آخر الأخبار
  انتهاء مهلة الاشتراك في التوجيهي   انتهاء مهلة الاشتراك في التوجيهي   ما قصة تغيير التوقيت عبر هواتف الأردنيين الذكية   أجواء دافئة بالصباح وعدم استقرار جوي بالمساء   هل سيتمكن "الاحتلال" من القضاء على حماس؟ وول ستريت جورنال تجيب ..   بيت العمال : العفو العام سيشمل جميع المخالفات لأحكام قانون العمل التي ارتكبت قبل ١٩ آذار / مارس ٢٠٢٤   هذا ما ستشهده حالة الطقس غداً الجمعة   العيسوي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد   المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية   الحكومة تعلن عن تحويلات مرورية على طريق المطار - تفاصيل   11 مليون دقيقة اتصال خلال الربع الرابع بالعام 2023   النائب صالح العرموطي : هذا التصرف يتعارض مع احكام الشرع الحنيف وخرق فاضح لحرمة شهر رمضان المبارك   3 سنوات سجن وغرامة 1000 دينار بعد ضبط 1960 كبتاجون كان يخبئها في سيارته .. تفاصيل   إتصال هاتفي يجمع بين الصفدي ووزير الخارجية البريطاني وهذا ما دار بينهما   الحكومة تحذر من مخالفات "جمع التبرعات" .. تفاصيل   توجيهات من مدير الامن العام بشأن المتقاعدين العسكريين   التربية: انتهاء مهلة التسجيل لامتحان "التوجيهي" مساء اليوم   الإفتاء الأردنية توضح حكم تناول أدوية سد الشهية في رمضان   44.40 دينارا .. ارتفاع قياسي جديد على أسعار الذهب محليا   الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل

تسجيل 700 هزة في الأردن بعد زلزال تركيا

{clean_title}
قال رئيس مرصد الزلازل الأردني، غسان سويدان، الخميس، إن الحديث عن مواعيد مفترضة لحدوث الزلازل هو موضوع "غير علمي” ولا يحمل أي أساس، مؤكداً أنه من الصعب التنبؤ بحدوثها.

وحول زلزال تركيا الذي حدث مؤخراً، كشف سويدان ، عن تسجيل مرصد الزلازل الأردني أكثر من 700 زلزال (هزة ارتدادية) تراوحت قوتها بين 2.5 إلى 6.7 ريختر”.

وبين أن "هذه الارتدادات رصدتها الأجهزة بينما المواطنين شعروا بأول هزتين رئيسيتين في البداية ولم تؤثر على المباني”.

وأشار سويدان إلى أن "المنطقة تشهد دوماً زلازل عدة في كثير من الأحيان وهي خفيفة وغير مؤثرة ولا يشعر الناس بكثير منها”، موضحاً أن منطقة بلاد الشام من المناطق النشطة زلزاليا عبر التاريخ، غالبيتها غير ملموس.

ودعا سويدان إلى تجنب المعلومات التي يتداولها أشخاص غير مختصين ينشرون معلومات ليس لها أي أساس علمي، أو أنها بهدف التهويل وإثار الهلع.

وأشار سويدان، إلى أن المرصد يقوم برصد وتسجيل وتحليل النشاط الزلزالي المحلي والإقليمي والعالمي بواسطة أحدث الأجهزة والتقنيات العالمية.

ومنذ إنشاء المرصد، تم العمل على بناء وتطوير بنك للمعلومات الزلزالية الذي يستفاد منه في تحديث كودة البناء الأردني وكذلك في إعداد كتالوج للزلازل يبين مصادر النشاط الزلزالي والتكتوني في الأردن والمناطق المجاورة.

كما تم تدريب وتأهيل الكوادر الفنية العاملة في المؤسسات الوطنية وفي الدول العربية، ووضع النشرات الإرشادية للمدارس والدفاع المدني، ونشر الأبحاث والدراسات الزلزالية بالتعاون مع المؤسسات العلمية محليا وإقليميا ودوليا.