آخر الأخبار
  تنبيه من ارتفاع نسب الغبار في أجواء الأردن الخميس   الرئيس الإيراني يتعهد بتدمير إسرائيل بالكامل إذا شنت أي هجوم   هل يشمل العفو العام غرامات المسقفات والمعارف؟ الرحامنة يجيب ..   الحكومة: الدوريات الجوية مستمرة   مدرب اردني : ملاعب العشب الصناعي مقبرة للاعبين   حالة الطقس حتى الثلاث ايام القادمة   تفاصيل الغرامات المفروضة على الافراد والشخصيات الاعتبارية المشمولة بالعفو العام   قرار صادر عن مجلس الوزراء يهّم شركات النقل السياحي في الاردن   اعلان هام من ادارة أمن الجسور بخصوص اوقات عمل جسر الملك حسين   الملك يستقبل عاهل البحرين ويقيم مأدبة غداء له   الخارجية: لم نبلغ عن إصابات بين الأردنيين في الإمارات   36394 عقد عمل من خلال البرنامج الوطني للتشغيل   انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن 19.7% في شهرين   الملك يستقبل عاهل البحرين   مهم للمسافرين من الأردن إلى دول الخليج   تستحق السفر.. عطلة رسمية طويلة للأردنيين في هذا الموعد   وزارة الصحة تدعو دفعة من المرشحين للتعيين   الصفدي يتوجه إلى مجلس الأمن!   ضبط اعتداءات على المياه لتزويد مزارع في عمّان   الجرائم الإلكترونية: الحبس لعامين وغرامة مالية بآلاف الدنانير لمن ارتكب هذا الجرم!

لماذا يكتب الأطباء روشتة العلاج بخط غير مفهوم يشبه الشخبطة؟

{clean_title}
على الرغم من أن التكنولوجيا باتت تحيطنا من كل جانب وأصبحت الأكثر شيوعاً، إلا أننا ما زلنا في معاناة مع خط يد الأطباء في الروشتة التي تشبه بالنسبة لنا "الشخبطة"، فما السبب؟

إذا سبق لك أن أخذت وصفة طبية مكتوبة بخط اليد من طبيب أو نظرت إلى الملاحظات من زيارتك، ولم تستطع فهمها، فلا تظلم الطبيب الذي كتبها. لأنه يبدو أن الكتابة اليدوية السيئة تتطلب تقريبًا التخرج من كلية الطب.

تقول روث بروكاتو، طبيبة الرعاية الأولية في مركز ميرسي الطبي بولاية ماريلاند الأمريكية، إنها انتقلت من الفوز بجائزة فن الخط في المدرسة الابتدائية إلى وجود نص غير مقروء تمامًا الآن عند كتابة "الروشتة".

وأضافت: "أعرف أن هناك أشخاصًا آخرين يواجهون صعوبة في فك رموز كتابتي.. بل ولا أستطيع عادةً قراءة كتاباتي".

ولدى الأطباء الكثير من الملاحظات والتفسيرات حول خط أيديهم الذي يشبه "الشخبطة" بالنسبة لكثيرين، وذلك وفق ما أورد موقع "thehealthy".

تقول بروكاتو، إنه مع الأيام الطويلة والكتابات اليدوية الكثيرة جداً، فإن خطك بالتأكيد سيتحول إلى ما يشبه "الشخبطة"،

وتضيف: "الأيام الطويلة بالإضافة إلى أطنان من الكتابة تساوي يدًا متعبة جدًا. إذا كنت تكتب حرفياً لمدة 10 إلى 12 ساعة في اليوم، بخط يدك، فإن يدك لا تستطيع فعل ذلك".

وتقول الدكتورة آشر جولدشتاين، طبيب إدارة الألم الأمريكية، إن خط الكتابة اليدوية للأطباء يزداد سوءا على مدار اليوم، لأن العمل والكتابة المستمرة تعمل على إرهاق عضلات اليد. وهناك سبب يجعل بعض المستشفيات والعيادات الخاصة ما زالت تعتمد على خط اليد، وهو الوقت المستغرق مع المريض، إذ يمكن للكتابة على الكمبيوتر أن تأخذ وقتا طويلا مع المريض ما يتسبب في الزحام والتأخير.