آخر الأخبار
  الأمم المتحدة تغلق ملف الاتهامات الإسرائيلية للأونروا بسبب غياب الأدلة   7 مؤبدات لمنفذة تفجير شارع الاستقلال بإسطنبول   الفايز: الدم الفلسطيني ليس رخيصا ولن يسامح فيه أي طفل فلسطيني   تحذير امني بخصوص حالة الطقس   مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة في الانتخابات النيابية   الأردن .. تحذير من السيول والانزلاق على الطرقات السبت   الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات   أسعار النفط ترتفع عالميًا   فتح باب اعتماد المراقبين المحليين للانتخابات   تعرف على الموعد المتوقع لفتح باب الترشح للانتخابات النيابية   تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة   الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد   توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن   وزير الصحة يرعى حفل حصول مركز خريبة السوق على شهادة الامتياز   اعلان حكومي بخصوص طريق جرش-المفرق   الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين والتقدم الأكاديمي التربوي   بيان صادر عن الخطوط الجوية الملكية الأردنية .. ما الذي جاء فيه؟   طبيب أردني يحذر الاردنيين من السجائر الالكترونية   مدعوون للتعيين في وزارة الصحة (أسماء)

الخير قادم.. منخفض جديد وقوي.. وعاصفة شتوية بالأفق

{clean_title}
توقع موقع "وسم" أن تتأثر المملكة بمنخفض جوي جديد، وذلك بعد العاصفة الشتوية التي أثرت الطويلة على المملكة وجلبت كميات ضخمة وغير اعتيادية من الهطولات عادلت من 60-80% من الموسم المطري كاملا في شمال ووسط البلاد.

وفي التفاصيل، قال الموقع إن تأثير بقايا الكتلة الهوائية القطبية شديدة البرودة يبقى لنهاية الأسبوع ويكون الطقس باردا جدا وغائما جزئيا مع تساقط زخات الثلج في الجبال وزخات المطر في المناطق المنخفضة خاصة شمال ووسط وشرق المملكة.

ويستقر الطقس مؤقتا بداية الأسبوع المقبل مع بقائه شديد البرودة مع حصول الصقيع في ساعات الليل والانجماد في المناطق التي شهدت تراكمات ثلجية، حيث يحتاج التراكم الثلجي عدة أيام للذوبان قي مرتفعات شمال وجنوب المملكة وقمم العاصمة.

وتدريجيا وابتداء من يوم الأربعاء المقبل (أو حول هذه الفترة) يبدأ منخفض جوي جديد مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة بالتأثير على المملكة جالبا كميات أخرى وكبيرة من الهطولات.

كما يقوم "وسم" بمراقبة موجة قطبية طويلة أو عاصفة شتوية متوقعة في نهاية شهر شباط، وسيتم إصدار التفاصيل قريبا وتباعا.

كميات هطولات تاريخية

وصلت كميات الهطولات من 30 كانون الثاني حتى 9 شباط إلى 300 ملم في غرب العاصمة عمّان في محطة خلدا، كما تجاوزت 300 -400 ملم في مناطق شمال المملكة اعتمادا على محطات وزارة الزراعة وهي كميات ضخمة جدا تعادل من 60-80% من الموسم المطري كاملا.

وأكد الموقع أنه كان من الخطأ الكبير الاستعجال وإعلان موجة الجفاف وبشكل غير علمي وتجاهلا للحالات القوية التي أثرت على المملكة سابقا، وذلك نتيجة لسوء فهم التغيرات المناخية الحاصلة بالأردن، حيث تسببت التغيرات المناخية في ارتفاع معدلات الأمطار بشكل كبير (بحدود 150-170%) وليس انخفاضها كما يشاع في وسائل إعلام محلية، وأصبح تساقط الهطولات الكبيرة في فترات أقصر مقارنة مع السنوات السابقة.

وتاليا كميات الهطول أيام الأثنين والثلاثاء والأربعاء، حسب المحطات التابعة لمنصة "مينا ويذر":

منطقة مرج الحمام غرب عمان 141 ملم
جبل الزهور وسط عمان 135.6 ملم
طبربور منطقة دوار الدبابة شمال عمان 94.7 ملم
شمالا في مدينة اربد الحي الشرقي 93 ملم
المفرق منشية بني حسن 41 ملم
مدينة الزرقاء جبل رحمة 53.4 ملم
جنوبا الكرك منطقة (القصر) 39 ملم