آخر الأخبار
  الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات   أسعار النفط ترتفع عالميًا   فتح باب اعتماد المراقبين المحليين للانتخابات   تعرف على الموعد المتوقع لفتح باب الترشح للانتخابات النيابية   تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة   الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد   توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن   وزير الصحة يرعى حفل حصول مركز خريبة السوق على شهادة الامتياز   اعلان حكومي بخصوص طريق جرش-المفرق   الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين والتقدم الأكاديمي التربوي   بيان صادر عن الخطوط الجوية الملكية الأردنية .. ما الذي جاء فيه؟   طبيب أردني يحذر الاردنيين من السجائر الالكترونية   مدعوون للتعيين في وزارة الصحة (أسماء)   إنزالات جوية جديدة للقوات المسلحة الأردنية فوق شمال غزة - تفاصيل   قرار من المدعي العام بشأن شخص إختلس مليون وخمسة وعشرين ألف دينار .. والكشف عن دور زوجته بالقضية   الأردن على موعد مع حالة ماطرة استثنائية تستمر 10 أيام   إدارة السير: لا تتردد في إبلاغنا !   الجنايات تصدر حكما بحق رجل اقترف "العجائب" بزوجته قبل إنهاء حياتها   18 إصابة بحادث تصادم في الموجب

صوّر أخواته وهن يقمن بسبّه وذهبوا للقضاء.. فلمن حكم قاضي محكمة أبوظبي؟

{clean_title}

حكمت المحكمة الجزائية في أبوظبي، على شاب يحمل جنسية إحدى الدول العربية، بدفع غرامة قدرها 20 ألف درهم؛ لتصويره أخواته دون إذن أو موافقة صريحة.

 

خلاف عائلي

وحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، تعود تفاصيل القضية إلى وقوع واقعة التصوير دون إذن، وذلك خلال نشوب خلافات أسرية بين الشاب وأخواته في المنزل، حيث تعرض الشاب للقذف والسبّ من أخواته، ليقوم حينها بتصوير الواقعة بواسطة هاتفه لإثباتها، وحتى يتمكّن من فتح بلاغ جنائي لمحاسبة أخواته، وتقديم التسجيل كدليل إدانة ضدهن.

إلا أنه وعند فتح البلاغ لدى الشرطة وتقديم التسجيل لإثبات واقعة السب والقذف قامت أخواته في المقابل بفتح بلاغ أيضاً لواقعة التصوير والتسجيل دون إذن أو تصريح.

 

التصوير دون إذن.. جريمة

ونقلت الصحيفة عن المحامي والمستشار القانوني خالد المازمي، قوله: "يعتبر تصوير الغير دون إذن أو موافقة صريحة فعلاً معاقباً عليه وفقاً لقانون الجرائم والعقوبات بالإمارات بالمادة 431 والذي ينص على أنه يعاقب بالحبس والغرامة كل من اعتدى على حرمة الحياة الخاصة أو العائلية للأفراد، وذلك بأن ارتكب أحد الأفعال الآتية في غير الأحوال المصرحة بها قانوناً أو بغير رضا المجني عليه، وذلك بأن استرق السمع أو سجّل أو نقل عن طريق جهاز من الأجهزة أياً كان نوعه بمحادثات جرت في مكان خاص أو عن طريق الهاتف أو أي جهاز آخر، أو التقط أو نقل بجهاز أياً كان نوعه صورة شخص في مكان خاص، فإذا صدرت الأفعال المشار إليها في الحالتين السابقتين أثناء اجتماع على مسمع أو مرأى من الحاضرين فإن رضا هؤلاء يكون مفترضاً".

 

والنشر جريمة أخرى

وأضاف "المازمي": "كما يعاقب بذات العقوبة من نشر بإحدى طرق العلانية أخباراً أو صوراً أو تعليقات تتصل بأسرار الحياة الخاصة أو العائلية للأفراد ولو كانت صحيحة"، مؤكداً في الوقت ذاته أنه تُعد قوانين التصوير في الإمارات من أبرز الدلائل على اهتمام الحكومة الإماراتية بالحفاظ على خصوصية سكانها وزوارها على حدّ سواء؛ وذلك لأن القانون الإماراتي يُعاقب بالسجن والغرامة لمن يقومون بتصوير غيرهم دون علمهم، لما فيه من انتهاك لخصوصية الأفراد وتقييد لحرياتهم.