آخر الأخبار
  السفارة المغربية تشكر الشعب الأردني   إصابة شخصان بحريق داخل إحدى منازل السلط   الخلايلة يسأل الحكومة عن إعفاءات وتراخيص برجي "ريتز كارلتون"   البنك الدولي: الأردن يواجه شحاً شديداً في موارد المياه   "شاهدت ابني يطير في الهواء لمسافة 20 متر" .. ملابسات حادث دعس مأساوي في الأردن   الوزير الفايز: الأردن أرض القداسة   الأردن يسمح بإدخال زيت الزيتون من فلسطين   النواب: لن ندخر أي جهد للتخفيف على الأردنيين   تحذير أمني من البنك المركزي الأردني - صورة   موعد بدء مربعانية الشتاء في الأردن   الملك يتقبل أوراق اعتماد سفراء دول   صناعة الأردن: الإضرابات مضرّة والتفاهمات أولوية   الاردن: أمطار الخميس   هام من وزارة العمل بشأن الإجازة المرضية   مدعوون للتعيين "أسماء"   تشكيلات واسعة في التربية والتعليم - أسماء   دعم غير مشروط لموازنة الأردن بقيمة 900 مليون دولار   تحذير عاجل الى جميع المواطنين والمقيمين بالاردن   تعديلات جديدة على مناهج هذه المواد    الهيئة الإدارية للاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية تعقد اجتماعها التاسع في جامعة عمان الأهلية

مهيدات: الرقابة ركيزة أساسية لأي نظام صحي

{clean_title}

قال مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء، نزار مهيدات، اليوم الأحد،إنوجود سلطة رقابية يعد ركيزة أساسية لأي نظام صحي متطور قادر على توفير الخدمات الصحية المتميزة بما فيها الارتقاء بالصناعة الدوائية الوطنية، وتعزيز مستوى الثقة بها على المستوى الوطني، ويفتح لها أبواب التصدير إلى جميع أنحاء العالم كما يمكن لتلك الصناعة من الاستجابة السريعة لأي طارئ يهدد الصحة العامة.

 

جاء ذلك خلال احتفالالمؤسسة العامة للغذاء والدواء، اليوم الأحد، بمناسبة يوم الصيدلي العالمي، والذي جاء تحت شعار "متحدون في العمل من أجل عالم أكثر صحة"؛ تكريما للصيادلة حول العالم، ولدورهم الفعال في خدمة المجتمع.

 

وشارك في الاحتفال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتورة جميلة الراعبي، ونقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة، ومؤسس النبلاء للتنمية المستدامة الدكتورة لارا برقان، وعدد من عمداء كليات الصيدلة في الجامعات الأردنية.

وسلطت الاحتفالية الضوء على تفعيل دور الصيدلاني باليقظة الدوائية من خلال رصد الآثار الجانبية بعد تسويق الدواء، مما يعزز دور الصيدلاني في الرعاية الصحية المتكاملة.

وأكد مهيدات، حرص المؤسسة على تطبيق أسس الممارسة الصيدلانية الجيدة ضمن جميع المهام التنظيمية المناطة بها كممارسة التصنيع الجيدة، والممارسة الجيدة لليقظة الدوائية، والممارسة السريرية الجيدة، الأمر الذي يتطلب وجود كوادر صيدلانية مدربة تمتلك مستوىً عالٍ من الخبرة وبالشراكة مع الأكاديمين المتميزين في كليات الصيدلة لاكتساب خبراتهم.

وقالت الراعبي إن للصيدلة تأثير إيجابي على الصحة العامة في جميع أنحاء العالم، مبينة أن يوم الصيدلي العالمي يهدف إلى تعزيز التضامن بين الصيادلة ومقدمي الرعاية الصحية.

وأشارت إلى أن المنظمة تلعب دورا محوريا في دعم البلدان بتعزيز أنظمتها فنيا ولوجستيا، وتعزز الوصول العادل إلى أدوية ومنتجات طبية عالية الجودة، من خلال دعم المؤسسة العامة للغذاء والدواء في برنامج منظمة الصحة العالمية لتقوية الأنظمة التنظيمية الوطنية.

بدوره، أكد عبابنة الدور الأساسي الذي يقوم به صيادلة الأردن وما يقدموه للمواطن من خدمات دوائية وصحية من خلال تعاون النقابة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة.

ولفت إلى أن الصيدلاني كان من أكثر مزودي الرعاية الصحية نتيجة سهولة الوصول للمرضى من خلال الصيدليات المنتشرة في مدن وقرى.

من جانبها، أكدت برقان أن رؤية التحديث الاقتصادي، جاءت لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وريادة الأعمال، ليكون هذا الاحتفال تنفيذا لرؤى جلالته.