آخر الأخبار
  البرلمان العربي يستنكر تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية بنقل سفارة بريطانيا من تل ابيب الى القدس المحتلة   المعاصر تقرر عدم رفع أسعار خدمة عصر الزيتون   المركزي: 34.7 مليار دينار الاستثمارات الأجنبية في الأردن لنهاية 2020   130 مليون دولار كلفة الربط الكهربائي مع العراق يتحمل الأردن 30 مليونا منها   اتفاقية تعاون بين الأردن وامريكا لمكافحة تهريب المخدرات   النابلسي: نجحنا بتمكين 135 ألف شاب وشابة   توقيف 7 أشخاص بعمان لحفرهم سراديب بحثاً عن الذهب   اتفاقيات كويتية اردنية لتوفير طواقم تمريضية   القطامين : ارتباك بين الاهالي بسبب التوقيت   القطامين : ارتباك بين الاهالي بسبب التوقيت   ‎كيف تفاعل الأردنيون مع قرار تثبيت العمل بالتوقيت الصيفي؟   اتفاقية تعاون بين الأردن وامريكا لمكافحة تهريب المخدرات   زيادة منح أبناء المعلمين 550 مقعدا إضافيا   خبير اردني يفسر حذف فيس بوك للاصدقاء   ضبط 817 متسولا في أيلول الماضي   السفير الأميركي: مساعداتنا للأردن غير مشروطة   التنمية توضح حول أدوية ضبطت بأحد مراكز ذوي الإعاقة بالأردن   الأمن يحذر من روابط تقدم منحا للأردنيين   %93 نسبة إشغال فنادق العقبة فئة 5 نجوم   تحذير هام لمالكي السيارات في الاردن

إضافة خدمات جديدة على تطبيق سند خلال أيام

{clean_title}
وصل عدد المستخدمين المفعلين للهوية الرقمية على تطبيق "سند" الحكومي نحو 150 ألف مستخدم، في الوقت الذي تجاوز عدد المحملين للتطبيق 2 مليون شخص كونه كان متطلبا لدخول المنشآت العامة والخاصة خلال فترة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد هناندة، قال الأحد إن عدد المفعلين لحساباتهم على تطبيق سند نحو 400 ألف شخص والمفعلين للهوية الرقمية وصل إلى 150 ألف شخص فيما بلغ عدد المحملين للتطبيق على هواتفهم نحو 2 مليون شخص كونه كان متطلبا لدخول المنشآت فترة انتشار فيروس كورونا المستجد، وفقا للمملكة.

تسعى الحكومة إلى الوصول إلى 3.5 مليون هوية رقمية مفعلة والانتهاء من أتمتة الخدمات الحكومية كافة بحلول العام 2025، وفق خطة تحديث القطاع العام التي أطلقتها الحكومة مؤخرا.

وأضاف أن التحديث جار خلال أيام لإضافة خدمات جديدة على التطبيق.

"التزامنا مع نهاية العام بإضافة 450 خدمة خلال التطبيق ولدينا خطة أخرى تتعلق بالعام المقبل " وفق هناندة.

وقال إن التطبيق يعطي معلومات كاملة للمواطن عن وثائقه الموجودة في المؤسسات الحكومية.

وحول تفعيل الهوية الرقمية قال إن تفعليها يتطلب التوجه لمحطات "سند" لمطابقة البصمة وهذه أمن طريقة للتأكد من هوية المواطن.

وبخصوص محطات سند قال إنه يوجد نحو 400 محطة لتطبيق سند ويوجد كادر للوزارة مستعد للتحرك لتعفيل الهوية الرقمية للموظفين بحال رغبت أي مؤسسة أو شركة مساعدة موظفيها.

تطبيق "سند"، أطلقته الحكومة في فبراير/شباط 2020 ضمن الحزمة التنفيذية 5 من البرنامج الاقتصادي الحكومي، لدعم "الخدمات الإلكترونية، وتحسين بيئة الأعمال"، وجرى بعد ذلك إجراء عدة تحديثات على التطبيق لتجاوز مشاكل واجهها في بداية عمله.

ويوفر تطبيق "سند" إمكانية الدخول بكلمة مرور واسم مستخدم موحدين بدلا من كلمات مرور متعددة لإنجاز المعاملات الحكومية، ويتطلب تفعيل الهوية الرقمية التوجه إلى محطة من محطات "سند" أو لمكتب الأحوال المدنية لتفعيل الهوية الرقمية، وتحميل التطبيق.

وبينت الوزارة أن أبرز الخدمات الموجودة في تطبيق سند في النسخة الجديدة التي أطلقت مؤخراً خدمة التوقيع الرقمي خدمة التحقق من الوثائق الموقعة رقميا خدمة طلب تحديث البيانات وخدمة إعادة تعيين الرمز السري للهوية الرقمية.

كما يتيح التطبيق الاستعلام عن الشركات من خلال الرقم الوطني والاستعلام عن مؤسسات فردية من خلال الرقم الوطني والاستعلام عن التنفيذ القضائي والاستعلام عن الترتيب التنافسي وتعديل البيانات والاستعلام عن مخالفات السير.

ويوفر التطبيق إمكانيات الاطلاع على المستندات الشخصية رقميا مثل دفتر العائلة بطاقة التأمين الصحي والمعلومات الشخصية مثل جواز السفر والضمان الاجتماعي والعقارات وغيرها من المعلومات