آخر الأخبار
  منح دراسية جزئية جامعية للأردنيين بالعراق   الأردن .. 6.3 % نسبة نمو نصيب الفرد من الكهرباء العام الماضي   الشيخ الماضي يقود الإجراءات العشائرية بمقتل الدكتور الزعبي   نوفان العجارمة يوضح: رئيس الوزراء لم يخالف الدستور   إعلان نتائج القبول الموحد لابناء الأردنيات (رابط)   هيئة الطاقة: المنشور المتداول لإغلاق محطات المحروقات ليس في الأردن   بتوجيهات ملكية .. الأردن يرسل طائرة مساعدات رابعة إلى لبنان   مؤسسة Orange الأردن تعقد اتفاقية شراكة مع جمعية المهارات الرقمية DigiSkills   بالفيديو تفعيل عيادة الطبابة عن بعد بمركز الاميرة بسمة الشامل   المهندس شحادة أبو هديب رئيساً للمجلس الاستشاري للاتحاد العربي للأسمدة   عمان الاهلية تقدم منحة ماجستير كاملة لخرّيجها البطل الأولمبي زيد مصطفى   المنتدى الاقتصادي: مؤشر ايجابي في بيانات معدلات البطالة   الأردن .. مدعوون لوزارة الأوقاف - أسماء   الحنيفات: القطاع الزراعي وفر 800 مليون دينار   فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في إربد السبت   اجواء خريفية معتدلة بالمرتفعات وحارة في باقي المناطق اليوم وغدًا   سعـر الذهب عيار 21 بالأردن السبت   بوريس جونسون: وجدت جهاز تنصت في حمامي بعد زيارة نتنياهو   وفا : عباس يجري فحوصات في عمان   فرض مزيد من الرسوم الجمركية على المركبات الكهربائية الصينية

AVM: العلاج الآمن للتشوهات الشريانية الوريدية في الخارج

{clean_title}

التشوهات الشريانية الوريدية (AVMs) والتشوهات الشريانية تعتبر "تشابكًا" للأوعية الدموية المتغيرة مرضياً، والذي هو شذوذ تطوري. العديد من الأشخاص لديهم تشوهات شريانية وريدية في أدمغتهم، لكنها عادةً ما تكون صغيرة الحجم ولا تشكل أي مخاطر صحية كبيرة. أحياناً، تصبح التشوهات الشريانية الوريدية كبيرة، وتسبب أعراضاً، وقد تتمزق، مما يتسبب في حدوث نزيف داخل المخ. مثل هذه الحالات تتطلب العلاج. يمكنك التخلص من التشوه الشرياني الوريدي AVM بسرعة وأمان في أحد المستشفيات الأجنبية.


طرق العلاج


هناك ثلاث طرق رئيسية لعلاج التشوهات الشريانية الوريدية في الدماغ. وهي كالتالي:


  • العلاج الإشعاعي (التشعيع)

  • جراحة الأعصاب

  • إجراءات الأوعية الدموية Endovascular التي يتم إجراؤها من داخل الأوعية الدموية


أربعة من كل عشرة مرضى يحتاجون إلى أكثر من طريقة للعلاج. المزيج الأكثر شيوعاً هو الإجراء من داخل الأوعية الدموية endovascular متبوعاً بالإزالة الجراحية للتشوه أو تدميره بالإشعاع.


الإجراءات من داخل الأوعية الدموية


التقنيات من داخل الأوعية الدموية endovascular تعتبر طفيفة الصدمة حيث لا توجد حاجة لفتح جمجمة المريض وجرح الدماغ بمشرط. يقوم الأطباء بإجراء جميع المعالجات من داخل الأوعية الدموية. يكفي شق نقطي للشريان في الساق أو الذراع لاختراقها. أثناء الإجراء، يتم اصمام التشوه الشرياني الوريدي بلفائف أو غراء لإغلاق تدفق الدم عبر الأوعية الدموية المرضية بشكل دائم.


غالباً ما يبدأ العلاج في الخارج بإجراء من داخل الأوعية الدموية. بناءً على نتائجه، يتضح ما إذا كان الشخص بحاجة إلى تدخل طبي إضافي. في حالة واحدة من أصل ثلاثة، ليست هناك حاجة إلي أي تدخل إضافي. ولكن في الحالتين المتبقيتين، لا يتم القضاء على التشوه تماماً، وبالتالي سيتم إجراء استئصال جراحي مجهري أو التشعيع بالإضافة إلى ذلك.


الإجراءات من داخل الأوعية الدموية تجعل من الممكن استبعاد من مجرى الدم تماماً فقط التشوهات الشريانية الوريدية الصغيرة التي يصل حجمها إلى 3 سم مع وجود عدد صغير من الشرايين المُغذية. إذا تم اكتشاف تشكيلات أكبر أو أكثر تعقيداً في دماغ المريض، فإن فرص الشفاء باستخدام تقنية طفيفة التوغل تنخفض.


الجراحة الإشعاعية


طريقة العلاج بالجراحة الإشعاعية تعتبر جذابة للمرضى لأنها ليست صادمة. ليست هناك حاجة لفتح الجمجمة، أو الخضوع لإعادة التأهيل، أو الشعور بالألم وعدم الراحة. الأطباء في المستشفيات الحديثة بالخارج يستخدمون معدات تسمح لهم بتوصيل كامل جرعة الإشعاع المطلوبة في جلسة واحدة.


ومع ذلك، فإن إمكانيات هذه الطريقة محدودة. يمكن تحقيق أفضل النتائج مع حجم التشوه الشرياني الوريدي الذي يصل إلى 3 سم. في 95٪ من الحالات، يمكن القضاء على هذه التشوهات بشكل كامل. إذا كان حجم التكون الوعائي أكبر من 3 سم، تنخفض فعالية الجراحة الإشعاعية إلى 70٪.


الاستئصال بالجراحة المجهرية


جراحة الأعصاب هي الطريقة الأكثر موثوقية لعلاج AVMs. إنها فعالة في 100٪ من الحالات تقريباً.


في الوقت نفسه، هذه هي أكثر طرق العلاج صدمة. علاوة على ذلك، ليست آمنه إذا كان التشوه الشرياني الوريدي يكمُن عميقاً في أنسجة الدماغ. يجب على الطبيب تشريح الدماغ للوصول إلى تكوين الأوعية الدموية المرضية. حتى مثل هذه التدخلات الجراحية المعقدة يتم إجراؤها بأقل مخاطر حدوث مضاعفات في الخارج، حيث يستخدم الأطباء الملاحة العصبية والدراسات الوظيفية. يحدد الأطباء مسبقاً المناطق المهمة وظيفياً في الدماغ ولا يؤذونها أثناء التدخل حتى لا يتسببوا في حدوث عجز عصبي.


قد يصبح العلاج بجراحة الأعصاب خياراً مفضلاً إذا كان التشوه الشرياني الوريدي كبيراً، وإذا كان لا يمكن القضاء عليه بطرق أخرى، وفي المرضى الذين عانوا من نزيف في المخ. إذا كان للتشوه الشرياني الوريدي بنية معقدة، فقد يتم إغلاق بعض الشرايين الواردة مسبقاً أثناء إجراء من داخل الأوعية الدموية.


يمكنك الخضوع لتشخيص وعلاج التشوه الشرياني الوريدي في الخارج في إحدى الدول المتقدمة. مع إحتمالية كبيرة، سيكون من الممكن الشفاء من المرض بدون جراحة مفتوحة ولكن بمساعدة إجراء من داخل الأوعية الدموية endovascular و/أو الجراحة الإشعاعية. إذا كانت الجراحة مطلوبة، فسيتم إجراؤها بأمان وبضمان 100٪ تقريباً أنه سيتم التخلص من التشوه إلى الأبد. نرحب بك لاستخدام خدمة Booking Health للحصول على خدمات طبية في الخارج بأفضل سعر. سيساعدك المتخصصون لدينا في اختيار مستشفى وتنظيم رحلتك العلاجية.