آخر الأخبار
  تعيينات خريجي الإعلام بالتربية من ديوان الخدمة   كريشان: لن يتم تنظيم أي أراض قابلة للزراعة   مذكرة تفاهم بين مجلس العاصمة ووزارة العمل   اجتماع لمالكي الجامعات الخاصة بجامعة جدارا لبحث معوقات الاستثمار في التعليم العالي   الخصاونة يصدر بلاغا جديدا - تفاصيل   الزعبي مديرا لإدارة الشؤون السياسية في الديوان الملكي   الأردن يوافق على تسمية آل نهيان سفيرًا للإمارات في عمان   إرادة ملكية بالسفير الأردني لدى بلجيكا   فتوح: المركزي الأردني لم يتعرض لعقوبات وغرامات   عمر جديد لسيارات التطبيقات الذكية بالأردن   تشكيلات وإحالات وإنهاء خدمات موظفين بالأردن - أسماء    الملكية الأردنية "الراعي الرئيسي والناقل الوطني" لملتقى المؤثرين العرب أكتوبر المقبل في الأردن   السجن 10 سنوات لشخص أطلق النار على لاعبي كرة قدم في محافظة إربد   الأردن .. سوري يهتك عرض ابنتيه الطفلتين والتمييز تصادق على حكم مشدد بحقه   الأمن العام يكرم الملازم احمد عاهد موسى   أكثر من 179 ألف مركبة تم ترخيصها العام الماضي   طاقة الأعيان: مؤشرات إيجابية لاستخراج النفط في الأردن   الملك يستقبل وزير الخارجية البحريني ويؤكدان متانة العلاقات   وزير اردني اسبق: التعزية بي على المقبرة فقط   وزارة التربية والتعليم تصرح بشأن ما أثير حول نسب النجاح في التوجيهي

ما حكم لطم الخدود وشق الملابس؟

{clean_title}

تختلف ردود الأفعال من شخص إلى آخر عند الشعور بالضيق، فالبعض ينهار من البكاء، وآخر يعلو بصوته ويلقي بكل ما يوجد أمامهم، وعلى النظير أِشخاص يتبعون أساليب نهى عنها الله عزوجل، من بينها عادة اللطم وشق الملابس.

كفارة اللطم وشق الملابس ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من أحد السائلين يرغب في معرفة حكم اللطم الكثير وشق الملابس، وكيفية التكفير عنه، قائلًا: «حد لطم كتير وشق ملابسه.. إزاي يكفر عن ده؟».

وجاء رد أحد أمناء دار الإفتاء المصرية مشيرًا في بداية حديثه إلى أنه فعل حرام، إذ يلزم على الإنسان التحلي بالصبر، مستشهدًا بقول الله عزوجل: «يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون».

وأشار أمين دار الإفتاء المصرية إلى أنه من غلبته نفسه ووسوس إليه الشيطان، وفعل هذه الأفعال من لطم الوجه وشق الملابس، يلزم عليه المبادرة بالتوبة والاستغفار دائمًا، والله عز وجل تواب رحيم.

وتابع أنه للتحكم في الغضب عليك التحكم في نفسك قدر المستطاع، والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، مع الحرص على الوضوء، لأنه يساعد على إطفاء النار التي يشعلها الشيطان بداخل الانسان.

عادة اللطم عند النساء ومن أشهر ما يفعله الأشخاص عند الغضب وخاصة النساء هو اللطم على الوجه، وهو ما حرمه الله عزوجل، لأن ديننا الاسلامي يدعو إلى الشعور بالرضا دائمًا وبالتحديد عن حدوث الابتلاءات والمصائب التي تكون اختبار لنا من الله عزوجل.

واختتم حديثه بالاستشهاد بقول الله عزوجل في تقبل التوبة من عباده: «قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعًا إنه هو الغفور الرحيم»، فإن توبة العبد مقبولة عند الله عزوجل في جميع الأوقات.