آخر الأخبار
  البدء بمشروع توسعة مستشفى الأميرة إيمان/معدي   توقع الانتهاء من تنفيذ مشروع قابلية نقل الأرقام مع بداية عام 2026   انخفاض عدد اللاجئين السوريين المسجلين بالأردن   الأرصاد": استمرار تساقط الأمطار في بعض المناطق ونحذر من (الغبار و الضباب)   انخفاض أسعار الذهب في الأردن الإثنين   تحذير امني بشأن حالة الطقس في المملكة   وزير الطاقة يكشف عن تفاصيل قانون الكهرباء لسنة 2024 .. سارق الكهرباء بإنتظاره السجن وغرامة تصل لـ 10 آلاف دينار   سيدة ثلاثينية تقتل على يد "عمها" في منطقة كريمة   إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المُسلّحة الأردنية – الجيش العربي   قطع المياه عن مناطق واسعة في المملكة لـ72 ساعة بسبب أعمال "صيانة" - أسماء المناطق   مهم من التربية لطلبة تكميلي التوجيهي   تصريح حكومي حول ارتـفـاع أسـعـار المشـتقات النفطـيـة   ولي العهد : اللهم صيبا نافها   فيصل الفايز: سجل الجيش الأردني العربي المصطفوي والأجهزة الأمنية حافل بالبطولات ومسطر بالتضحيات   هل يشمل قرار إعفاء المركبات المنتهي ترخيصها مركبات العمومي؟ هيئة تنظيم النقل البري تجيب ..   حماية المستهلك عن أجور الأطباء الجديدة: كرم على حساب المواطن   وزير الداخلية الأسبق الحباشنة: إسرائيل تريد الأردن وفلسطين وسورية ولبنان وحتى المدينة المنورة   تصريح حكومي بخصوص دوام طلبة المدارس خلال المنخفض الجوي الحالي   هيئة تنشيط السياحة تختتم مشاركتها في معرض IBTM Barcelona 2024   لـ 6 ساعات.. فصل للتيار الكهربائي عن مناطق جنوب المملكة (أسماء)

المسح على الجورب أثناء الوضوء.. الإفتاء المصرية توضح

{clean_title}

يتساءل كثير من المسلمين عن الطريقة الصحيحة للمسح على الجوارب في أثناء الوضوء، وصفة المسح ومدته أيضا.

وعبر سؤال وصل إلى دار الإفتاء المصرية، أجب الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية على السؤال، ونشر الموقع الرسمي للدار تلك الإجابة.

وكان السؤال يقول "هل يأخذ الجورب حكم الخف في المسح عليه؟ وإذا كان كذلك فما صفة المسح؟ وما مدته بالنسبة للمقيم والمسافر؟ وما مبطلات المسح".

وقال مفتي الجمهورية، إن جمهور الفقهاء ذهب إلى جواز المسح على الجورب للنساء والرجال في الحضر، بشرط أن يكون مجلدا، يمكن تتابع المشي فيه، وأن يكون ساترا للقدمين بشكل كامل، بأن يكون مغطيا للكعبين، ومن شروطه أيضا الطهارة، وأن يكون قد لبس على طهارة.

ويضيف الدكتور شوقي علام، أن من الفقهاء من ذهب إلى جواز المسح على الجورب حتى لو كان خفيفا. وتكون مدة المسح للمقيم يوما وليلة، وللمسافر 3 أيام بلياليهن، وتبدأ مدة المسح من وقت الحدث بعد لبس الجورب.

لكن المسح على الجورب يبطل بنزعه عن القدم، أو انقضاء مدة المسح، فيتوضأ الشخص إن كان محدثا، أي فعل ما ينقض الوضوء، ويغسل قدميه إن كان متوضئا، ويبطل كذلك بما يوجب الغسل من جنابة أو حيض أو نفاس.

وبالنسبة للخفين، فإن الأمر يعد رخصة من الله تيسرا على عباده، بدليل ما رواه البخاري في صحيحه، عن المغيرة بن شعبة، قال "كُنْتُ مَعَ النَّبِي صلى الله عليه وآله وسلم فِي سَفَرٍ فَأَهْوَيْتُ لأَنْزِعَ خُفَّيْهِ فَقَالَ: دَعْهُمَا فَإِنّي أَدْخَلْتُهُمَا طَاهِرَتَيْنِ. فَمَسَحَ عَلَيْهِمَا".