خرجت المحامية نهاد أبو القمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بتصريحات أثارت جدلا فيالشارع المصري، بعد تصريح رضاعة الزوجة لـ أولادها، وأكدت خلال فيديو لها على السوشيال ميديا، أن القرآن الكريم لم يجبر السيدات على إرضاع أولادهن
وفى وقت سابق تحدثت نهاد أبو القمصان، عن هذا الأمر، وقام الإعلامي الراحل وائل الإبراشي، بالهجوم عليها، وغضب من التصريحات التى تطلقها، وكشفت نهاد أنها كتبت مقال بعنوان " عقد زواج" وتحدثت فيه أن الزوجة ملزمة فقط بتقديم العلاقة الحميمية لـ زوجها، وهو الآخر ملزم بنفس الأمر، وأن الزوجة ليست ملزمة بخدمة زوجها أو إرضاع أولادها.
ولفتت إلى أن هناك رجالا تعتدي بالضرب على المرأة، بسبب عدم تجهيز الأكل، وأن الرسول صلى الله عليه و سلم كان يخدم نفسه، وذلك حديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها.
وأشارت إلى أن أغلب المشكلات بين الزوجة والزوج، تكون بسبب الأعمال المنزلية، ولذلك نؤكد أن الزوجة غير ملزمة بعمل الأكل في المنزل.
كشفت المحامية نهاد أبو القمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن أن نصف عمرها عاشته خارج مصر، وأنها عملت خبيرة في الأمم المتحدة 4 سنوات، ومع منظمات دولية كثيرة بالعالم.
وأكدت أنها بعد التواجد فى الخارج اكتشفت أن الحياة فى الطبقة الوسطى فى الخارج تشبه الحياة فى مصر.
كشفت المحامية نهاد أبو القمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن أن نصف عمرها عاشته خارج مصر، وأنها عملت خبيرة في الأمم المتحدة 4 سنوات، ومع منظمات دولية كثيرة بالعالم.
وأكدت أنها بعد التواجد فى الخارج اكتشفت أن الحياة فى الطبقة الوسطى فى الخارج تشبه الحياة فى مصر.
أثارت أبو القمصان حالة من الجدل فى الشارع المصري بعد تصريحات بشأن رضاعة الزوجة لـ أولادها، وأكدت خلال فيديو لها على السوشيال ميديا، أن القرآن الكريم لم يجبر السيدات على إرضاع أولادهن.
ولم تكن هذه التصريحات التى تخرج من المحامية نهاد أبو القمصان، هى الأولى ولكن كل فترة تتحدث عن أشياء قريبة من هذا الأمر، ففى عام 2017 خرجت وتحدثت عن هذا الأمر، وقام الإعلامي الراحل وائل الأبراشي بمهاجمتها، ولكن خرجت من جديد وتحدثت عن نفس الأمر، وأن الزوجة غير مجبرة على رضاعة الأولاد.
وقالت نهاد، بعد إثارة هذا الجدل: "هو أنا أخدت من زوجي الدكتور حافظ أبو سعدة أجر رضاعة أولادنا الثلاثة؟، معقبة: "لا طبعا، لأنه كان راجل عظيم وطول الوقت محسسني إنه كله بتاعي وأنا كلي بتاعته، إحنا الاتنين من نفس واحدة ولما اتجوزنا اكتملت النفس دي".
علقت نهاد أبو القمصان المحامية بالنقض على فتوى مركز الازهر للفتوى، والذي رد فيها على جدل إرضاع الأم لأبنائها، قائلة: "ردي أن هذه الفتوى جديدة على مركز الفتوى بالازهر، وهو أمر غريب، خاصة فيما يتعلق بالحديث أن العرف ملزم كما هو الشرع، والاغرب منه أنه عندما نتحدث عن حقوق المرأة تخرج علينا دار الفتوى بالأزهر.
أضافت أبو القمصان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON"، أن :الموضع دلوقتي تحول لفكرة الانتقائية في النصوص، وبقالنا شهور بنتحدث أن الرجل غير ملزم بدفع المهر، والتوقيع على القائمة، وغير ملزم بعلاج زوجته لو مرضت، أو يجيبلها الكفن، وأول ما قلنا إن المرأة برضه غير ملزمة وتتفقوا أولا اتخضوا ".
أكملت نهاد أبو القمصان، : بقالنا عقود بنقول الست لازم الست لازم، ولما طلعنا أدلة من القرآن والسنة وآراء الامام الشافعي وابن حنبل وأبو حنيفة اللي ماشية عليه مصر طلعوا قالوا موجود بس بعد الطلاق ! مش كنتوا بتقولوا الست المفترية بتروح المحكمة ليه؟ دلوقتي نتكلم عن أجر الرضاعة بعد الطلاق ".
أكدت المحامية نهاد أبو القمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أنها ليست من دعاة أن الرجل ملزم بدفع أجر لزوجته مقابل الرضاعة لأطفالها، قائلة: "هي المرأة جارية عشان ترضع وتأخذ فلوس ولست من دعاة هذه القضية ولم اقل أن الرجل ملزم بدفع أجر مقابل الرضاعة لأطفالها".
ونفت نهاد أبو القمصان، في حوار ببرنامج " على قناة القاهرة والناس المصرية ، عدم سعيها للبحث عن الترند من خلال قضية الرضاعة بأجر، قائلة: "عمري ما عملت ترند وأنا مش محتاجة اعمل ترند وانا عندي رسالة واضحة ومؤمنة جدا أن الست ملزمة تتعلم وتشتغل وتستقل ماديا عشان تقدر تأخذ قرارات في حياتها مظبوطة ومبنية على نضج".
وأشارت نهاد أبو القمصان، إلى أن الحديث عن أن مصر من أعلى الدول في نسب الطلاق كلام فارغ كما أن مؤشرات ضرب الزوجات فى مصر مرتفعة جدا، مؤكدة أن الرجل والمرأة شركاء ولابد أن نتعامل مع بعض على هذا الاساس.