آخر الأخبار
  تحذير امني بشأن حالة الطقس في المملكة   وزير الطاقة يكشف عن تفاصيل قانون الكهرباء لسنة 2024 .. سارق الكهرباء بإنتظاره السجن وغرامة تصل لـ 10 آلاف دينار   سيدة ثلاثينية تقتل على يد "عمها" في منطقة كريمة   إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المُسلّحة الأردنية – الجيش العربي   قطع المياه عن مناطق واسعة في المملكة لـ72 ساعة بسبب أعمال "صيانة" - أسماء المناطق   مهم من التربية لطلبة تكميلي التوجيهي   تصريح حكومي حول ارتـفـاع أسـعـار المشـتقات النفطـيـة   ولي العهد : اللهم صيبا نافها   فيصل الفايز: سجل الجيش الأردني العربي المصطفوي والأجهزة الأمنية حافل بالبطولات ومسطر بالتضحيات   هل يشمل قرار إعفاء المركبات المنتهي ترخيصها مركبات العمومي؟ هيئة تنظيم النقل البري تجيب ..   حماية المستهلك عن أجور الأطباء الجديدة: كرم على حساب المواطن   وزير الداخلية الأسبق الحباشنة: إسرائيل تريد الأردن وفلسطين وسورية ولبنان وحتى المدينة المنورة   تصريح حكومي بخصوص دوام طلبة المدارس خلال المنخفض الجوي الحالي   هيئة تنشيط السياحة تختتم مشاركتها في معرض IBTM Barcelona 2024   لـ 6 ساعات.. فصل للتيار الكهربائي عن مناطق جنوب المملكة (أسماء)   الجيش في بيان جديد: مقتل شخص والقبض على 6 آخرين   تعديل أوقات عمل جــسر الملك حسين   الزيود: نطالب برفع الحد الأدنى للأجور إلى 500 دينار   الحكومة: لا تمديد لقرار إعفاء السيَّارات الكهربائيَّة   الأمانة: توجه لإنشاء مواقف لمركبات مستخدمي الباص السريع

فتوى مصرية: الوعد بالزواج لا يترتب عليه أي التزام شرعي

{clean_title}

تلقىالمستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية المصرية، الدكتور مجدي عاشور، سؤالًا من أحد الأشخاص، يقول: وعدت فتاة قريبة لي بالزواج، وقد رفضتْ هذه الفتاةُ عددًا من الشباب تقدموا لخطبتها منذ خمس سنوات من أجلي، فهل أنا ملزم بالزواج منها؟.

 

وقال الدكتور المصري عاشور، خلال رده على السؤال السابق، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن الوعد بالخِطبة لا يعَد عقدًا بين طرفين، ولا يترتب عليه أي التزام شرعي من أي طرف تجاه الآخر، وإذا تراجع أحد الطرفين عن إتمام ما وَعَد به لا يُسمى ذلك رجوعًا عن عقد، بل يُعَدُّ إخلافًا للوعد.

وأضاف عاشور أن الفقهاء قد اختلفوا في حكم الالتزام بالوعد، فذهب جمهور الفقهاء إلى أن الوعد مُلزِم ديانةً، وغير ملزِم قضاءً، إلا أنه يُكْرَه إخلافه، وذهب القاضي ابن العربي المالكي إلى أن الوعد ملزمٌ قضاء، وذهب الإمام الغزالي الشافعي إلى أن الوعد مُلزِم قضاءً إذا كان مُتَعلِّقًا بسببٍ مطلقًا، أي: سواء تَرتَّب عليه فعلٌ للموعود له أم لا، وذهب المالكيَّة في قولٍ إلى أن الوعد مُلزِم قضاءً إذا كان مُتَعلِّقًا بسبب ودخل الموعود بسبب الوعد في شيء من الالتزام، بحيث يقع عليه ضرر إن أَخَلَّ بهذا الالتزام، وهو المختار للفتوى.

واختتم فتواه بقوله إنه ما دامت الفتاة قد ركنت إلى من وعدها بالخطبة والزواج، مما تسبب في انقطاع الخُطَّابِ عنها فيجب حينئذٍ الوفاء بهذا الوعد، ولو أخل الشاب بهذا الوعد فقد فاته فضل عظيم، بل يكون هذا سببا في إلحاق الإثمُ والضرر به، وهو تعطيل الفتاة عن الخِطْبة والزواج من غيره.

ونصح عاشور، السائل، بأنه إذا كان أعرض عن موضوع الزواج بمن حكى عنها، فيحب إعلامها حتى لا تظل معلقة هكذا.