 150-170%) وليس انخفاضها كما يشاع في وسائل إعلام محلية، وأصبح تساقط الهطولات الكبيرة في فترات أقصر مقارنة مع السنوات السابقة.

وتاليا كميات الهطول أيام الأثنين والثلاثاء والأربعاء، حسب المحطات التابعة لمنصة "مينا ويذر":

منطقة مرج الحمام غرب عمان 141 ملم
جبل الزهور وسط عمان 135.6 ملم
طبربور منطقة دوار الدبابة شمال عمان 94.7 ملم
شمالا في مدينة اربد الحي الشرقي 93 ملم
المفرق منشية بني حسن 41 ملم
مدينة الزرقاء جبل رحمة 53.4 ملم
جنوبا الكرك منطقة (القصر) 39 ملم