آخر الأخبار
  تاجر صاحب محل شهير بعمان يـسامح بديونه لوجه الله   بعد خفض البنزين والديزل وتثبيت الكاز.. تعرّف على أسعار المحروقات محلياً بحسب التنكة   ما هو موعد اخراج فدية الصيام عن كبار السن والمرضى ؟ الافتاء تجيب   الحبس 15 عاما لعشريني اغتصب امرأة متزوجة وهددها بالقتل في حال تقديم شكوى بحقه   الاقتصاد الرقمي: نتوقع الوصول إلى نصف مليون هوية رقمية خلال أشهر   الاوقاف: انتهاء فترة استلام تصاريح الحج اليوم   ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الطقس بارداً نسبياً   إصابتان بحادث اصطدام مركبة بحصان في إربد   انقطاع التيار الكهربائي عن منطقة الاشرفية .. تفاصيل   المملكة تتأثر بامتداد لمرتفع جوي السبت   كم عدد مستخدمي باص عمان والباص السريع خلال الشهر الحالي؟ الشواربة يجيب ..   عيار ناري يصيب ثلاثيني .. والامن يفتح تحقيقاً بالحادثة   3 آلاف مبنى مهجور وقديم آيل للسقوط بالزرقاء   اين الرقابة يا وزارة التموين ؟؟   تفاصيل جديدة حول مقتل أب وابنه بمشاجرة أبو علندا   الملك يصلي الجمعة في مسجد الحرس الملكي بالعقبة   إدارة أمن الجسور: العمل بنظام 24 ساعة الأحد   تطورات الحالة الجوية اليومين المقبلين .. تفاصيل   السعايدة: تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر نيسان (صفر)   بلدية الزرقاء تدرس إنشاء مستشفى جديد بكلفة 25 مليون دينار

الإفتاء توضح كيفية توزيع مبلغ صناديق التكافل على المستفيدين

{clean_title}
أجابت دائرة الإفتاء العام الأردنية عن كيفية توزيع مبلغ صناديق التكافل على المستفيدين.

وقالت الإفتاء  ، إن الأصل الشرعي أن صناديق التكافل تعتبر من التعاون والإحسان بين المشتركين، فلا يعد العقد معاوضة؛ فقد يستحق المشترك فيه تعويضاً عند تحقق كامل الشروط، وقد يستحق بعض التعويض أو لا يستحق شيئاً عند عدم تحقق الشروط.



وتاليا نص الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
الأصل الشرعي أن صناديق التكافل تعتبر من التعاون والإحسان بين المشتركين، فلا يعد العقد معاوضة؛ فقد يستحق المشترك فيه تعويضاً عند تحقق كامل الشروط، وقد يستحق بعض التعويض أو لا يستحق شيئاً عند عدم تحقق الشروط.
وإن كان المشترك بصندوق التكافل قد حدد المستفيد من مبلغ التكافل بعبارة (أولادي) دون تقييد بأي وصف آخر، فتشمل الذكور والإناث، كما جاء في قوله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ} [النساء: 11]، فشمل لفظ أولادكم هنا الذكور والإناث، أما إذا قيد المشترك لفظ (أولادي) بوصف؛ كأن يذكر مثلاً في نص الوثيقة أولادي الذكور، أو أولادي الإناث، فحينها يصرف مبلغ التكافل لهذه الجهة.


وأما كيفية تقسيم مبلغ التكافل؛ فإن لم يبين المشترك كيفية توزيعه، فيقسم بين الأولاد الذكور والإناث بالتساوي ولا يقسم تقسيم الميراث؛ لأن المشترك لم يملك المبلغ قبل موته بل هو مساعدة من الصندوق لمن يحددهم.


وعليه؛ فيوزع مبلغ التكافل بين أولاد المشترك الذكور والإناث بالتساوي إلا إذا نص المشترك على خلاف ذلك. والله تعالى أعلم.