آخر الأخبار
   مناقشة مشاريع التخرج لطلبة الدبلوم العالي في التصميم التعليمي الرقمي في عمان الاهلية   التعليم النيابية تناقش اليوم موضوع الأمن بالجامعات   ارتفاع وفيات سقوط صهريج غاز في ميناء العقبة⁩ إلى 13   مدير عام للخدمات الطبية يتفقد مصابي حادثة العقبة   طقس العرب: درجات الحرارة تميل للارتفاع قليلا   إدارة الأزمات تستعرض الجهود المبذولة في حادثة العقبة   المعايطة: سبب تسرب الغاز انقطاع الحبل .. والحاوية كانت متجهه لجيبوتي   الفراية: استئناف العمل بموانئ العقبة كافة عدا رصيف 4   عدد من رؤساء الوزراء العرب يعربون عن تعازيهم الحارة بضحايا حادثة العقبة   القبيلات : تكلفة الغش بواسطة بنك الأسئلة تبلغ 200 - 300 وباستخدام الكاميرا 700 - 1000   بشر الخصاونة: الوضع في العقبة تحت السيطرة   الملكة رانيا: ندعو الله أن يحمي أهلنا في العقبة من كل مكروه   بيان صادر عن المركز الوطني لإدارة الأزمات   طقس العرب: الرياح تدفع الغازات خارج التجمعات السكانية في العقبة   الصحة: تجهيز الدفعة الثانية من الكوادر الطبية لنقلهم إلى العقبة   ولي العهد يتابع عمليات الإخلاء من مركز الأزمات .. ويعزي أسر الضحايا   الامن العام يصدر بياناً بشأن حادثة صهريج العقبة   الخصاونة: نتابع لحظة بلحظة تداعيات سقوط وانفجار صهريج الغاز   الشبول: الأوضاع في العقبة صعبة .. وسيكون هنالك تحقيقات   سلطة العقبة: اخلاء جميع المصابين من الميناء

تفاصيل جديدة حول مُستجدات موجة الغبار الإقليمية

{clean_title}

من المُنتظر أن ترتفع نسب الغُبار في الأجواء في مناطق عِدّة من شبه الجزيرة العربية يومي الإثنين والثلاثاء 23 و24 مايو 2022، ويكون الغبار متفاوت الشدة بين الخفيف والمُتوسط والكثيف أحياناً ويشمل تأثير موجات الغُبار 7 دُول عربية. وذلك على إثر إندفاع كُتلة هوائية أقل حرارة من منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط تُسبب في حدوث فروقات حرارية وإنحدار في قيم الضغط الجوي، ما سيدفع برياح شمالية غربية قوية تعمل على نشوء موجات غبارية.

وقال المُتنبؤون الجويون في طقس العرب أن إنطلاقة الموجة الغُبارية ستكون من البادية السورية ومناطق غرب العراق وشمال السعودية مع ساعات مساء وليلة الأحد/الإثنين، ويكون الغُبار كثيفاً مع حُدوث شبه إنعدام في مدى الرؤية الأفقية.

العاصمة بغداد تحت تأثير موجة الغُبار ساعات صباح الإثنين

وبحسب المُحاكاة الحاسوبية في "طقس العرب" يُتوقع أن تتحرك موجة الغُبار المُتشكلة في وقتٍ سابق من مساء الأحد بالإتجاه الجنوب الغربي لتؤثر بشكلٍ مُباشر على غرب وأجزاء من وسط وجنوب العراق بما في ذلك العاصمة بغداد مع ساعات صباح يوم الإثنين 23-5-2022 وتنخفض معها الرؤية الافقية بشكلٍ كبير، حيثُ تستوجب الحذر الشديد أثناء القيادة على الطرقات، وذلك بالتزامن مع إستمرار تأثيراتها على أجزاء من شمال شرق السعودية.

الموجة الغبارية تعبر الكويت وحفر الباطن عصر ومساء الإثنين وعن تأثير موجة الغُبار على الكويت، قال المُختصون في طقس العرب أن تأثيراتها المُباشرة ستُطال عُموم مناطق الدولة بشدة مُتفاوتة، حيثُ يُتوقع أن تتقدم موجة الغُبار تدريجياً للكويت بما في ذلك العاصمة بالإضافة لمنطقة حفر الباطن في المملكة السعودية مع ساعات عصر ومساء يوم الاثنين، وتترافق مع رياح قوية وتدني لافت وربما حُدوث إنعدام في الرؤية الأفقية في بعض المناطق خاصةً الصحراوية بسبب كثافة الغبار، وذلك بالتزامن مع ارتفاع في الأمواج البحرية.

إمتداد موجة الغبار للعاصمة الرياض ليلة الإثنين/الثلاثاء وسط تدني مدى الرؤية الأفقية يُتوقع أن تتعرض أجزاء من شرق ووسط السعودية ساعات مساء وليلة الإثنين/الثلاثاء لتأثير موجات الغبار وذلك بِحدة مُتوسطة وقد تُصبح كثيفة بشكلٍ محلي نحو أجزاء من شمال المنطقة الشرقية إضافة لوسط المملكة تشمل العاصمة الرياض بشكلٍ مؤثر، حيث ينصح طقس العرب بضرورة عدم الخروج من المنازل والقيادة في مثل هكذا ظروف تجنباً لخطر الحوادث المروية لا قدر الله.

تأثيرات أقل قوة على قطر والبحرين والإمارات ويُتوقع أن تمتد تأثيرات موجة الغُبار على كُلٍ من قطر و البحرين مع ساعات فجر وصباح يوم الثلاثاء 24-5-2022 مع حُدوث ارتفاع في نسب الغُبار في الأجواء وتدني في مدى الرؤية الأفقية، وارتفاع في الأمواج البحرية للخليج العربي. وبحسب المركز الوطني للأرصاد الإماراتية يُتوقع أن تتحول الرياح في الدولة يوم الثلاثاء لتُصبح شمالية غربية تنشط أحياناً على البحر وتكون محملة بالغبار والأتربة خاصةً غرباً مع خدوث اضطراب في موج الخليج أحياناً.