آخر الأخبار
  هآرتس: نتنياهو مخادع وأمام بايدن 3 خيارات لإنهاء الحرب   "الأرصاد الجوية": توقعات تشير إلى صيف جاف وحار وملتهب   الملك من إيطاليا: سيشعر العالم بالعار لفشله بوقف الفاجعة في غزة   أكثر من 11 ألف طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية   تحذيرات من "الإجهاد الحراري" على العمال في الأردن   مؤشرات خطيرة على اشتداد كبير للموجة الحارة بالأردن   ما حكم استدانة ثمن الاضحية؟   أجواء جافة وحارة في معظم المناطق حتى الاثنين   تعديل ساعات عمل معبر الكرامة لليوم الجمعة   الدفاع المدني: 354 حادث إطفاء وحرائق أعشاب خلال 24 ساعة   الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية   حماس تفاجئ الاحتلال .. وإدارة بايدن تحاول ابتزاز "حماس"   الدفاع المدني يتعامل مع عدد من الحرائق في مناطق متفرقة من المملكة   الفنانة الأردنية جولييت عواد عن المقاومة: تقدم اداء وصمود أسطوري   الشاكر : هذه هي درجات الحرارة المتوقعة يومي الجمعة والسبت في عمان وإربد والبحر الميت والعقبة   "يانغو بلاي" يصل لأرض النشامى   أخلاقيات الذكاء الاصطناعي: انفجار رقمي بطابع مسؤول   زين تُتيح لمُشتركيها محتوى رياضي وترفيهي رقمي بالتعاون مع منصة "TOD"   الأردن يـنفذ إنزالين جويين لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية   خطط أمنية ومرورية خلال عطلة العيد

الخير قادم.. منخفض جديد وقوي.. وعاصفة شتوية بالأفق

{clean_title}
توقع موقع "وسم" أن تتأثر المملكة بمنخفض جوي جديد، وذلك بعد العاصفة الشتوية التي أثرت الطويلة على المملكة وجلبت كميات ضخمة وغير اعتيادية من الهطولات عادلت من 60-80% من الموسم المطري كاملا في شمال ووسط البلاد.

وفي التفاصيل، قال الموقع إن تأثير بقايا الكتلة الهوائية القطبية شديدة البرودة يبقى لنهاية الأسبوع ويكون الطقس باردا جدا وغائما جزئيا مع تساقط زخات الثلج في الجبال وزخات المطر في المناطق المنخفضة خاصة شمال ووسط وشرق المملكة.

ويستقر الطقس مؤقتا بداية الأسبوع المقبل مع بقائه شديد البرودة مع حصول الصقيع في ساعات الليل والانجماد في المناطق التي شهدت تراكمات ثلجية، حيث يحتاج التراكم الثلجي عدة أيام للذوبان قي مرتفعات شمال وجنوب المملكة وقمم العاصمة.

وتدريجيا وابتداء من يوم الأربعاء المقبل (أو حول هذه الفترة) يبدأ منخفض جوي جديد مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة بالتأثير على المملكة جالبا كميات أخرى وكبيرة من الهطولات.

كما يقوم "وسم" بمراقبة موجة قطبية طويلة أو عاصفة شتوية متوقعة في نهاية شهر شباط، وسيتم إصدار التفاصيل قريبا وتباعا.

كميات هطولات تاريخية

وصلت كميات الهطولات من 30 كانون الثاني حتى 9 شباط إلى 300 ملم في غرب العاصمة عمّان في محطة خلدا، كما تجاوزت 300 -400 ملم في مناطق شمال المملكة اعتمادا على محطات وزارة الزراعة وهي كميات ضخمة جدا تعادل من 60-80% من الموسم المطري كاملا.

وأكد الموقع أنه كان من الخطأ الكبير الاستعجال وإعلان موجة الجفاف وبشكل غير علمي وتجاهلا للحالات القوية التي أثرت على المملكة سابقا، وذلك نتيجة لسوء فهم التغيرات المناخية الحاصلة بالأردن، حيث تسببت التغيرات المناخية في ارتفاع معدلات الأمطار بشكل كبير (بحدود 150-170%) وليس انخفاضها كما يشاع في وسائل إعلام محلية، وأصبح تساقط الهطولات الكبيرة في فترات أقصر مقارنة مع السنوات السابقة.

وتاليا كميات الهطول أيام الأثنين والثلاثاء والأربعاء، حسب المحطات التابعة لمنصة "مينا ويذر":

منطقة مرج الحمام غرب عمان 141 ملم
جبل الزهور وسط عمان 135.6 ملم
طبربور منطقة دوار الدبابة شمال عمان 94.7 ملم
شمالا في مدينة اربد الحي الشرقي 93 ملم
المفرق منشية بني حسن 41 ملم
مدينة الزرقاء جبل رحمة 53.4 ملم
جنوبا الكرك منطقة (القصر) 39 ملم