آخر الأخبار
  منح دراسية جزئية جامعية للأردنيين بالعراق   الأردن .. 6.3 % نسبة نمو نصيب الفرد من الكهرباء العام الماضي   الشيخ الماضي يقود الإجراءات العشائرية بمقتل الدكتور الزعبي   نوفان العجارمة يوضح: رئيس الوزراء لم يخالف الدستور   إعلان نتائج القبول الموحد لابناء الأردنيات (رابط)   هيئة الطاقة: المنشور المتداول لإغلاق محطات المحروقات ليس في الأردن   بتوجيهات ملكية .. الأردن يرسل طائرة مساعدات رابعة إلى لبنان   مؤسسة Orange الأردن تعقد اتفاقية شراكة مع جمعية المهارات الرقمية DigiSkills   بالفيديو تفعيل عيادة الطبابة عن بعد بمركز الاميرة بسمة الشامل   المهندس شحادة أبو هديب رئيساً للمجلس الاستشاري للاتحاد العربي للأسمدة   عمان الاهلية تقدم منحة ماجستير كاملة لخرّيجها البطل الأولمبي زيد مصطفى   المنتدى الاقتصادي: مؤشر ايجابي في بيانات معدلات البطالة   الأردن .. مدعوون لوزارة الأوقاف - أسماء   الحنيفات: القطاع الزراعي وفر 800 مليون دينار   فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في إربد السبت   اجواء خريفية معتدلة بالمرتفعات وحارة في باقي المناطق اليوم وغدًا   سعـر الذهب عيار 21 بالأردن السبت   بوريس جونسون: وجدت جهاز تنصت في حمامي بعد زيارة نتنياهو   وفا : عباس يجري فحوصات في عمان   فرض مزيد من الرسوم الجمركية على المركبات الكهربائية الصينية

جامعة وهمية بالسودان تشعل عاصفة.. منحت شهادات طبية!

{clean_title}
انشغلت الأوساط السودانية خلال الساعات الماضية، ببلبلة كبيرة بعد كشف تقارير إعلامية عن إلقاء القبض على مسؤولين في جامعة وهمية خرّجت عشرات الطلاب ومنحتهم شهادات مزوّرة.

في التفاصيل، أوردت التقارير أن مباحث إدارة العمليات الفيدرالية بالشرطة السودانية، قبضت على رئيس جامعة وهمية خرجت آلاف الطلاب بمنحهم شهادات مزورة، بحسب صحيفة محلية.

وأضافت أن الجامعة تعمل منذ 2012، وخرجت طلابا من كليات التمريض والصيدلة والمختبرات والكليات الهندسية والنظرية، وأيضا منحت الطلاب شهادات موثقة لكنها مزورة من وزارتي التعليم العالي والخارجية.
وأكدت الصحيفة أيضا أن السلطات ألقت القبض على صاحب الجامعة المسماة "أكاديمية السودان للدراسات الطبية والتكنولوجية"، كما تم توقيف 8 آخرين بينهم مسجلون في كليات للفرع الرئيسي بالخرطوم وفرع الجامعة بمدينة ود مدني بجانب توقيف محاضرين بالكلية.

الوزارة تنفي

وبينما أثارت الواقعة لغطاً كبيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دخلت وزارة التعليم خط الأزمة فوراً.

ونفت في منشور لها عبر تويتر، صحة الأنباء المتداولة جملة وتفصيلاً، مؤكدة أن تقرير الصحيفة المحلية خاطئ تماماً.

كما شددت الوزارة ألا صحة للخبر الذي أوردته الصحيفة حول وجود جامعة وهمية تمنح شهادات موثقة.

حوادث مشابهة

يذكر أن مثل هذه الحوادث كانت تكررت إلى حد كبير في السودان خلال الفترة الماضية، وسط دعوات تطالب السلطات بوضع قوانين تحد من التلاعب بالتعليم.

إلى ذلك، تشهد الجامعات السودانية عدم استقرار بفعل الظروف السياسية، التي تمر بها البلاد، منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بإعلان رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان حل الحكومة، وفرض حالة الطوارئ قبل رفعها مؤخرًا.